يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون

كلما خلدت للسرير بعد ان يتعب هذا الجسد ويبحث عن ساعات نومه أجد احلامي عن الرياضة الموريتانية التي خصصت لها كل حياتي ومجهوداتي المهنية تتحقق فأتابع مباريات المرابطين في نهائيات الكان مع جماهير رياضية موريتانية فخورة بفريقها ثم أتابع مبارات لكرة السلة في قاعة مغطاة لاتختلف عن نظيرتها في دكار .

وما إن استيقظ حتي اشعر بحزن شديد وعلي ضوء ذالك اصبحت اجد راحة كبيرة في النوم الذي اجد فيه ما لم نحققه علي ارض الواقع وسعيت له طوال خمسة عشر سنة من مشواري المهني كافحت من خلالها الفساد الذي يزداد سنة بعد الاخري حتي اصبحت اري السنة الماضية افضل تلقائيا لرياضتنا الوطنية ودفعت ثمنا غاليا لهذه الطريق الشائكة في مجتمع بلا ذاكرة يتساوي فيه المجرم والطيب.

مع مرور الأيام وجدت نفسي في الشارع لتسعة مرات كلها من أجل مكافحة الفساد الرياضي ليس فيها قضية واحدة متعلقة بشخصي ومع انه من المفروض ان يكون هذا الهدف هو هم الجميع فقد وجدت نفسي العدوالاول للمسؤولين الرياضيين ببلدي في غالبيتهم حين اكتشفو بانه لايمكن ابدا ان اشتري بالاموال مثل ماعليه غالبية أشباه الزملاء الذين نسو الامانة ونهاية الرحلة الابدية فمهما اكرمني أي مسؤول رياضي واحسن وفادتي لن ينجيه ذالك من قلمي عند فساده.

وهناك حادثتان وقعتا لي الأسبوع الماضي مع مسؤولين رياضيين أثرتا في شخصي ولكن بصورة إيجابية الأولي منهما لعزيز وان الأمين العام لعصبة كرة القدم الوطنية وهو يعمل في المجال قبل ولادتي بخمسة سنوات شاهدني فجأة أمام مكتبه فصاح لاإراديا جائكم أخليتو هربو فسألته قائلا لماذا هذا الكلام فأجابني الشيخ ضاحكا لأنك اكثر من يخشاه الرياضيون.! فقلت الفاسدون وسألته هل تعرضت لك مرة بأي سوء فقال كلا فأجبته إذا كما يقول المثل الحساني من ليس في اللصوص لايخوفه الباحثون عنهم.

الحادثة الثانية من مدير رياضي يستفيد من حماية نفوذ كبير جعله يبغي ويختلس بشكل لم يسبق له مثيل وتحول لامبراطور يخشي الجميع بأسه ويطمعون في مال الفساد الذي عنده وتراه عند كل نشاط ينظمه متبوعا بعشرات المتسولين من رياضيين وإداريين وأشباه صحفيين يوزع عليهم الفتات بتكبر وتعالي وكأنه يوزع مال أبيه وليس مالا حراما يجب أن يخجل من نفسه حين يوزعه.

ذكر لي أحد الزملاء أنه شنه هجوما شنيعا علي شخصي المتواضع طبعا بدون حضوري لأنه كما يقول المثل الموريتاني الكلام خلفك تقديرا لك كان كله يتحدث عن قبيلته الكبيرة وأصله العظيم ويحط من أصلي حتي أنه يصفني بأحقر أصل في بلادنا ثم يقول جائني عند تعييني لمكتبي وهو ينافق لي ويختم حديثه عند قوله وأنا أكتب منه فحمدت الله أولا بأن هذا المدير الفاسد لم يستطع أن يجد لي من المذمة غير ما قاله لانني أعرف ولله الحمد أصلي جيدا وهو مصدر اعتزاز لي لا أحتاج لغيري ليعلمني إياه ، ثم أن هذا الشخص الذي يعتز بأصله نسي بأن السارق يتبرأ منه أصله إذا كان طيبا لذلك عليه بأن يجحد أصله إذا كان صحيحا أو يعود للطريق القويم ويتوب قبل أن لاتنفع التوبة.

وهو صادق في قوله بأنني جئته عند تعيينه لأول مرة لأنني كنت أتوسم فيه الخير لرياضتنا فلما عرفت بأنه وبالا عليها كانت الأخيرة وأصبح مثل كل المفسدين الذين سبقوه وإن زاد عليهم سوءا وفسادا.

أما الكتابة فأدعوه لها لأن من كان بيته من زجاج فمن الصعب عليه أن يخفي الكثير وهذا المسؤول بالذات أرتكب من الجرائم المالية الرياضية الموثقة ما لم يفعله سابقوه طوال خمسين سنة من الاستقلال فأدركت بأنني علي الطريق الصحيح مادام المفسد الرياضي الأول يناصبني العداء ويبحث عن أي وسيلة للقضاء علي قلمي الذي وهبته لهذا الوسط الرياضي الموريتاني المغلوب علي أمره.

يبقي هناك ضوء في نهاية النفق المظلم لرياضتنا الوطنية إنها كرة القدم الوطنية فمنذ بداية العهد الجديد لهذه الإتحادية الجديد تغير كل شيئ بسرعة نحو الأفضل بطولة قوية تضم أربعة عشر ناديا وبطولة للدرجة الثانية وقريبا بطولة للدرجة الثالثة وإدارة ديناميكية بعدد كبير من الموظفين ومنتخب جديد برؤية مختلفة عما سبق.

ولكن ما أخشاه غياب الدعم المالي والمعنوي لهذه الإرادة الجديدة وهي كانت عائقا كبيرا أمام الكثير من الجهود الصادقة الرياضية التي سبقتها لذالك اوجه نداء لكل الشرفاء في موريتانيا بان يقفو الآن جميعا خلف كرة القدم الموريتانية قبل ان يخرج هذا الرئيس الشاب قائلا ما لي وللهم كنت مرتاحا قبل وتعود حليمة لعادتها القديمة .

دمحمد ولد الحسن
الخازن العام وعضو اللجنة التنفيذية للإتحاد الافريقي للصحفيين الرياضيين
رئيس جمعية المعلقين الرياضيين الموريتانيين




5 التعليقات:

اخبار يقول...

مقالك قوى

رياضية يقول...

هذافشل صحفى على لطلاق مرتزقة شهاداتهمزورة

غير معرف يقول...

هذا الصحفي مفخرة لكرمسين يسترنا بعد فضيحة النائب ابنو ولد حميده

Umzug Wien يقول...

:)

اسعار عملات يقول...

يقول المثل الموريتاني الكلام خلفك تقديرا لك
كلام موزون

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها