يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


استضافت دائرة القادرية بمنطقة "والو" بالسنغال مطلع هذا الأسبوع ندوة دينية وثقافية إحياء لذكرى رحيل الشيخ المستعين بالله بن طلحة الكمليلي، حضرها إلى جانب الخليفة العام لدائرة الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين، الإمام ابراهيم صل والشيخ داداه ولد الشيخ المستعين وممثلين عن الدولة السنغالية، إضافة إلى وجمهور عريض من أتباع الطريقة من الدولتين السنغالية والموريتانية.

الندوة التي نظمت بمدينة "أنقن" على الحدود الموريتانية السنغالية تصدرت مداخلاتها كلمة للشيخ داداه ولد الشيخ المستعين ذكر فيها بأهمية الندوة السنوية التي تقوم بها دائرة الشيخ المستعين بالله بن طلحة موضحا أن دورها الأساسي هو تتبع الأثر الإصلاحي الذي اطلع به الشيخ المستعين بالله في منطقة الضفة خلال القرنين ال 13 و ال 14 الهجريين.

وقال داداه إن الدائرة ستظل على نهجها القائم على تدعيم الروابط التي بناها الشيخ وهو يقوم على ثغر من ثغور نشر العلم والمعرفة وربط الناس بالدين الإسلامي الصحيح ونشر التصوف في منطقة الضفة، كما أنها تأتي أيضا كجسر للتواصل بين محبي الشيخ وأتباعه في موريتانيا وإخوانهم في السنغال.

وخصص الشيخ داداه كذلك جزءا كبيرا من كلمته للتوجيه والإرشاد، مذكرا بالدعائم التي انبنت عليها دائرة الشيخ المستعين، التي ساهمت، وتساهم الآن، في نشر الإسلام في مدن وقرى نائية من السنغال، داعيا إلى التمسك بهذا النهج تحقيقا لغاية الشيخ القائمة على الدعوة إلى الله في هذه الربوع.

من جانبه تحدث الإمام إبراهيم صل عن أهمية الإمام الراتب ودور الإمامة في نشر التعاليم الإسلامية، متحدثا عن تعريفها وخصائصها وفقا للتعاليم الصوفية الإسلامية.

كما تحدث كذلك مسؤول القرية المستضيفة عبد الله صل مذكرا بالدور الإصلاحي للشيخ المستعين وعن دوره في نشر الإسلام في منطقة الضفة.

كما ذكر أيضا بالعلاقات الوطيدة التي تربطه وأبناء قريته بالشيخ المستعين وبمنهجه الإصلاحي، شاكرا أبناء الشيخ وأحفاده على مواصلتهم الدور، واقتفائهم لأثره والمحافظة على هذه العلاقات وهذه الوشائج التي لا ينبغي أن تنقطع.

بعد ذلك تحدث رئيس دائرة الشيخ المستعين بالله محمد السالم ولد غالي، حيث ركز في كلمته بالمناسبة على التصوف وإبراز دوره في نشر الإسلام في غرب إفريقيا وفي السنغال.

وعرف ولد غالي بالتصوف مبرزا خصائصه ومميزاته، مذكرا بدوره في التربية الروحية ودور الأخيرة في ربط المسلم بدينه.

وقدم ولد غالي دائرة الشيخ المستعين بالله نموذجا للصوفية في الضفة مذكرا بدورها الخصوصي في نشر التصوف والتعاليم الإسلامية الصحيحة.

وختمت الندوة بكلمة للخليفة العام لدائرة الشيخ المستعين بالله الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين شكر فيها الدائرة القادرية على استضافتها للندوة السنوية لإحياء ذكرى رحيل العلامة الشيخ المستعين بالله بن طلحة الكمليلي هذا العام.

وقال الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين إن هذه الندوة هي تقليد سنوي اعتادت دائرة الشيخ المستعين بالله تنظيمها سنويا، وفي هذا العام تمت استضافتها من قبل دائرة القادرية بمنطقة والو مشكورة، ومأجورة.

وتحدث الشيخ عن التكامل الحاصل بين الدائرتين القائم على الدعوة إلى الله ونشر التصوف والتعليم الإسلامية السمحة، وكذلك عن العلاقات القديمة الجديدة التي أسس لها الشيخ المستعين بالله وبذر بذورها، وتحاول الدائريتين رعايتها والمحافظة عليها، تدعيما للأخوة القائمة بين تلامذة الشيخ وأتباعه في موريتانيا والسنغال.

ونبذ الشيخ التفرقة والشقاق، وكل ما يدعو إليهما، داعيا الجميع إلى التمسك بالوحدة وتدعيم أركان الأخوة القائمة بين الشعبين السنغالي والموريتاني.

ودعا الشيخ كذلك إلى ترشيد الحراك الحاصل في السنغال وفي غيرها من الدول العربية والإفريقية، محذرا أتباعه من الانجراف فيه، دون ضوابط معروفة يقتضيها انتمائنا للإسلام السمح الحنيف.

كما تطرق الشيخ كذلك إلى مجموعة من الأخلاق الإسلامية التي هي أساس لبناء أي مجتمع إسلامي راقي، ومن تلك الأخلاق التي ركز عليها الشيخ حقوق الجار ومن ذلك حق التجاور بين الدول، والتمسك بالتعليم الإسلامية التي تدعو إلى ذلك والابتعاد عن غيرها من الدعوات التي تبذر الشقاق وتفرق المجتمعات.

يذكر أن الندوة دامت يومين متتالين، وتخللتها العديد من الكلمات والعروض التي اهتمت بالتصوف ودوره في نشر الإسلام، مقدمة دائرة الشيخ المستعين بالله كنموذج لذلك، كما تميزت كذلك بابتاهلات لاقت تجاوب الجمهور وجسدت محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم.




7 التعليقات:

غير معرف يقول...

جمال صاحب المخابرات شيعدل في هذي الندوة ؟

غير معرف يقول...

جمل تلميدي لشياخ سابك المخابرات، ولشيخ ما يختاج لمخبرين لأنهم عرفوا بموالاتهم للسلطة ووسطيتهم في الطرح.

غير معرف يقول...

وخييييييييرت بألهل الشيخ المستعين ، لا شك أن لهم دور كبير في مد جسور مع الإخوة في الضفة الخرى ، كما أن لهم دور إصلاحي وإجتماعي مهم في منطقة كرمسين ، ولكن وللأسف هنالم بعض السياسيين المتازلفين الذين يستغلون هذا الدور لأغراض شخصية مقيتة ، ووخيرت من جديد بأهل الشيخ المستعين بالله.

غير معرف يقول...

نطلب من جميع المعقلين عدم تسييس هذه النشاطات لدينية

غير معرف يقول...

لا غرو إن شاهدناأبناء المرحوم أحمدو ولد الشيخ عبد الله في مقدمة الحضور

غير معرف يقول...

الطرق الشعب يريد اسقاطهم

غير معرف يقول...

الشعب في كرمسين متخلف جدا ولا يعرف الشعب يريد ، خلوا عنكم الأحلام ، صحيح بدأت العقائد تعود لصفائها خاصة لدى الشباب وبدأ شطجات الصوفية تختفي ، لكن سياسيا لازال الجمود يسيطر ولد أبيليل صديق للطرق الصوفية ، والطرق الصوفية مع أي سلطة تحكم حتى ولو كانوا من الإخوان المسلمين ، لكن شعب كرمسين بعمومه لازال جامدا ولايعرف كلمة نريد بل كملة "زايرين " فقط

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها