يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون

تصاب بالأرق، والذهول حينما تستمع إلى حكايا من الأسرة التربوية في مقاطعة كرمسين، تتناول أوضاع التعليم في المقاطعة عموما، وفي مركز المدينة خاصة، فتردي أوضاع التعليم هناك، وكذلك وضع المعلم نفسه، كل ذلك جعل مشفقين منهم يتساءلون إلى أين تتجه أوضاع التعليم في المقاطعة؟؟

صورة قاتمة..
في مقاطعة كرمسين هناك 56 مدرسة، لكن هناك أيضا صورة قاتمة حول مستقبل عدد كبير من التلاميذ والطلاب الذين تم الدفع بهم داخل هذه المدارس لغرض التحصيل العلمي، وتتعدد أجزاء هذه الصورة لتشمل: ضعف البنى التعليمية، وغياب التجهيزات الضرورية، فضلا عن ندرة المعلمين الذين هم رأس حربة التعليم في المقاطعة، وفي غيرها.

يتساءل أحد المعلمين: من المسئول عن مدارس ابتدائية في مركز المقاطعة، أخرى بالقرب منها، وماذا عن تلك النائية البعيدة عن أعين المعنيين؟؟

ويضيف "دائما حينما أسال نفسي هذا السؤال لا أرى مجيبا، إلا ما كان من صورة مظلمة تبدو على هذه المدارس، فتقول لي: لا يهم من المسئول، المهم أن هناك صورة مأساوية ينبغي الحديث عنها، ينبغي تغييرها، فالتعليم في المقاطعة بات يبعث على القلق، ولا ينبغي السكوت عليه بعد اليوم".

ويردف المعلم قوله "جميع هذه المدارس سواء التي في قلب المدينة أو تلك النائية البعيدة، الكل يتساوى من حيث الوضع السيئ وإن اختلفوا من حيث تعامل الجهات المسؤولة عن التأطير والرقابة والتفتيش".

التحويلات والسياسية..
ويتحدث المعلم كذلك عن دور مخرب تلعبه السياسة هناك قائلا "السياسة تلعب دورا محوريا في بعض المدارس، فالتحويلات تتم وفق معايير سياسية وجهوية بحتة بعيدة عن الكفاءة والجدارة والمهنية، وكذلك من حيث توزيع الزمن فهناك طواقم تستفيد من جداول فارغة بحجة تسيير الموارد البشرية، في الوقت الذي تجد فيه مدرسة يزيد تلامذتها على 200 تلميذ بها معلمين فقط، ويخشي كل واحد منهما إن يفارق الآخر، دون سابق إنذار، حتى لا يضيع مستقبل تلامذة أبوا إلا أن يتحملوا هذا الوضع ويرضوا به حرصا مستقبلهم العلمي".

كما يتحدث آخر عن غياب دور المشرفين المباشرين، بالتالي يتقلص الدور وتغيب المسؤولية، قائلا إن "جهات عليا تعمدت تجاهل المعلم، ومنعت الإدارة من الإصغاء إليه، ذنبه أنه مواطن ضعيف مغلوب على أمره".

ويختم إذا أردت أن تتحسن ظروفك – يقصد هنا المعلم – عليك أن تأتي بطرق "ملتوية"، فـ"يارب رحماك بالمعلم الضعيف المتحمل لكل هذه الأعباء، تتأخر كل حقوقه وتارة يحرم منها لا لشيء سوى انه صبر وتحمل، ومن المفارقة - يقاطع أحد المعلمين زميله - أن الذي لا يحرم منه المعلم هناك فقط هو "التعليق" الذي يوزع بالمجان على المعلمين دون سابق إنذار.

رأي رسمي..
من جانبه نفى كل من المدير الجهوي للتعليم بولاية اترارزه محمد السالك ولد الطالب، ومفتش التعليم بمقاطعة كرمسين أن تكون تحويلات المعلمين قد خضعت لأهواء سياسية او جهوية قائلا إن ما تم منها "تم في بداية السنة الدراسية ووفق معايير محددة ومعروفة".

وقال ولد الطالب "كل من أراد التحويل نلزمه بطلب يحدد فيه رغبته في التحويل، وحاجته إلى ذلك، ولا نعتمد في ذلك على الوسطاء، وكل من وجدناه تتحقق فيه المعايير المطلوبة والمحددة سلفا منحناه حقه في التحويل دون تدخل من "سياسة" أو "جهوية" أو غير ذلك.

وأضاف ولد الطالب "صحيح هناك مبدأ العقوبة المكافئة، وتقتضي أحيانا أن يعاقب المعلم بالتحويل إلى جهة أخرى، لكن لا أتذكر شيئا من ذلك حدث مؤخرا في كرمسين خاصة".


طلاب في مجمع الزهراء يجلسون في العراء(تصوير أخبار كرمسين)
مشاكل أخرى
تحدث ولد الطالب كذلك عن مشاكل جمة يعاني منها التعليم في اترارزه عموما، وفي مقاطعة كرمسين بشكل خاص، حيث قال إن أبرز هذه المشاكل تكمن في الاختلاف في الرؤى بين الآباء والجهات المعنية، حيث أن الآباء يريدون أن يحصل كل فصل دراسي على معلم، وهذا أحيانا يتعذر في ظل النقص الحاد في أعداد المعلمين.

وقال "هناك طبعا بعض المشاكل تتعلق بالنقص في المعلمين وبغياب التجهيزات، لكن هناك مساع للتغلب على ذلك، متحدثا عن 2500 طاولة تم توزيعها على المدارسة المكتملة أي التي بها 6 فصول فأكثر في واية اترارزه هذا العام، وكان نصيب كرمسين منها كبيرا".

وقال ولد الطالب إن هناك مشكلة أيضا تتعلق بعدم بقاء المعلمين في أماكن عملهم حيث أن 30 مدرسة من أصل 56 تتواجد على الطريق الرئيسي الرابط بين روصو ونواكشوط، ما جعل المعلمين في هذه المدارس في سفر دائم حال دون مواظبتهم على علملهم.

وأكد ولد الطالب وجود اكتظاظ حقيقي داخل المدارس بالمقاطعة مرجعا ذلك إلى ضعف البنى وكذلك التجهيزات، قائلا إنه على مستوى الادارة هناك تخطيط يبين حاجيات المقاطعة من المدارس لكن التطبيق غير موجود، ذلك أن مشروع التهذيب المعني ببناء المدارس توقف منذ العام 2005، مضيفا أنه منذ العام 2009 لم يتم تشييده إلا 16 قسم توزعت على عموم الولاية.

وقال ولد الطالب أنه توجد فعلا مدارس مهترئة وأخرى لا تتوفر على بناء مثل تجمع الزهراء بانتارشه وتجمع الحسين، والتوفيق لكن ذلك "شيء عام، وليس خاصا بالمقاطعة فقط".

نموذج من المدارس المكتملة من حيث عدد الفصول، والتي تفتقد إلى بناء(تصوير أخبار كرمسين)
الكتاب المدرسي..
من جانبه أكد متفتش التعليم بالمقاطعة هذه المشاكل خاصة النقص في المعلمين قائلا "هناك فعلا نقص، والمدير حاول أن يتغلب على ذلك من خلال اكتتاب معلمين عقدويين، واستمر في ذلك حتى أمرته الوزارة بالتوقف عن عنه".

وعن وضعية المدارس، قال المفتش نظام المدارس يقوم على أن تحصل كل مدرسة من 6 فصول على7 معلمين، بينهم معلم واحد حر، وتتم جدولة حصصهم بالتوافق بينهم ومدير المدرسة، ولا مجال للحديث عن غبن في ذلك، يقول المفتش.

كما تحدث أيضا عن نقص في الكتب المدرسية التي قال إنها لم توزع في هذا العام ولا في العام الذي قبله، متحدثا كذلك عن عزوف المعلمين عن التدريس في المدارس المحاذية للنهر(شمامه)، قائلا إن المعلمين يفضلون التخلي عن التدريس بدلا من التدريس في هذه الأماكن نتيجة صعوبة تضاريسها وبعهدها، وتعذر النقل بها.




7 التعليقات:

غير معرف يقول...

التعليم في كرمسين تعليم متخلف جدا كغيره كالتعليم في كل موريتانيا ، وأعتقد أن السبب الرئيسي في هذا الضعف هو انعدام الشعور بالانتماء لهذه المقاطعة المعزولة وخاصة جزء شمامه منها ، والسبب الرئيسيس يعود إلى منتخبيها الذين إما عمد يفقتقرون للخبرة ، أو نائبا منهمك في التزلف لولي نعمته ولد أبيليل وزعيمه عزيز

غير معرف يقول...

التعليم.فاشل.علي.عموم.التراب.الوطني.ولن.تصلحه.المنتديات.العامة.مالم.يشارك.فيهاالمعلمون.الذين.هم.في.الميدان.وتؤخذ.آراؤهم.وتوصياتهم.بعين.الاعتبار.امافي.مقاطعةكرمسين.فمن.اسباب.فشله.المفتش.

معلم يقول...

مادام.المفتش.يعترف.بصعوبة.التضاريس.في.المناطق.المحاذية.للنهر.فلماذا.يتعامل.مع.معلميها.بكل.قساوة.مع.ان.عمله.كله.يقوم.به.عن.طريق.الهاتف.

غير معرف يقول...

دليل.التحويلات.التي.تخضع.لوساطات.علي.اعلي.مستوي.لدينا.مثال.وقع.اخيرا.في.مدرسة.ابنينعجي.المدرسة.الاكثر.اكتظاظا.نتيجة.ان.بها.ثلاثة.معلمين.فقط.من.بينهم.المدير.وفيها.مايربو.علي.200تلميذ

اد يقول...

المدير.الجهوي.محمدالسالك.ولد.الطالب.شخصية.محترمة.ومسؤولة.وعملية.يقدر.المعلم.ويحترمه.وليس.هذا.من.باب.التملق.ولاالنفاق.انماهي.شهادة.حق

غير معرف يقول...

تعليم في كرمسين بعد المفتش المميز عبد الرحمن ول زياد ذو الكفاء العاليه والحساس ب الوطنيه فشل فشلا ذريعا

معلم ...كرمسين يقول...

لو طبق مبدء الشخص المناسب في المكان المناسب لتقدم تعليم في كرمسين علي يدي المخلص لوطنه عبدالرحمن ول زياد ذو الكفاء العاليه والاحساس ب المسؤليه .

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها