يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


سلوكه ومواقفه فقد كان ثابت الجأش مصيب الرأي يصطاد الحق بسهم من فهمه المصيب ليس للهوى والنفس فيه نصيب ويقف مع الحق بعزم يدك الجبال الراسيات وصدق من لا يخاف في الله لومة لائم عرف بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواضع والزهد والكرم  والحث علي مكارم الأخلا ق والإخلاص وتعلم العلم النافع نظما ونثرا وبأسلوب في غاية الطرافة واللباقة ولم يكن شيخنا هذا عالما ومعلما فحسب وإنما كان أسوة يتأسي به ومثالا يحتذا به في كل أنواع مكارم الأخلاق من حسن خلق ولطف بالجار وإكرام الضيف وحب المساكين وبر الوالدين كما كان علي قدركبيرمن الفطنة والذكاء والسماحة والسخاء وإليه ينتهي الرأي الحصيف
بصير بأعقاب الأمور كأن


شعره ومميزاته وأما عن شعره فهو شاعر بالطبع وعلي البديهة يقود جياد الشعر بعنان سلس وبانسيابية وحسن تعبير فله ديوان شعر يشمل شتي أغراض الشعر من مديح ورثاء ووعظ وإرشاد وتوجيه ودعاء إلي غير ذالك ويتميز بما يتميز به هو نفسه من ورع وزهد وإقبال علي العلم والعمل وسنأتي منه بأمثلة منها قوله بأسلوب أدبي بديع مستنهضا همم الطلاب
مررت علي التهلي فقال ألاهلم
لئن صرت مهجوافلم ياتنىارم
لدي حصير نمقته صوانع
ومنها
التهل ساءلته هل أنت ماهول
وقال كل خليل كنت آمله
فقلت خلو سبيلي لا أبالكم
ومنها
مالي أري طالبا للعلم إن مكثا
وغائب في طلاب المال ليس له

وأنشد ني والدمع من عينه انسجم
لقد كنت بيت المجد و العز والكرم
وسائد ه منها التوسد يغتنم
الخ
فقال  لي أنا في ذا اليوم مغفول
لا ألهينك إني عنك مشغول
فكلما قدر الرحمن مفعول 


يوما يقولون قد أبطي وقد نكثا
بطء ولو غاب حولا كاملا عبثا
;
         ومنها في الإرشاد
أتحف الله  بالمراد كريمه
تلبس الساتر الكثيف امتثالا
تلبس الحلي تخضب الكف حبا
ما علي رأسها سنام لبخت
تلزم البيت غالبا بل دواما
 تحفظ البيت والعيال وترعي
ومنها قوله
أري للحزب قد وضعت رجال
ولم يالوه جهدا بل أنافوا
وللشبان والنسوان قوم
وجد الناس في إسقاط عشر
وما للدين وا لهفا رجال
ودين الله أضعف كل حزب
وتضعفه الدساتر كل يوم
فيا أسفا ويا لهفا لدين
إذا ما الناس يوم الحشر قاموا
فيا رب اشهد ن أنا نفات
كفرنا الحزب والدستور طرا
وبالمختار
r لذنا من زمان
علي المختار خير بني لؤي
ومنها
كنا نأمل أن الرجو تتركنا
حتى أتتنا بشهر الصوم عدته
يا رب فرج عن الإسلام قاطبة
;

تترك البدعة الحرام الذميمه
للذي في الشريعة المستقيمه
و اتباعا للمسلمات القديمه
قد خلت من تشبه ذي الكريمه
قصرت في الخيام فهي مقيمه
كل حق من كل نقص سليمه


فخاضوا في مسائله و جالوا
علي ما فيه أسسه الرجال
يبينون المقالة حيث قالوا
وجد الحزب فيه واستطالوا
ولا قوم تقول ولا مقال
فما عن أمره أحد يسال
وتزعجه الوفود والاحتفال
عليه الاعتماد والاتكال
إلي الحكم العزيز فما يقال
لما في الدين أحدثه الرجال
سوي ما فيه قد أذن الجلال
بدائعه شنيعات طوال
صلاة بالسلام لها كمال
;
حتى نبلغ ذا تسعا وعشرينا
عشرون بعد ثمان في أراضينا      في الردو واصرف أذاهاعن نواحينا
ومن مرسلاته أيامه في المحظرة
يا راكبا سلم على
ومن رسالتي لا
وقل لهم تركته
أحواله سالمة
يقرأ من كتابه
له خليل وهولا
سلم من صلاته
وصرف العين إلى
وقد تركته له
ومنها
على حي الخيام من السلام
من المشتاق ذي الوله المعنى
أبيت اليل أجمع في سهاد
إلى أن صرت أنحل من قضيب
عليهم كلهم وعلى بلاد
و أشنان وطلح مع قتاد
و ما في الأرض من حي وميت

;

حي الخيام مسجلا
تدع حديثا مجملا
مع كرام فضلا
بدرسه مشتغلا
ما شا وإن يشأ تلا
يريد عنه حولا
وبعدها تنفلا
زكاته مستقبلا
ملك وحول كملا
;
سلام أخي اشتياق ذي غرام
بتذكار الأحبة والخيام
و يعتاض السهاد من المنام
أبيت اليل أجمع في هيام
بها قد خيموا وعلى الثمام
و يتوع أراك و البشام
سلام ليس يوصف بانصرام
 كما له اليد الطولى في الأدب الحساني ويظهر ذالك جليا في توسله لبيت بني للتلاميذ حيث يقول
اطلبتك يا لحي القيوم
واتم الدين الا مقيوم
واندور التلماد تزار
واندور اتبج اعليه امطار
من الارض اتنعم من دكار
واندور نفع زاد ابد
واغنجاييت ايلحك حد

ادوم و اتبرك ذ البيت
فيه ابيه اتركب للصيت
فيه ايصلح هم ازوار
مبروك تحي ذل ميت
للنعم للبير البرويت
في الناس اعم افتاشدبيت
ماكط اسمع باغجاييتt;
خلائفه الكرام:  خلاصة القول فيهم ما قاله شيخنا الولي الكامل والعالم العامل الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي حفظه الله  ورعاه
تساموا جميعا في المعالي فكلهم

كريم بمنهاج الأكارم مقتد
 
فكلهم أخذ بحظ وافر من منافع المسلمين تعليما ونصحا وإرشادا وإسداء معروف وغير ذلك وهم كالتالي أخوه وخليفته العلامة  محمذ فال  ابن محنض عالم راسخ وطود شامخ درس على الكثير من المشايخ منهم والده العلامة محمد عبد الله ابن محنض وأخوه محمد مختار والعلامة عبد الحي ابن اتاب والعلامة محمد عال ابن نعم العبد والعلامة ابنه اباه والعلامة المختار ابن بوبه والعلامة محمد الحسن بن أحمد الخد يم وكان هذا الأخير
حريص على  مواصلة دراسته لما يرى فيه من الأهلية للإمامة فكان إذا اشتغل التلاميذ ببعض الخدمة وهو معهم يقول له ارجع  لدرسك لغير ذاك 
تراد وأما أبناؤه البررة فأكبرهم محمد عبد الله الملقب اباه وهو سيد نبيل وأستاذ جليل هو كما قال فيه شيخه ووالده محمد مختار أنه يشهد أنه شاب نشأ في طاعة الله وهو أحد أساتذة معهد الفتح للإمام شيخنا الشيخ علي الرضا حفظه الله وعاه حفظ القرءان الكريم على شيخه وعمه محمذ فال وقرأ الكثير على والده ثم ارتحل عدة مرات في طلب العلم إلى شيخنا محمد الحسن بن أحمدُّ الخد يم  ومشايخنا أبناء ألما بتندكسم وهو الآن  يقوم ببعض جوانب المحظرة ولله الحمد وأما ثاني أبنائه فهو محمد عبد الرحمن سيد أديب وفتى لبيب وعابد قراء وكريم معطاء شاب نشأ في طاعة الله حفظ القرءان هو أيضا في سن مبكرة على شيخه وعمه محمذ فال ثم قرأ بعض المتون على جده الداي وعلى والده محمد مختار ليرتحل بعد ذالك  

في طلب العلم إلى مشايخنا ءال ألما حيث قرأ بعض النصوص وهو الآن صحبة بعض إخوته يواصل دراسته في  محظرة الشرفاء الصعيديين في بير السبيل متعرضا لنفحات دعوات شيخنا الشيخ بن حم وشيخنا الشيخ على الرضا لتلامذتهم أطال الله بقاء الجميع:
فى الحلقة القادمة نقدم لكم بعضا من مراثيه
بقلم الاستاذ احمدبكتوب بن المستعين




2 التعليقات:

غير معرف يقول...

فقد كان ثابت الجأش مصيب الرأي يصطاد الحق بسهم من فهمه المصيب ليس للهوى والنفس فيه نصيب ويقف مع الحق بعزم يدك الجبال الراسيات وصدق من لا يخاف في الله لومة لائم عرف بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواضع والزهد والكرم والحث علي مكارم الأخلا ق والإخلاص وتعلم العلم النافع نظما ونثرا وبأسلوب في غاية الطرافة واللباقة

غير معرف يقول...

شاعر بالطبع وعلي البديهة يقود جياد الشعر بعنان سلس وبانسيابية وحسن تعبير فله ديوان شعر يشمل شتي أغراض الشعر من مديح ورثاء ووعظ وإرشاد وتوجيه ودعاء إلي غير ذالك ويتميز بما يتميز به هو نفسه من ورع وزهد وإقبال علي العلم والعمل

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها