يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين
القائمة الرئيسية
الاقسام
- اعلام (5)
- السياحة والبيئة (2)
- ثقافة (1)
- ثقافة وتراث (14)
- رياضة (4)
- مقابلات (2)
- مقالات (13)
ارشيف سما بلوجر
-
▼
2011
(54)
-
▼
ديسمبر
(28)
- تهنئة
- أين الحكمة؟
- التصوف الشنقيطي : المراحل التاريخية. أهم الطرق الص...
- تدشينات في بلدية امبلل
- من أعلام كرمسين: أحمد دين بن الجنيدي.. العالم والمؤرخ
- عدد المقيدين في سجل السكان بكرمسين بلغ 2779
- ولد السفاح يحوز على دعم مجموعته القبلية بشرط أن يت...
- التجهيز والنقل تعترف بتأخر تسليم طريق كرمسين وتبين...
- الحكومة الموريتانية تراجع القانون المنشئ للبلديات
- حراك قبلي لدعم ترشيح ول أكاه من "الوئام"
- شيخ مقاطعة كرمسين فى مقابلة خاصة مع اخبار كرمسين
- في عدل بكرو: القاعدة تسقط قناع النظام
- من اعلام منطقة كرمسين العلامة الشيخ محمدمختار بن م...
- الإهمال ينهك المباني الإدارية بكرمسين(تقرير مصور)
- التصوف الإسلامي: المصادر. المؤثرات. الأدوار
- منمو كرمسين يشكون الجفاف
- ولد حمزة: وضع مقاطعة كرمسين مزري
- الشيخ المستعين بالله و دوره في نشر الإسلام في ضفتي...
- من اعلام منطقة كرمسين العلامة الشيخ محمدمختار بن م...
- العايدات ..شيخ المديح النبوي في موريتانيا
- الصحفي الرياضي محمد ولد الحسن في حوار "جريئ جدا "ع...
- من السنغال: مشاهدات وطرائف(ح2)
- من أعلام منطقة كرمسين العلامة محمد عبد الله بن محم...
- تخريب بيئي فى مقاطعة كرمسين صور
- وفات شخصين اثر حادث سيرمروع على طريق كرمسين
- من السنغال.. مشاهدات وطرائف(ح1)
- قراءة في أدب أهل مولاي اعل
- في كرمسين: ذكرى الاستقلال.. وهيمنة الجفاف
-
▼
ديسمبر
(28)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
مختارات القراء لهذا الشهر
-
غريب هو أمر وزير الدولة للتهذيب الوطني يظهر على شاشة التلفزة الموريتانية في برنامج الحكومة في الميزان، كله ثقة في النفس، ومعددا جملة من الان...
-
تحتل العلاقات الثقافية و الروحية بين موريتانيا و السنغال حيزا كبيرا من اهتمام المؤرخين و الباحثين في مجال الفكر و الثقافة ، لذلك لن أطيل الح...
-
قالت مصادر مطلعة لـ"أخبار كرمسين" إن عمال طريق أعويفيه - كرمسين لم يتقاضوا هذه المرة إلا نصف رواتبهم، وأن الشركة التي تتولى إنج...
-
إسلم ولد محمد الكبير* قد يستغرب المتابع للشأن التربوي المحلي تقاعس جُل – إن لم نقل كل – رجال الأعمال الموريتانييين عن التبرع للمؤسسات ...
-
قال المتحدث باسم مجموعة "دار السلام – انتارشه" أمباب ولد محمد إن انضمام المجموعة جاء بعد دراسة عميقة للوضع السياسي للبلد، وأنها اخ...
-
نشأ يتيما في أحضان أخواله، الذين اعتنوا بتدريسه، لما كانت تحدوهم في ذلك من رغبة جامحة في أن لا ينقطع وصل العلم الذي عرفت به أسرة العلامة. ...
-
اسمه ونسبه: هو العلامة محمد عبد الله بن المختار بن محمد آسكر بن حيمدّ بن عبد الله بن حمدان ، أمه: الصغرى بنت محمد لكبير بن المختار بن حي...
-
أ علنت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي فى ولاية الترارزة عن إطلاق مدونة جديدة تدعى صوت الاستاذ وجاء فى افتتاحيتها المعنونة ب ...
-
أكدت مصادر أمنية بكرمسين؛ إن فرقة الدرك بالمقاطعة لم تستقبل حتى الآن أية شكوى من أي طرف؛ من الأطراف المشمولة في قضية اختفاء كمية العلف؛ ا...
-
يوجد الطبل كرمز للسيادة لدى جل الإمارات، كما توجد طبول فرعية لدى بعض القبائل ذات الشوكة القريبة نسبا أو سياسيا من القبائل الأميرية. وإن كان...
أرشيف المدونة
-
▼
2011
(54)
-
▼
ديسمبر
(28)
- تهنئة
- أين الحكمة؟
- التصوف الشنقيطي : المراحل التاريخية. أهم الطرق الص...
- تدشينات في بلدية امبلل
- من أعلام كرمسين: أحمد دين بن الجنيدي.. العالم والمؤرخ
- عدد المقيدين في سجل السكان بكرمسين بلغ 2779
- ولد السفاح يحوز على دعم مجموعته القبلية بشرط أن يت...
- التجهيز والنقل تعترف بتأخر تسليم طريق كرمسين وتبين...
- الحكومة الموريتانية تراجع القانون المنشئ للبلديات
- حراك قبلي لدعم ترشيح ول أكاه من "الوئام"
- شيخ مقاطعة كرمسين فى مقابلة خاصة مع اخبار كرمسين
- في عدل بكرو: القاعدة تسقط قناع النظام
- من اعلام منطقة كرمسين العلامة الشيخ محمدمختار بن م...
- الإهمال ينهك المباني الإدارية بكرمسين(تقرير مصور)
- التصوف الإسلامي: المصادر. المؤثرات. الأدوار
- منمو كرمسين يشكون الجفاف
- ولد حمزة: وضع مقاطعة كرمسين مزري
- الشيخ المستعين بالله و دوره في نشر الإسلام في ضفتي...
- من اعلام منطقة كرمسين العلامة الشيخ محمدمختار بن م...
- العايدات ..شيخ المديح النبوي في موريتانيا
- الصحفي الرياضي محمد ولد الحسن في حوار "جريئ جدا "ع...
- من السنغال: مشاهدات وطرائف(ح2)
- من أعلام منطقة كرمسين العلامة محمد عبد الله بن محم...
- تخريب بيئي فى مقاطعة كرمسين صور
- وفات شخصين اثر حادث سيرمروع على طريق كرمسين
- من السنغال.. مشاهدات وطرائف(ح1)
- قراءة في أدب أهل مولاي اعل
- في كرمسين: ذكرى الاستقلال.. وهيمنة الجفاف
-
▼
ديسمبر
(28)
المتابعون
الكلمات الدلالية
- اعلام (5)
- السياحة والبيئة (2)
- ثقافة (1)
- ثقافة وتراث (14)
- رياضة (4)
- مقابلات (2)
- مقالات (13)
9:28 ص
"عندما بدأت مدح النبي صلى الله عليه وسلم وأنا فتى صغير كنت أبحث عن الحسنات والآخرة، وفي كل وقت عندما أبدأ في مدحه صلى الله عليه وسلم أجد نفسي في مواجهة مع الآخرة، كأنني أبصر القبر"
هكذا يختصر المداح الشهير العايدات ولد عبد الله علاقته مع فن المديح النبوي، ويعتقد المداح العايدات إن المديح النبوي هو أشرف الفنون الغنائية وينبغي أن يمارسه الجميع حتى ينالوا شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وبركته.
منذ حقب كثيرة كان فن المديح النبوي فنا خاصا بالعبيد يمارسونه ضمن فعاليات فنية خاصة بهم، لكن العايدات أخذ على نفسه نقل المديح النبوي إلى حالة عامة من خلال تأدية مقاطعه الإنشادية في " اظهور ازوان" حتى يتساوى الجميع في هذا الفن الشريف وفق تعبيره.
شيخ المديح
في بوادي واد الناقة، التقط العايدات ولد عبد الله النور أولى صور الحياة، وبدأ باكرا مسيرته الفنية في أماس المدح النبوي التقليدي، ويتذكر العايدات بإكبار وإجلال شيوخه في مدح النبي صلى الله عليه وسلم"
ويضيف العاديات في حديث للسراج " بدأت مسيرتي مع الهول وازوان وأنا ابن 16 سنة على الأكثر كنت أقلد المختار ولد الميداح وهو رجل عظيم وربما يمكن القول إنه عالم، وكذلك سيداتي ولد آبه وغيرهما من الفنانين، لم أكن حينها متمكنا جدا من اظهور ازوان لكنني كنت " أملك أذنا بيضاء وفق تعبيره"
وبإجلال كما يتحدث الناسك عن شيوخه يتذكر العايدات شيوخه في المدح إنهم ثلاثة اميليك التندغي، وابنه اباه، إضافة إلى أحمد ولد منيه" هؤلاء هم شيوخي باختصار وقد غادروا الحياة جميعهم"
أما الآن فإن العايدات بات شيخ المداحين الموريتانيين
يخطو العايدات الآن بتوءدة ووقار فالسنين التي تثقل قامته الفارعة تركت ملامحها واضحة على رأسه ولحيته البيضاء، وبحسب الأوراق الرسمية فإن العايدات ولد سنة 1962، لكنه يتذكر مجالس " مديح قوية وجميلة" منتصف الستينيات أقامها بطلب من عميد الأدب الموريتاني محمدن ولد سيدي ابراهيم
في مجلس الأدب
يتذكر العايدات بإجلال مجلس رائعا وفق تعبيره سنة 1965، عند العميد محمدن ولد سيدي ابراهيم، ويقول العايدات في حديث للسراج " في مدينة لكصر وكانت صغيرة جدا حينها وجدت ولد سيدي ابراهيم قال لي : أليس منزلنا من المنازل التي يمكن أن تزورها" وأجبته بالإيجاب وركبت معه، وعندما وصلنا إلى منزله استدعى محمد (الأكحل) ولد الميداح وكان فتى صغيرا يحمل تيدنيت صغيرة جدا وطلب منه ولد سيدي ابراهيم أن يبدأ العزف في مقالم " سيني " ثم طلب مني أن أغني شور " خير الورى محمد" وكنت قد أديت هذا المقطع بشكل متقن.
كان المجلس حينها يتكون من باب ولد هدار ومحمدن ولد سيدي ابراهيم رحمهما الله ومحمدن ولد الناه أحد المسؤولين الآن في قطاع العدالة، الذي طلب منه ولد سيدي ابراهيم أن يشارك لكنه اعتذر قبل أن يستجيب تحت إلحاح ولد سيدي ابراهيم.
وقال
فرض انشارك لعت انكد بترديتي ولل شدي
لكنت انكد انشد انشد وانردي لعتا نردي
وقال محمد ولد سيدي ابراهيم
عدي بالمداح العايدات لمداح اعليهم مستهدي
وذاك عدي بالردات الزينات الا ذاك عدي
أما باب ولد هدار فقد قال
العاديات ..اشعار امسم اعليهم والهم متحدي
يكبظ فالرهج ويبكى فم فالرهج انير واسدي
لا يتذكر العايدات أي أشرطته المديحية أكثر شهرة، وإن كان شريطه مع الفنانة النعمة منت الشويخ انتشر في أغلب مناطق موريتانيا لأن النعمة " فنانة كل العالم الموريتاني " وفق تعبيره.
;
وبانتقاء كبير واحترام للفن يقول العايدات " لا أضرب الطبل نهائيا ولكنني متقن بحمد لله تعالى للمدح في مقامات ازوان، كما أنني أتقنه أيضا في " بنجة" وعندما كنت أمدح كان المداحة قليلين جدا، والآن فقد انتشر المدح.
لا دعم رسمي
لا يتذكر المداح العايدات أي دعم حكومي حصل عليه ولا اهتمام بصوته المبدع، وإن تذكر فقط أنه حصل على تكريم من إدارة التلفزة الوطنية، متسائلا أليست التلفزة من الحكومة، أما قبل ذلك أو بعده فلم أحصل على تكريم أو دعم.
ويؤكد العايدات أن ممارسته للمدح النبوي لم تكن أبدا بدافع الحصول على التكريم داعيا كل من يستطيع مدح النبي صلى الله عليه أن يبادر بذلك"
وعن مشاركته في برنامج المداح قبل سنتين قال العايدات إن " لقد كنت أظن أنها مشاركة دينية خلال شهر رمضان المبارك بمدح النبي صلى الله عليه وسلم، لم أشارك قبلها في مسابقة، لقد اكتشفت أنها مسابقة تجارية وليست كما كنت أظن"
ويقول المداح العايدات " إنه يلح دائما في دعاء الله سبحانه وتعالى من أجل أن يوفقه لمزيد من مدح النبي صلى الله عليه وسلم وأن ييسر له أداء الطاعات حتى يتوفاه الله على ذلك نقلاعن موقع السراج
2 التعليقات:
شكرااخباركرمسين
شيخ كرمسين الا اظفار الكرعين
إرسال تعليق
مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها