يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون




قد لاتعدم في مقاطعة كرمسين من له ذكريات مع الاستقلال الوطني، ومع ما يصاحب من ذلك من أحداث مهمة يبقى حفظها في الذاكرة أقل ما يمكن أن يفعل معها، إن لم يرق الأمر إلى مستوى نشرها أو على الأقل البوح بها لتفيد الأجيال القادمة.

في هذه الأيام التي تمر فيها الذكرى الغالية للاستقلال الوطني أرادت "أخبار كرمسين" أن تستذكر هذا الحدث العظيم مع جيل عايشه إن لم يمكن ساهم في صنعه ولو من بعيد، فجاءت الذكريات كالتالي:

أول مرة يرفع فيها العلم الوطني في سماء كرمسين، كانت سنة 1961، أي بعد استقلال البلاد بسنة واحدة، هكذا استهل الفالي ولد بابكر ولد بنضا، وهو سليل أسرة عريقة في المقاطعة وأحد مشايخها الكبار، وعايش تأسيس الدولة الموريتانية وخصوصا مقاطعة كرمسين حديثه مع مدونة "أخبار كرمسين".

ويقول الشيخ الفالي ولد بنضا في رده أسئلة وجهها له موفد "أخبار كرمسين" إلى الحفل المخلد للذكرى 51 للاستقلال الوطني بالمقاطعة بحر الأسبوع المنصرم، إن العام 1961 كان أول عام يرفع فيه العالم الوطني وفيه برزت البدايات الأولى لتأسيس مقاطعة كرمسين في ظل الدولة الحديثة التي بدأت تبرز معالمها في ذلك الحين، مشيرا إلى أهمية هذه الذكرى باعتبارها تشكل حدا فاصلا بين فترة الاستعمار وأخرى بدأنا معها نتنفس عبق الحرية والانعتق.

وشدد ولد بنضا على ضرورة ان يتميز هذا العام عن غيره من الأعوام السابقة، من حيث قرب الدولة من المواطن وجعله محور اهتمامها الأول خاصة وان المقاطعات وبعدها البلديات الريفية تعيش هذا العام أوضاعا صعبة في ظل موجة الجفاف التي تضرب البلد بشكل عام، داعيا إياها إلى تطبيق برنامجها الاستعجال لمكافحة آثار الجفاف بشكل فعال بما يضمن التخفيف على المواطن البسيط في الأحياء الريفية وفي العاصمة.

من جانبه أكد الناشط السياسي محمد ولد الفقيه ولد الباشا على المطالب السابقة مضيفا أن الاحتفالات بذكرى الاستقلال لا تزال تتحسن عاما بعد عام لتجد صداها في نفوس الأجيال الصاعدة، منوها إلى أن تأثيرها في نفوس الأجيال التي عايشته – والتي يعد هو أحدها – يبقى له وقعه الخاص.

وتمنى ولد الفقيه أن تدخل السلطات منعطفا جديدا في تعاملها مع هموم المواطن وآلامه، خلال العام الجديد من عمر الدولة، داعيا السلطات العليا بشكل خاص إلى التدخل الفعلي الإنقاذ ثروتها الحيوانية التي قال أنها بدأت تتبدد تحت تأثير سياط الجفاف.





1 التعليقات:

غير معرف يقول...

شكرااخباركرمسين على العمل الجادشكرا................

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها