يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون

يعقوب ولد حمزة احد الاوجه السياسية البارزة فى مقاطعة كرمسين انتخب سنة2006 شيخا عن حزب تكتل القوى الديمقراطية ولايزال يحتفظ بخطه السياسي 

اخباركرمسين التقت به فى اطارسلسلة اللقاءات التى تجريهامع منتخبى المقاطعة فى مكتبه بمجلس الشيوخ وكان لها معه الحوار التالى 


نص المقابلة

حاوره محمدعبدالله ولد الحسن والمختارولدابراهيم

أخبار كرمسين: نشكركم على الوقت الثمين الذي اقتطعتموه لنا وهو فرصة غالية نريد أن نتعرف من خلالها على أوضاع المقاطعة وآفاق الإصلاح والتنمية فيها، ونبدأ معكم بالتعريف موجز عن شخصكم الكريم.
       فهلا تقدمت للقراء بتعريف موجز عنكم؟




يعقوب أولا أشكركم على هذه الفرصة التي أتحتم لي لأتحدث من خلالها للمواطنين ، أما فيما يخص السؤال
يعقوب ولد حمزة من مواليد كرمسين وأعتز شيخ المقاطعة ورجل أعمال .

أخبار كرمسين: تتمتع المقاطعة بعضو في مجلس الشيوخ وآخر في الجمعية الوطنية إلى جانب ثلاث عمد محليين، فهل بلغ صوت المواطن المحلي في كرمسين – فعلا – إلى حيث ينبغي أن يصل، وما هي آفاق الإصلاح والتنمية في ظل وجود هذا العدد من المنتخبين؟
وما هو دوركم انتم – شخصيا – في ذلك.

يعقوب: هذا السؤال ينبغي توجيهه إلى المواطن المحلي في كرمسين هوالذي سيجيبكم عنه ، أما بالنسبة لي شخصيا فأعتقد أننا أوصلنا صوت المواطن إلى الجهات المعنية وطرحنا كل مشاكله وهمومه وقد بذلنا في ذلك جهدا كبيرا أنا وزملائي وعلى الجهات المعنية أن تقوم بحل هذه المشاكل ، فنحن دورنا مختصر على تبليغهم بهذه ومتابعتها معهم حتى يقوموا بحلها ، فأنا عندما يأتيني أي حد من سكان المقاطعة عنده مشكلة أذهب معه إلى الجهات المعنية وأطرحها عليهم.

أخبار كرمسين: تتوقع منكم ساكنة المقاطعة أنكم وضعت خطةعند تسلمكم لمهامكم تعبر عن تصوركم لعملكم البرلماني  لصالح المقاطعة، ماذا تحقق الآن من هذه الخطة وما الذي لم يتحقق، ولماذا لم يتحقق؟

يعقوب: بالنسبة لي شخصيا لم أضع أي خطة لعملي البرلماني المستقبلي ولم أتحمل أي شيء للمواطنين كلما أتحمله هو أني كلما أستطيع القيام لصالح المقاطعة سأقوم به سواء كنت شيخا أو مواطن عادي ، فكما تعلمون كل المرشحين يقدمون برامج انتخابية أثناء حملاتهم فيها الكثير من الوعود المستقبلية التي لا يستطيعون تحقيقها وأنا من طبيعتي الصراحة مع المواطنين ولن أتعهد إلا بما سأفعل.



أخبار كرمسين: أنتم عضو في مجلس الشيوخ، وهناك من يقلل من شأن العمل البرلماني وخاصة إذا تعلق الأمر بمجلس الشيوخ الذي يقول البعض إن علمه تراجع في ظل تعاظم عمل النواب في الغرفة الثانية، فما السبب في رأيكم
يعقوب: فكما تعلمون مجلس الشيوخ في بعض الدول الأخرى يسمى مجلس النبلاء أو مجلس العقلاء ودوره ثانوي وهنا في موريتانيا هو الغرفة الثانية وتأتيه القوانين بعد أن تمر بالجمعية الوطنية ليلقي عليها نظرة أخيرة وتحققها وفي الغالب لا ينقل في وسائل الإعلام جلساته مثل التغطية التي تفعل لزملائنا في الجمعية الوطنية ، وذلك ما جعل المواطنين لا يطلعون كثيرا على ما تقوم به من أعمال وبالتالي تجسدت عندهم هذه النظرة.


أخبار كرمسين: هناك مشاريع حكومية  من بينها طريق اعويفية – كرمسين، ومشاريع تزويد بعض القرى بالماء الشروب، باعتباركم عضو في هيئة رقابية وتشريعية ما هي وضعية هذه المشاريع في الوقت الراهن؟ وما تفسيركم للتأخر الملحوظ في تاريخ تسليمها خاصة طريق كرمسين
يعقوب:
أنا أيضا أتساءل لماذا هذا التأخير وقد طرحت هذا السؤال كثيرا على وزير التجهيز وأخبرني أن هناك أمور فنية هي السبب ، وهذا الطريق كما تعلمون هو التزام من رئيس الدولة في زيارته لكرمسين أثناء حملته الانتخابية ولم أكن حاضر حينها ، لكني سمعت عدولا يقولون بأنهم سمعوها منه.
وبعد ذلك بفترة قام الوزير الأول بوضع حجرها الأساسي إيذانا بانطلاقة الاعمال فيها وقال بأن تمويلها موجود في ميزانية الحكومة وأعطى تاريخ لنهاية الأشغال فيها مدته 24 شهرا والآن انقضت تلك المدة وتجاوزت يكثير  والطريق لا تزال تراود مكانها لم يتحقق منها شيء إلا القليل.
أما فيما يخص المياه فأعتقد أن هناك مشاريع يقام بها وخلال ثمانية أشهر سيكون بلدية امبلل عامة متوفرة فيها المياه ، فالشرائك التي تتولى هذه المشاريع ستبدأ قريبا في عملها .
أخبار كرمسين:
 عرفت المنطقة – أقصد مقاطعة كرمسين – بهدوئها العام، ومع ذلك شهدت احتجاجات عنيفة في الأشهر القليلة الماضية سببها العطش وانعدام مباني مدرسية في بعض القرى ، ما هو تفسيركم لهذه الاحتجاجات بهذا الشكل، وكيف تعاملتم أنتم معها باعتباركم معنيون بحمل هم المواطن ومشاكله؟


يعقوب
هذه الاحتجاجات مبررة لأنه من غير المعقول أن تكون في القرن الواحد والعشرين والتعليم عندنا بهذه الوضعية ، وقد قلت هذا لرئيس الدولة أثناء زيارته للكوارب الأخيرة ، فكما تعلمون التعليم في البلد بشكل عام فاشل ، شأنه في ذلك شأن باقي القطاعات الحيوية الأخرى ، مثل: الصحة ، ففي العاصمة انواكشوط إذا ذهبت إلى المستشفي الوطني لا تجد طبيبا ولا ممرضا حتى ولو كانت حالتك تستدعى الاستعجال ، فكيف بالمقاطعات الداخلية فكما تعلمون رئيس المركز الصحي الرئيسي في المقاطعة لم يحصل على سيارة إلا أخيرا ، وحتى الحاكم نفسه لم تكن عنده سيارة ، وكذلك مبنى المقاطعة يعيش وضعية مزرية ويكاد ينهار.
وعموما أوضاع البلد بشكل عام وليس كرمسين وحده ، وهذا ما جعل المواطنون يخرجون ويحتجون.
أخبار كرمسين: هناك نذر جفاف محقق ستتأثر به المقاطعة بلاشك، خاصة أنها تعتمد على ثروات – في أغلبها - زراعية وحيوانية، فهل اطلعتم على خطة مرسومة من قبل الجهات المعنية لمواجهته، وهل أبلغتم أو طالبتم الجهات المعنية بضرورة ذلك.

يعقوب:
بلا شك المقاطعة ستتأثر كغيرها من مقاطعات الوطن ولم أطلع حتى الآن بشكل رمسي على الخطة التي تنوي الحكومة القيام بها ، وقد بلغني أنها تنوي القيام بخطة لمواجهة الجفاف وأنها ستخصص لها مبلغ 47 مليار وستتبع فيها منهجية التضامن ، وأنا أعارض هذه الخطة أنا وزملائي لأنها خطة فاشلة فينبغي اتباع المنهجية التي اتخذتها الحكومة 2002 حيث تم توفير القمح على عموم التراب الوطني بسعر مناسب.
أخبار كرمسين: هل ترون أن هناك دورا ينبغي أن يقوم به سياسيو المقاطعة ورجال أعمالها وفاعلي الخير فيها لمواجهة هذا الجفاف، على الأقل من باب التكافل الاجتماعي
يعقوب
ينبغي على سياسي المقاطعة ورجال أعمالها وفاعلي الخير فيها أن يهبوا لمساعدة مواطنيها وخاصة في هذه الظرفية ، فالمقاطعة يعاني الكثير من ساكنتها يعيشون تحت خط الفقر.
أخبار كرمسين: تشير بعض المصادر إلى أن الخريطة السياسية في البلد – عموما بدأت تتشكل من جديد من خلال بعض التحالفات وما صاحب ذلك من ترحيل سياسي، فما هي الخريطة السياسية لمقاطعة كرمسين في الوقت الراهن، وما هو موقعكم أنتم داخل هذه الخريطة؟
يعقوب:
في الحقيقة السياسية الآن في البلد بشكل عام ليست واضحة المعالم وأنا لست من فرسانها المتخصصين ، أما الخريطة السياسية في المقاطعة مثل الخارطة السياسية في البلد بشكل عام توجد فهيا المعارضة وفيها الموالاة وفيها (بين بين) .
أما بالنسبة لموقعي أنا شخصيا فهو المعارضة وبالضبط حزب تكتل القوى الديمقراطية فقد التحقت بهذا الحزب عن قناعة وانتخبت تحت لوائه وشعاراته شيخا للمقاطعة ولا أرى من الأخلاق أن ينتخب شخص تحت شعار حزب وبعد ذلك يغادره وهنا لا بد أن أشير إلى أن الحوار الذي جرى أخيرا رغم ما يحمله من سلبيات جاء بشيء إيجابي وهو تحريم الترحال السياسي.
أخبار كرمسين: شكلتم فى اواخر عهد ولد الطايع تياراسياسيا داحل الحزب الجمهورى مناهضاللامير احمدسالم ولد احبيب وبيجل ولدحميدمامصير هذ التيار
يعقوب
لا ، لا هذا ليس صحيحا هذا التيار ليس ضد الأمير أحمد سالم ، وبيجل ولد حميد الذين هما أصدقائي وزملائي وأكن لهما الكثير من التقدير والاحترام ، وتربطني بهما الكثير من العلاقات ، هذا التيار كان ضده نوع من السياسة كا ن يقام به في المنطقة وليس ضد أشخاص وأنا كنت من الأوائل الذين حملوا لواء هذا التيار ولا يزال موجود (رغم أن بعض زملاءنا انسحبوا منه) .

اخباركرمسين يشهد حزبكم الان حالة جمود فى المقاطعة بعد ان ملأ الدنيا وشغل الناس 
يعقوب
حزبنا لا يزال يتمتع بشعبية كثيرة وثابتة على مستوى المقاطعة رغم انسحاب البعض منه ، وأعتقد أنه لا يزال من أقوى الأحزاب في المقاطعة وصناديق الاقتراع كفيلة بتوضيح ذلك ، صحيح أننا منذ فترة لم نقدم نشاطات سياسية لأنه ليس هناك ما يستدعى ذلك ، لكننا موجودون وشعبيتنا كثيرة وثابتة.
أخبار كرمسين: فى انتخابات الشيوخ الأخيرة قاطع حزبك وترشحت مستقلا لماذ
يعقوب:
طبيعة السياسة المحلية نقتضي منا ذلك أن لا نترك الساحة شاغرة والحزب تفهم ذالك ولم يوجهلى اى استفسار حول الموضوع

اخباركرمسين هل تم ذالك بالتشاور معهم

يعقوب  ذالك امر داخلى لايمكننى الخوض فيه

اخبار كرمسين
هل تنون التحالف مع بعض الاحزاب الاخرى فى الانتخابات القادمة

يعقوب
لم نبحث فى الامر بعد حتى يحن وقت الانتخابات (كل علب واكلام)         

 اخباركرمسين
هناك انتخابات على الأبواب، ويحتاج المرشحين – لآلية لإقناع المصوتين إما بأعمال قاموا بها أو بوعود مستقبلية كما هي الطريقة التقليدية –
 إن كتب لكم الترشح – ، – ما هي خطتكم لجلب المصوت في مقاطعة كرمسين؟
 يعقوب
 نفس الا اليات التى استخدمت فى السابق  وصوتوالى على اساسهاهى التى سأستخدم فى اقناعهم

 اخباركرمسين ماريك فى اخبار كرمسين

يعقوب  صرح اعلامى مهم ينبغى تشجيعه
 اخبار كرمسين شكرا جزيلا




5 التعليقات:

عبدالله باباه يقول...

اشكرشيخ المقاطعة علي قناعته الحزبيه والتزامه

غير معرف يقول...

اشكر هذ الشيخ على التزامه ووفائه الحزب هو والعمدة بداهولد احميد

غير معرف يقول...

اشكر هذ الشيخ على التزامه ووفائه الحزب هو والعمدة بداهولد احميد

غير معرف يقول...

شكراًعلامبا داك وثباتك يا شيخ هاكذا تكون المبادء

غير معرف يقول...

yackoupe hamza tu ne rian trouve' a mecine

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها