يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


  تأتي مدونة كرمسين اليوم لتفك جزءا ولو يسيرا من عزلة ضربت على هذه المنطقة التي ظلمتها السياسة وعزلتها الجغرافيا، منطقة لا يلتفت إليها إلا عندما تكون أداة لتلبية الحاجات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لمتنفذين أدمنوا استغلالها وترك أهلها عرضة للجوع والمرض والبا عوض وشتى صنوف المؤذيات رغم أنها سلة غلال الجمهورية وشريان الحياة لمدينة نواكشوط التي ما ارتوت وانتهى ظمؤها إلى الأبد إلا عندما ابتلعت وبشراهة ودون عرفان بالجميل النهر الكبير الممتد على طول المقاطعة المنكوبة المسماة "كرمسين". المدونة إذا ستكشف وتعري وضعية اليأس والتهميش والحرمان الذي خلفه الناهبون المتنفذون عندما نهبوا خيراتها.
ستتحدث عن مشروع آفطوط الساحلي الذي كان وبالا على المنطقة آخذا كل مياه المقاطعة دون أن يعطي قطرة واحدة للسكان والمواشي التي حشرت قبل الأوان انتظارا لبروق خلب، مشروع أنجز على طول الأرض وعلى مرآى ومسمع من السكان دون أن يستفيدوا منه ولو بتوظيف عامل واحد في عمل حقير يكون في مستوى رافع الرافعات والسخرة.
ستتحدث عن قصة الأرض التي أخذها الإقطاعيون من خارج المقاطعة بل ومن خارج الولاية غيلة وغلولا وبحماية من أنظمة النهب والظلم والاستغلال... ستتحدث عن انعدام المدارس والمستشفيات والطرق وانمحاء بصيص الأمل بتعطل الطريق الذي لم يقطع وبعد ثلاث  من الدعاية ما يزيد على خمسة أمتار في اتجاه عاصمة المقاطعة.
ستتحدث عن انعدام التمدرس وغياب التوعية الصحية والتسرب المدرسي وغيره من الأمراض التي كبلت المقاطعة وأهلها وجعلتها صورة سيئة لمجتمعات ما قبل التاريخ.
إنها وإن كانت قد جاءت متأخرة فإنها ستحاول إلقاء حجر في المياه الراكدة التي خلفتها الحفارات التي أهلكت الحرث والنسل... ستتحدث عن القرض الزراعي الذي لم ينصف السكان.. ستتحدث عن القرض الرعوي الذي ما يزال سرابا بقيعة.
المدونة إذا تريد أن تكون قاعدة بيانات حقيقية لكل راغب في فعل شيء يمكن أن يدفع في اتجاه دحر الفقر الذي تجذر هنا والتخلف الضارب أطنابه في كل جزء من هذه الأرض المنكوبة.. إنها إذا تعرية لوضع مأزوم لعل الفرج يأتي ولعل ضوءا يلمع في نهاية النفق




0 التعليقات:

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها