يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


تعتبر "ظامت"، أو "اصرند"، اللعبة الأكثر تعقيدا ونخبوية لدى مجتمع البيظان. وهي عبارة عن حرب متخيلة بين "فيلقين" أحدهما يمثله العيدان (العودان) والأخر يمثله "البعر". ويتكون كل فيلق من 40 "جنديا" يتوزعون على تسع نقاط طولا وعرضا (وبالتساوي)، على أن يتقاسم العيدان والبعر الخط الخامس المكون للحدود المشتركة بين الفيلقين (أي أربعة جنود لكل فيلق، بينهما عين خالية تدعى "عين المورده").
ويتحرك الجنود عبر عيون وخطوط. فأما العيون فهي "الكرن" (القرن) وهو في أقصى الزوايا الأربع أي ما مجموعه أربعة قرون.
كذلك "الضيق" أو "الظيگ" وهو عين محدودة في مجال حركتها إذ لا يستطيع الجندي فيها أن يتحرك إلا إلى الأمام وبشكل مباشر (باستثناء حالة القتل الذي يجوز في كل الاتجاهات بما فيها الوراء).
و"الوسع" أو "لوسع" وهو عين أكثر حرية لأن الجندي فيها يتحرك إلى الأمام مباشرة وإلى اليمين واليسار (بشكل شاقولي) دون أن يتجاوز أية نقطة. هذا بالإضافة إلى "عين المورده" و"عين النص" التي يعتبر احتلالها مهما من الناحية الاستراتيجية لتوسطها مجالَ المعركة. وأما الخطوط فتتجه إلى الأمام وشاقوليا وأفقيا.
وعندما يصل جندي ما إلى الخط الخلفي للفيلق الأخر يعتبر "سلطانا" تخوله مكانته الحركة في كل الاتجاهات مع إمكانية القفز على طول وعرض الميدان.
وتنتهي المعركة كليا عندما يموت كل جنود الفيلق، أو يتم حبسهم، أو يوضعون في حالة تمنعهم من الحركة إلا في اتجاه الموت. وتحتوي "اصرند" على أربع "اشرك" (أي أربعة أشراك) اثنتين في كل طرف. وتتكون "اشرك" من القرن و"الوسع" الذي يليه (من الخط الخلفي).
ومن أهم "العمليات" التي تتم في "اصرند" عملية تسمى "السله" وأخرى تسمى "لكريف".
وأما "التشراك" فهو نصب كمائن مدروسة للقضاء على جزء من الفيلق "العدو" أو بغية الوصول إلى "السلطنة"، وفي حالة فشل هذه الكمائن - لنقص في إحكامها- فإنهم يسمونه "الگاصف"، فيما يعتبر "السائل" سهوا في اللعب يترفع الطرف الآخر (الرابح له) عن المؤاخذة عليه. وإذا سها أحد الأطراف عن عملية قتل متاحة (أو قصر ذهنه عنها) تكون عقوبته "اتسوفيل أو سوفله) وهي "أسر" الجندي الذي أتيح له القتل. ويحرم بتاتا تعمد رفض القتل المتاح.
وعادة ما يعمد الفيلق إلى القتال في ميمنته وهو ما يسمى "نزل الزر"، وأما انتقال المعركة إلى وسط الميدان فيسمى "نزل الگليه". وبالنسبة لـ "اتگازير" فهو أن يقاتل الطرف في ميسرته ليمنع الطرف الآخر من "انتزاع الزر".
ويتم "فتح الزر" بعدة طرق من أشهرها "أم لعظل".
وأما الطلقة الأولى في المعركة فتدعى "الوردة"، في البداية تكون اختيارية وبعدها تكون على المغلوب. وفي حالات نادرة يتم الاتفاق على أن يرد كل طرف بالتناوب بغض النظر عن الغالب والمغلوب.




المصدر التيسير





3 التعليقات:

Entsorgung Wien يقول...

الله يحمى بلادكم وبلادنا

غير معرف يقول...

ويعتبر سيدي ولد عطاي من أبرز من يلعبها في مقاطعة كرمسين

غير معرف يقول...

يا أخي سيدي ولد عطاي الكمليلي اعتزل هذه اللعبة منذ 6 أشهر بسبب فقدانه لنظرائه الذين بمستواه وقد استضافته إذاعة موريتاينا مرة للحديث عن ظامت

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها