يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


احتضنت اليوم الجمعة؛ قرية تكماطين التابعة لبلدية امبلل بمقاطعة كرمسين فعاليات اليوم الثاني من ملتقي تكماطين الدولي للفكر الإسلامي المنظم من طرف جمعية آل البيت بالتعاون مع المركز الإفريقي للدراسات والبحوث الصوفية، بحضور عدد من الوفود القادمة من دول غرب إفريقيا وبعض دول المشرق، حيث تمت مناقشة مواضيع من قبيل "التصوف والأحكام السلطانية: قراءة في الربيع العربي".


الوفود المشاركة كانت تمثل المغرب وليبيا والسنغال ومالي وغامبيا وبعض دول المشرق العربي، هذا إضافة إلى علماء ومشايخ وباحثين موريتانيين.

وكان السؤال الذي تناوله المحاضرون بالبحث هو "هل الثورات العربية أتت بالاستقرار المنشود والتنظير السياسي الذي قامت من أجله".

هذا وقد خلص بعض المحاضرين إلى أن الربيع العربي وصل لبعض الأهداف فيما بقي الجوهر الحقيقي الذي قامت من أجله، مشيرين إلى أن "الهدف الأول كان إسقاط الأنظمة وقد تحقق، غير أن الاستقرار والتنمية وإقامة نظم تستجيب لتطلعات الشعوب وأهداف الثورات ما تزال بعيدة المنال"، وفق تعبيرهم.

فيما خلص بعض المحاضرين من موريتانيا وغامبيا والسنغال إلى أن "الثورات العربية تفتقر للعامل الروحي"، مؤكدين أن "الطرق الصوفية والمرجعيات الدينية استطاعت الحفاظ على النسيج الاجتماعي الإسلامي في ظل غياب الأنظمة السياسية في حين أن الأنظمة السياسية أوجدت دولا ولم توجد الاستقرار والتنمية".
وأكد هؤلاء على أن هذا "يعطي قناعة بأن الشعوب الإسلامية بصفة عامة والغرب إفريقية بصفة خاصة لا بد لها من العودة إلى مرجعيتها الروحية المتصوفة المكملة للثورات والأنظمة السياسية"




0 التعليقات:

إرسال تعليق

مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها