يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين
القائمة الرئيسية
الاقسام
- اعلام (5)
- السياحة والبيئة (2)
- ثقافة (1)
- ثقافة وتراث (14)
- رياضة (4)
- مقابلات (2)
- مقالات (13)
ارشيف سما بلوجر
-
▼
2011
(54)
-
▼
نوفمبر
(16)
- من أعلام منطقة كرمسين العلامة محمد عبد الله بن محم...
- كرمسين تخلد ذكرى الاستقلال الوطني(تقرير مصور)
- الدرك يعتقل عاملين بشركة اشغال بتهمة السرقة
- تهنئة بمناسبة عيدالاستقلال الوطنى
- العثور على الطفل الشيخ ولد بلال بعد رحلة تيه دامت ...
- أزمة عطش في بلدية "امبلل"
- من أعلام منطقة كرمسين العلامة محمد عبد الله بن محم...
- مشاركة الأديب محمد سالم ولد الشارح في مهرجان اتحاد...
- تكريم الاديبن الكبيرين الاستاذ عابدين ولد التقى وا...
- تيكماطين فى الذاكرة الوطنية
- النوادى الثقافية فى كرمسين محاولة للنهوض رغم كل ال...
- عمليات فساد تطال التحضير لمهرجان الحزب الحاكم بروصو
- مصالحة في قرية بمبري
- الحسين ولد مدو يشيد بدور الإعلام المحلي
- شباب "الوئام" في كرمسين يعقدون اجتماعا سياسيا
- تواصل عمليات التلقيح ضد شلل الأطفال في كرمسين
-
▼
نوفمبر
(16)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
مختارات القراء لهذا الشهر
-
كانت بداية التصوف الإسلامي هروبا إلى الله، وزهدا في الدنيا وملذاتها وسعيا إلى الانزواء والتعبد، وابتعادا عن الفتن والمجون، لأن التصوف الإسل...
-
قال المتحدث باسم مجموعة "دار السلام – انتارشه" أمباب ولد محمد إن انضمام المجموعة جاء بعد دراسة عميقة للوضع السياسي للبلد، وأنها اخ...
-
يوجد الطبل كرمز للسيادة لدى جل الإمارات، كما توجد طبول فرعية لدى بعض القبائل ذات الشوكة القريبة نسبا أو سياسيا من القبائل الأميرية. وإن كان...
-
تحتل العلاقات الثقافية و الروحية بين موريتانيا و السنغال حيزا كبيرا من اهتمام المؤرخين و الباحثين في مجال الفكر و الثقافة ، لذلك لن أطيل الح...
-
كرم اتحاد الكتاب والأدباء الموريتانيين رعيله الأول في أمسية أدبية عقدت بدار الشباب القديمة وسط حضور لافت للجيل الجديد من الشعراء وبعض المهت...
-
قالت مصادر مطلعة لـ"أخبار كرمسين" إن عمال طريق أعويفيه - كرمسين لم يتقاضوا هذه المرة إلا نصف رواتبهم، وأن الشركة التي تتولى إنج...
-
انتقد خبراء بيئيون منح تراخيص لأجانب من أجل القضاء على الخنازير البرية في منطقة "شمامه"؛ خاصة منها الشق الذي تقع عليه حدود ...
-
إسلم ولد محمد الكبير* قد يستغرب المتابع للشأن التربوي المحلي تقاعس جُل – إن لم نقل كل – رجال الأعمال الموريتانييين عن التبرع للمؤسسات ...
-
نشأ يتيما في أحضان أخواله، الذين اعتنوا بتدريسه، لما كانت تحدوهم في ذلك من رغبة جامحة في أن لا ينقطع وصل العلم الذي عرفت به أسرة العلامة. ...
-
اسمه ونسبه: هو العلامة محمد عبد الله بن المختار بن محمد آسكر بن حيمدّ بن عبد الله بن حمدان ، أمه: الصغرى بنت محمد لكبير بن المختار بن حي...
أرشيف المدونة
-
▼
2011
(54)
-
▼
نوفمبر
(16)
- من أعلام منطقة كرمسين العلامة محمد عبد الله بن محم...
- كرمسين تخلد ذكرى الاستقلال الوطني(تقرير مصور)
- الدرك يعتقل عاملين بشركة اشغال بتهمة السرقة
- تهنئة بمناسبة عيدالاستقلال الوطنى
- العثور على الطفل الشيخ ولد بلال بعد رحلة تيه دامت ...
- أزمة عطش في بلدية "امبلل"
- من أعلام منطقة كرمسين العلامة محمد عبد الله بن محم...
- مشاركة الأديب محمد سالم ولد الشارح في مهرجان اتحاد...
- تكريم الاديبن الكبيرين الاستاذ عابدين ولد التقى وا...
- تيكماطين فى الذاكرة الوطنية
- النوادى الثقافية فى كرمسين محاولة للنهوض رغم كل ال...
- عمليات فساد تطال التحضير لمهرجان الحزب الحاكم بروصو
- مصالحة في قرية بمبري
- الحسين ولد مدو يشيد بدور الإعلام المحلي
- شباب "الوئام" في كرمسين يعقدون اجتماعا سياسيا
- تواصل عمليات التلقيح ضد شلل الأطفال في كرمسين
-
▼
نوفمبر
(16)
المتابعون
الكلمات الدلالية
- اعلام (5)
- السياحة والبيئة (2)
- ثقافة (1)
- ثقافة وتراث (14)
- رياضة (4)
- مقابلات (2)
- مقالات (13)
12:27 م
اسمه ونسبه:
هو العلامة محمد عبد الله بن المختار بن محمد آسكر بن حيمدّ بن عبد الله بن حمدان ، أمه: الصغرى بنت محمد لكبير بن المختار بن حيمدّ
يرجع نسب هذه الأسرة (أهل حمدان) إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني ثم إلى الحسين بن علي (رضي الله عن الجميع) كما في موسوعة المختار بن حامدٌ ، وفيهم يقول العلامة الصالح الشهير محمذٍ فال بن متالي:
لحمدان قدما علق مجد محمد | ومن حيز بالمحمود حَيْمِدَّ يهتدى |
كما يقول فيهم ابن خلدون زمانه المختار بن حامدٌ:
لا شك أنهم آل النبي ففي | وجوههم شبه بأوجه الآل |
ينتمى صاحب الترجمة ـ إذن ـ في شقيه لأسرة أهل حَيْمِدّ التي هي محل العقد والحل في قومها ، علما وصلاحا وكرما
تربي في أول عمره في أحضان جده لأمه القاضي محمد لكبير ، صاحب التآليف النافعة مثل:
- نظم في الفرائض شرحه أحمدُ بن انجاك بزورق الحائض في علم الفرائض
- موضح الشهادتين
- نظم في حقوق الوالد والولد
- وغير ذلك
وقد كان أبو صاحب الترجمة فقيها ورعا ، حتى لقبه قومه بالفاروق لشدته في الحق ، كما كان جده محمد آسكر ذا خبرة فائقة في فقه النوازل.
في هذا البستان المعرفي ذي الظلال الوارفة والثمار الطيبة ، والمياه العذبة ، والنسيم العليل .. نشأ وتربي وترعرع حتى بدت بصمات هذا الجو المعرفي واضحة المعالم في حياته.
أشياخه:
قرأ بعض القرآن على امرأة من إدابلحسن تربطها الخؤولة بقومه ، اسمها: فاطمة بنت حبيب الله ، ثم قرأ بعضا منه على جدته لأمه منت الطلبه بنت أحمد بن العتيق بن سيد الأمين بن حمدان ، ثم التحق بالقارئ المشهور الصالح عبد الله بن أحمد المجلسي ، فكان شيخه الأخير في القرآن العظيم.
بعد ذلك انضم إلى أبيه المختار بن محمد آسكر الذي ظل يعارضه القرآن حتى يستقر في ذهنه فلا ينساه وهو صغير ، ثم لما تفوى أبوه ـ وهو في الخامسة عشرة من عمره ـ التحق بخاله أحمد بن محمد لكبير ، الذي كان قاضيا آن ذاك ، فلازمه في حله وترحاله ، يأخذ عنه بعض النصوص ، ثم ـ لما توفى خاله ت التحق بولي الله الشيخ محمد آسكر ابن محم ، الذي أكمل عليه دراسته ، وصاهره على بنته مامُ ولازمه حتى مات هذا الأخير ، وقد ارتبطا في مرحلة متوسطة من عمريهما بإجائجم ـ أخوالهما ـ من قبيلة إكمليلن سكنا ، مصاهرة ، حتى توفيا فيهم رحمهما الله .
كان ـ رحمه الله ـ وقورا ، حليما ، حاد الذهن ، فطنا ، غزير المادة ، مما أهله للانضواء تحت راية المتبصرين في دين الله تعالى ، الذين ينبذون التقليد الأعمى ويرفضون الجمود والتعصب ، ويستضيئون بنور الدليل المعتبر شرعا ، وفق ما هو مسطور في أمهات أصول الفقه ، وطبقا لما كان عليه سلفنا الصالح من التحاكم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم عند التنازع ، وله في ذلك صولات وجولات معروفة ، فقد وضع فيه أنظاما مفيدة سيأتي ذكرها.
في الحلقة القادمة نقدم لكم آثاره العلمية
وبالله التوفيق
بقلم ابنه الخديم ولد محمد عبد الله
14 التعليقات:
إنه مفخرة لكرمسين ولكل موريتاني تشكراتي لكم
انه شخص مميز
نفعناالله ببركته
ellah i6awel e3emarhom enechalla
nev3ne allah bibrekethi webarkh allah vi selvh asali7in
العلم يرفع بيتاً لا عماد له***والجهل يهدم بيت العز والشرف
أسرة غير معروف نسبها وكانت تعرف بأغلال تاشدبيت لجوارهم مع أسرة من هذه القبيلة يطلق عليها أولاد الغلاوية لأن أمهم تنسب للأغلال فى الشرق، ثم التحق بهم رجل إسمه المصطف من إيمراكن لم يكشف عن نسبه وهكذا تكونت قبيلة الأغلال فى الخوارة.
NEV3ANA ALLAH BI BARAKETIHI WA BARAKATI ALHIMEDAN AL KIRAM
li na3iref ni7ena wili ta3eraf nas kamela la 3an ahil himedan sali7in etazibiteham metina wi lehadiya wajebalham wana zayr minhom wajayerit kebira bihom taj rosena
sa7ib ta3eli9 6 dak yasir min al7asad la9elal ma3eraf tari5eh3eraf irtiba6am enasabehom e3ilimeham 3d min la9elal e chi3irehazayenin bam wlihin i 9enahom ya9ar enta ta3eraf al 3ala9a al7amim ali tarbaeb3alemidi lehom ena3erf 3an sa7ib ta3eli9 6 mozabi eli yisemi do sad ti bat ouad himedan nas kamela tibe9ihom e tihedilhom wanal me3chida ta6 la9elaa
اخير الموت موتاكم=واخير الحيين انتوما
والله الل وخيرت باهل حيمده واهل حمدان وانا بعد زااااااير
لصلاح الدارين
حَسَّادَك يَسَبَّتْ لَوْجَادْ = سَاعَتْ لَوْجَادْ اعْلَ لَغْيَادْ
حَسْدوكْ ؤُ هَاذَ مَاهْ امْكَادْ = بَعْدْ الِّ وَاسُ لَمْحَاسِيدْ
وَامْنَيْنْ الله اعْلِيهُمْ رَادْ = حَسْدُ مَنَّكْ مَلْ مُفِيدْ
كَالْحَمْدْ الِّ مَا حَسْدُ زَادْ = تَخْرَاصَكْ بَالْعَيْنْ امْن ابْعِيدْ
ؤُ تَخْرَاصَكْ لَحَسْدُوهْ أيَّاكْ = وَللَّ عَكْدُولُ لَعْكَاكِيدْ
حَسَّادَك يَبْكَ عَاكَبْ ذَاكْ = السَّوْلاَنْ امْن ابْعِيدْ افْلَيْدْ
الحسن ولد حيمد الكبير.
أغلال الخوارة
والله أل وخيرت بالعلم والعلماء وب أبناء قبيلة لقلال في كل بلد...
لقلال في الدهر اعمايم *** و اتخاف مس الكرايم *** لقلال ما فيها صايم *** ف الشر ماه امكوته *** لقلال تعط لبهايم *** لقلال تعط فظته ** لقلال من فضل الدايم *** لقلال تمت وحدته ** لقلال فاربع قوايم*** لقلال وي شرفته *** لقلال ذ المنها قايم *** لقلال عرفت قيمته ** لقلال ينهد اعليه *** فاحزاب كانت تنشيه *** لقلال عملت بيديه *** لقلال كزت حزمته *** لقلال عامت ف ابحره *** و احلال موجود إجيه** لقلال حد إدوره **** لقلال بعد اراعيه ** لقلال قالو بالكله ** لقلال عنكم لعله ** لقلال من عند افل ** لحداث ما علمت بيه ** اقلال بكر ما صل *** و اقلال تيشيت الفيه *** لقلال فاحكامت بل** لقلال ف الحوض اكريه **** لقلال المنها صل *** لدمام صلات اعليه*** خلات ذ الكط ا خل **** لقلال ذ عهد اعليه
هم بناء المقدم جد الجامع للمقدمين
إرسال تعليق
مايرد فى خانة التعاليق لاتتحمل المدونة عنه اي مسؤليةولايعبربالضرورة عن وحهة نظرها