يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

المتابعون


رفضت قرى في مقاطعة كرمسين استلامها شهادات مقدمة من وزارة الصحة تفيد بأن القرى المذكورة باتت خالية من ظاهرة التبرز في العراء.

ورفض ممثلا قريتي "تكماطين" و" بدر" التابعتين لبلدية أمبلل؛ استلامهما التكريم المقدم من الوزارة المعنية؛ مشيرين إلى أن أخذهم لهذه التكريمات "يعتبر شهادة زور يرفضان المشاركة فيها".

وقال ممثلا القريتين إن قراهما "لا تزال تشهد انتشار الظاهرة بشكل كبير في ظل غياب استراتيجية من طرف القائمين على البرنامج  لبناء مراحيض  لساكني القرى التي يتدخل فيها".

جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى "بتكماطين" الأربعاء الماضي؛ لتكريم الدفعة الثانية المكونة من (31 قرية من أصل 62) كان البرنامج قد كلف أشخاصا منها بتوعية ساكنيها  بالمشاكل الصحية المترتبة على هذه الظاهرة.

وقدم برنامج الإصحاح الشامل الذي نظم الملتقى المذكور شهادات على شكل لوحات مقدمة من وزارة الصحة، تفيد  بأن القرى المستهد فة أصبحت خالية من ظاهرة التبرز في العراء، ومبلغ مالي تعويضا عن نقل ممثلي القرى الذين حضروا الملتقى ( 7000 اوقية)؛ وهي الشهادات التي لاقت رفضا من بعض ممثلي القرى المستهدفة. 

وقال رئيس لجنة متابعة برنامج الإصحاح الشامل و الـــــــمديرالجهوي للصحة في ولاية اترارزة محمد الأمين ولد الشيخ، في كلمة له بالمناسبة "إن لجنته سعت إلى تحسيس وتوعية المواطنين بخطورة " التبرز في العراء" و ما ينشأ عنه من أمراض كالكوليرا والإسهالات الحادة".                                                        
         
من جهته قال مدير الصحة في تصريح خص به " أخبار كرمسين "  إن عدم وجود شراكة  في هذا المجال بين الجهات  الوصية (وزارتي الصحة والمياه والصرف الصحي ) مع وزارتي التجهيز والنقل، والإعمار والإسكان ،جعل عمل البرنامج مقتصرا على التوعية والتحسيس بدل بناء المراحيض في انتظار حصول التمويل اللازم لذلك.

يذكر أن برنامج الاصحاح الشامل انطلق في ولاية اترارزة سنة : 2009 ، برعاية رسمية من وزارتي الصحة، والمياه والصرف الصحي بتمويل من " اليونسيف". وتشرف عليه لجنة مُتابَعة تضم في عضويتها، رئيس فرع رابطة الأئمة بولاية اترارزة ، وعمدة روصو ، ويرأسها مدير الصحة في الولاية ، إضافة إلى 37 مسهلا  يتولون عملية توعية وتحسيس مواطني الولاية  حول خطورة التبرز في العراء وماينجر عنها من أمراض . 



بدأت يوم أمس السبت في مقاطعة كرمسين الحملة الوطنية لمحاربة مسببات الملا ريا والكوليرا التي ستشمل ثمان ولايات أخرى.
وجرى حفل الانطلاق بحضور حاكم المقاطعة وعمد البلديات الثلاثة والسلطات الأمنية
وتهدف الحملة المنظمة من طرف وزارة الصحة بالتعاون مع وزارتي التنمية الريفية والبيئة والتنمية المستدامة على مدى عشرين يوما، الى القضاء على مسببات مرضي الملاريا والكوليرا من خلال تعقيم مياه الشرب ورش المستنقعات بالمبيدات الحشرية



اختتمت يوم أمس  الجمعة في قرية بمبري التابعة لبلدية امبلل  بمقاطعة كرمسين فعاليات البطولة  الرياضية الصيفية للكبار التي تنظم في القرية كل سنة
وقد جمعت المباراة النهائية كل من فريقي بمبري والإتحاد وانتهت بفوز الأخير بهدفين مقابل لاشيء
و قد قدم الفريقان أثناء المباراة عروضا كروية جيدة تفاعلت معها الجماهير الحاضرة والتي توافدت من مختلف قرى البلدية
كما تم على هامش المباراة تقديم جوائز على الفرق  الفائزة
وفي سياق متصل  تعطلت المباراة النهائية من بطولة انتين التي كانت تجمع بين فريقي انتين ولكراع لبيظ  بسبب أحداث العنف التي جرت بين الفريقين على ساحة الملعلب وسنوافيكم بتفصيل عن هذ الموضوع الأخير حال توفرها لدينا



تم يوم الخميس 27/09، على إثر الإجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، تحويل الوالي السابق لولاية اترارزة يحي ولد الشيخ محمد فال وتعيين السيد محمد ولد محمد رار، والي الحوض الشرقي سابقا خلفا له.
وقد عانت مدن في ولاية اترارزة ظروفا صعبة بفعل التساقطات المطرية الأخيرة في ظل غياب تام لوالي الولاية السابق.
ويتهم الوالي السابق ولد محمد فال بالوشاية بأساتذة التعليم الثانوي، وتقديم تقارير "إستخباراتية فاضحة" من أجل تحويلهم تعسفيا إلى ولايات شتى.


 قالت مصادر مطلعة ل "أخبار كرمسين" أن  وزيرا النقل والشؤون الاقتصادية والتنمية انتقدا بشدة الوتيرة التي تجري بها أشغال توسعة طريق روصو نواكشوط مقطع بمبري روصو
وقال الوزيران خلال زيارة تفقدية للطريق قاما بها للطريق يوم أمس  أن ما كان ينبغي ان  تنجزه الشركة خلال ستة أشهر لم تنجز منه حتى الآن 10% 
وأضافت المصادر أن الوزيران عن عدم رضاهم عن عمل الشركة مؤكدين الآليات التي تستخدمها الشركة لإنجاز الطريق  لا تتناسب مع حجم مشروع عملاق بهذ القدر
وكانت شركة اسبانية قد فازت بصفقة توسيع طريق نواكشوط روصو مقطع بمبري
وبدأت الأشغال منذ أشهر وتواجه انتقادات واسعة من طرف السكان المحليين الذين يقولون أنهم لم يستفيدو  من خدمات التشغيل البسيطة التي كان من المفروض ان توفرها الشركة  لسكان  المنطقة وأنها استوفدت  جميع عمالها من خارج 


توج مساء أمس الجمعة؛ فريق دار السلام الغربية بطلا لكأس بطولة نادي الاصلاح الثقافي؛ في نسختها السادسة؛ وسط حالة من الفرح العارم عم قرية أنتارشه التي احتضنت جميع مباريات البطولة.

وحقق فريق دار السلام فوزا ساحقا على فريق أمبلل في المباراة النهائية في الدوري؛ التي أقيمت مساء الجمعة بقرية أنتارشه؛ وحضرتها جماهير غفيرة من سكان القرية ومشجعي القريقين.

وانتصر فريق دار السلام على فريق أمبلل في ضربات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي للمباراة بلا اهداف؛ ليتوج الأول بطلا لكأس بطولة نادي الاصلاح الثقافي التي تقام سنويا في قرية انتارشه التابعة لبلدية أمبلل في مقاطعة كرمسين.

ورصد نادي الاصلاح الثقافي جوائز قيمة من ميزانيته الخاصة لكل من الفريقين الفائزين بالمركزين الأول؛ والثاني؛ وكذلك جائزة لأحسن لاعب؛ وأخرى لأحسن هداف.

وتواجه الأندية في الأغلب الأعم من مشاكل مالية تحول - غالبا - دون تنفيذها لبرامجها وخططها السنوية؛ نظرا لغياب أي دعم من الجهات المعنية في المقاطعات التي تتبع لها؛ وكذلك من المسؤولين والمنتخبين وغير ذلك.












استنكر سماحة الشيخ علي الرضى ولد محمد ناجي الصعيدي بشدة  الفيلم المسيء للمسلمين وكذالك الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة فرنسية الأسبوع الماضي  ووصف سماحة الشيخ الفيلم بالرديء  الرذيل والخسيس الملعون كما اكد على أن مثل هذه الأفعال جدير بالإنكار والتنديد والتهديد
كما وصف الرسوم التي نشرتها المجلة الفرنسية  بأنها رسوم منكرة ملأى بالإثم والإفك والبهتان
جاء ذالك في بيان صادر عن "المنتدى العالمي لنصرة الرسول صلي الله عليه وسلم" الذي يرأسه  سماحة الشيخ  شجب واستنكر  فيه بشدة التطاول على الإسلام ومقدساته ورموزه
كما دعى الله  فيه أن يذيق المستهزئين برسول الله  صلى الله عليه وسلم طعم الذل والهوان، ويصب الله عليهم سحائب اللعنة والخزي والخسران
.وهذا نص البيان
"بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على محمد سيد الأولين والآخرين الذي بعثه الله رحمة للعالمين، وفضله على الخلق جميعا، وجعله خاتم النبيين، وخصه بالمقام المحمود، وأنزل عليه الذكر المبين.
 أما بعد فإني أستنكر وأستهجن، باسمي شخصيا وباسم إخوتي جميعا، في المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء في الفلم الأمريكي الرديء الرذيل الخسيس الملعون، وإنه لجدير بالإنكار والتنديد والتهديد لأنه وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم صفوة الله من خلقه بوصف لا يليق إلا بمخرج الفلم وأمثاله.
وإننا في المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم لنستنكر أيضا ما جاء في الجريدة الفرنسية من رسوم منكرة ملأى بالإثم والإفك والبهتان.
خذل الله المستهزئين برسول الله صلى الله عليه وسلم أتم الخذلان، وأذاقهم الله في الدنيا طعم الذل والهوان، وصب الله عليهم سحائب اللعنة والخزي والخسران، قال الله عز وجل في كتابه العزيز مخاطبا نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم: {إنا كفيناك المستهزئين الذين يجعلون مع الله إلها آخر فسوف يعلمون}. صدق الله العظيم،
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب".
علي الرضا بن محمد ناجي رئيس المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.