يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


يقبل الشباب في قري  بلدية أمبلل  – إقبالا منقطعا النظير  على رياضة كورة القدم  خاصة في هذ الموسم ؛ موسم الخريف  حيث تكتظ الملاعب  الرياضية في هذه القرى بالشباب من أصحاب المواهب الكروية؛ ومحبي الساحرة المستديرة

ومن هذه الملاعب ملعب بمبري أحد أقدم الملاعب الرياضية بالبلدية الذي بدأ منذ شهر يأخذ حلته وذالك لاحتضان البطولة السنوية  التي  أصبحت عادة سنوية تقام تقام كل سنة منذو العام   1998وحتي يومنا هذا وبفعل أجواء الخريف الجميلة هذه السنة
فقد  تحولت القرية  خلال هذا الموسم إلى قرية رياضية بامتياز؛ وهي تستقبل جمهورا رياضيا عريضا؛ وفرقا رياضية وفدت من مختلف أنحاء البلدية؛ ليتشاركا معا رحلة "الإمتاع الرياضي
وفي سياق متصل فقد انطلقت  في قرية الحسنية البطولة الرياضية للقرية في نسختها السابعة حيث يشارك في هذه البطولة اثنا عشر فريقا هي انولكي دار السلام بوتديومه انتارشه الابطال افسي لاي
البلد الطيب بومبري سلسبيل القرفها لحسنية انولكي الامل وقد عرفت المبارات الافتتاحية لقاء بين فريق انولكي ودار السلام انتهي بالتعادل السلبي من دون اهداف في حين فاز في المبارات الثانية فريق البلد الطيب علي بومبري بثلاثة اهداف دون مقابل وسجل الاهداف الثلاثة اللاعب المتالق في هذه المبارات بشير ولد مصطفي.


شكا مواطنو بلدية كرمسين من نقص حاد في تموين دكاكين برنامج أمل 2012  بالمواد الغذائية.

وقال هؤلاء فى اتصال مع "أخبار كرمسين" أن هذه الدكاكين تعرف نقصا منذ قرابة الشهر الشيء الذي أثر بشكل سلبي على ظروف المواطنين.

وطالب السكان بضرورة الإسراع في تزويد هذه الدكاكين في أسرع وقت ممكن.

بلدية أمبلل هي الأخرى لم تكن لمنأى عن هذا النقص؛ حيث أكدت مصادر سكانية أن بعض الدكاكين فيها لم تمون طيلة رمضان الماضي؛ وان أزمة التموين لا تزال تلاحقها إلى اليوم.

"أخبار كرمسين" أجرت اتصالا مع ممثل مفوضية الأمن الغذائي في المقاكعة؛ حيث أكد في رده على القضية؛ أنه أبلغ المفوضية بالنقص  وأن الأخيرة أكدت أنها ستزود الدكاكين في الأيام القليلة القادمة.

وفي سياق متصل أكد ممثل مفوضية الأمن الغذائي على مستوي مقاطعة كرمسين أن مفوض الأمن الغذائي في زيارته الأخيرة تعهد للمقاطعة ب30  طن من القمح وبعض الزيت ستوزع مجانا على المواطنين فى المقاطعة.

ويقول السكان أنهم ينتظرون ذالك التعهد  الذي لم يتحقق حتي اللحظة بفارغ الصبر رغم أن ممثل المفوضية أكد أنه سيصل قريبا.


انطلق مساء اليوم "دوري لبيرد" بقرية لبيرد التابعة لبلدية أمبلل بمشاركة عدة فرق رياضية؛ وسط حضور جماهيري غفير.

وحضر الدوري الذي أقيمت أولى مبارياته اليوم في ملعب قرية لبيرد (35كلم شمال روصو) جمهور عريض من سكان القرية والقرى المجاورة له فضلا عن بعض المهتمين بالحقل الرياضي في المنطة.

وافتتح الدوري بمباراة بين فريق أنولكي وفريق أبطال دار السلام انهت بفوز الأول على الثاني ب 5 أهداف بلاشيء.

وستتواصل مباريات الدوري في الدور الأول على مدى الأيام القادمة؛ بواقع مباراة واحدة في كل يوم؛ وسط حضور بعض الفرق القوية والمعروفة في المنفسات.


نظم نادي النهضة الثقافي حفلا تكريميا بقرية أطويل التابعة لبلدية أمبلل؛ (47 كلم شمال روصو) حضره جمع من سكان القرية وممثلين عن نادي الاصلاح ونادي الوفاق الثقافيين وبعض المهتمين بالحقل الثقافي بالمنطقة.

وتضمنت فقرات الحفل محاضرة دينية وأسكتشات مسرحية فضلا عن تكريم عدد من تلاميذ القرية الناجيحن في المسابقات الوطنية؛ مثل مسابقة ختم الروس الابتدائية ودخول سنة أولى إعدادية؛ ومسابقة ختم الدروس الإعدادية وامتحانات الباكلوريا الوطنية.

وقدم النادي للناجحين جوائز قيمة بالإضافة إلى شهادات تكريم مميزة.

رئيس النادي محمدن داداه رحب في كلمته بالمناسبة بالجمهور الذي حضر الحفل؛ مباركا الخطوة التي أقدم عليها النادي المتعلقة بتكريم التلاميذ الناجحين في المسابقات الوطنية؛ ومؤكدا على أهمية مثل هذا التكريم الذي يساعد في تشجيع التلاميذ ودفعهم إلى مزيد من التنافس الايجابي والتفوق الدراسي.

محمدن داداه أكد أيضا على أهمية الأنشطة الثقافية التي يقوم بها النادي لاحياء الساحة الثقافية متعهدا بضخ دماء جديدة؛ وبث أفكار تجديدة من أجل الرقي بالعمل الثقافي في المنطقة؛ والرقي بنادي النهضة بشكل خاص. 

تم ظهر يوم الاثنين الماضي (20/08/2012) تدشين مسجد عائشة بنت أبي بكر الصديق بقرية أعويفيه(51 كلم) شمال روصو؛ بحضور جمع من سكان القرية وممثلين عن الهيئة المنفذة.

وأدى جمع من سكان القرية صلاة الظهر في المسجد الذي تم تمويله  الذي تم تنفيذه من قبل جمعية اليد العليا الموريتانية؛ وبإشراف من هيئة الرحمة العالمية بالكويت.

الأستاذ محمد محمود ولد أبوبكر مندوب الجمعية المنفذة؛ شكر في كلمة له كل الجهود التي بذلت من اجل تشييد هذا الصرح الإسلامي؛ متحدثا عن أهمية المسجد وعن مكانته في المجتمعات المسلمة.

الأستاذ محمد محمود ولد أبوبكر مندوب الجمعية المنفذة 
وقال ولد أبو بكر إن المسجد هو أهم بنية ومرفق في الدولة الإسلامية، ولذلك كان في العصر الإسلامي الأول هو المدرسة؛ والمدرسة العسكرية والمؤسسة السياسية والمؤسسة العمومية؛ حيث لم يكن ما نشهده اليوم من مؤسسات موجودا في تلك الفترة وكانت مؤسسة "المسجد" هي القائمة بكل الأدوار التي تقوم بها المؤسسات القائمة في ماننا هذا".

ولد أبوبكر تحدث أيضا عن أهمية إحياء المسجد والعلاقة التي ينبغي أن تربط بين المرء المسلم؛ و المسجد؛ قائلا أنها لا ينبغي أن تتوقف على أوقات الصلاة فقط؛ فذلك خطأ في طريقة التعاطي مع بيت من بيوت الله؛ وإنما ينبغي أن تتواصل هذه العلاقة فتشمل كل الأوقات؛ خاتما قوله بأن الجيل الأول من الصحابة تربى في المسجد وانطلق من المسجد.

أميليد ممثل القرية؛ خلال كلمته بالمناسبة
أما أميليد؛ وهو ممثل القرية فقد أكد على الدور الذي ينبغي أن تقوم به القرية اتجاه هذا المسجد والمتعلق بالرعاية والصيانة وبجعله يتبوأ المكانة اللائقة به؛ باعتباره مكان للتعليم والدعوة والتعبد وربط الصلة بالله.

وشكر أميليد جميع المساهمين خاصة الجمعية التي تولت تنفيذ أعمال بناء المسجد وتلك التي تولت الإشراف عليه متمنيا للجميع الأجر والثواب.



أدت دائرة الشيخ المستعين؛ صباح اليوم الأحد (19/08/2012) صلاة عيد الفطر المبارك؛ بقرية أنولكي بمقاطعة كرمسين؛ حيث أم الخليفة العام للدائرة الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين آلاف المصلين من مردي الدائرة وطلاب الشيخ ومحبيه؛ فضلا عن حضور شخصيات رسمية في المقاطعة.

وقبل البدء بالصلاة ألقى رئيس الدائرة محمد السالم ولد غالي كلمة بدأها بشكر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز؛ على ما أولى به الدائرة من عناية واهتمام؛ وما قام به من تسهيلات فيما يخص عبور طلاب الشيخ ومرديه إلى داخل ارض الوطن قادمين من دول مجاورة أهمها السنغال.

الخليفة العام الشيخ محمدن السالم يؤوم المصلين
وقال ولد غالي إنه إذ يشكر رئيس الجمهورية على العناية التي يوليها للدائرة؛ ويخص بها خليفتها محمدن السالم؛ فإنه إنما يريد أن يوصل رسالة شكر من الخليفة العام؛ إلى الرئيس عبر السلم الاداري؛ من حاكم المقاطعة ورئيس فرقة الدرك إلى وزير الداخلية ثم الرئيس.

رئيس الدائرة أكد أيضا على سنية هذه الصلاة – صلاة العيد – وعلى أهمية الدعاء والتأمين فيها؛ متحدثا عن أهمية الزمان أيضا التي تأتي فيه؛ قائلا "هذه الصلاة تأتي في أغر بعد شهر رمضان المبارك؛ الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم إن من صامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر".

صورة من أحفاد الشيخ المستعين خلال أدائهم الصلاة
من جانبه أكد الخليفة العام الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين على رسالة شكره للرئيس محمد ولد عبد العزيز داعيا له بالتوفيق والصلاح والسداد في القول والعمل"

وقال ولد الشيخ المستعين إن الرئيس أولى الدائرة اهتماما خاص ورعاية تستحق الشكر والتقدير؛ لذا فإنهم يعلنون دعمهم له ووقوفهم خلفه بالقول والفعل والدعاء الصالح".

كما لم تخل الصلاة أيضا من بعض الخطب والمواعظ التي تعرضت لمواضيع هامة؛ ألقاها بعض من طلاب الشيخ؛ ومحبيه؛ وتمت ترجمة أغلبها إلى بعض اللغات المحلية كالولوفية وغيرها.

رئيس الدائرة محمدن السالم ولد غالي خلال كلمته بالمناسبة
وحضر الصلاة التي قيمت في قرية أنولكي التابعة لبلدية أمبلل قائد فرقة الدرك؛ وبعض عناصر الفرقة التي تلوت تأمين الصلاة وحماية الخليفة العام للدائرة؛ هذا فضلا عن شخصيات أخرى مثل رئيس مركز الصحي بكرمسين ورئيس مركز بمبري حيث يتولون هم الآخرون تأمين صحة مردي الشيخ إلى حين عودتهم إلى بلدانهم.

ويفد سنويا المئات من مريدي الدائرة من تلامذة الشيخ المستعين ومحبيه؛ من مدن مختلفة من السنغال فضلا عن مثل هذا العدد من الموريتانيين؛ وذلك للصلاة خلف الخليفة الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين؛ بقرية أنولكي في مقاطعة كرمسين.

وستدوم إقامة تلامذة الشيخ قرابة ثلاثة إلى خمسة أيام ؛ سيحيون خلالها هذه الأيام المباركة بالذكر والمديح النبوي؛ فضلا عن إقامتهم شعيرة صلاة عيد الفطر المبارك؛ خلف الشيخ محمدن السالم؛ في حشد بهيج يجسد التنوع؛ والأخوة بين هؤلاء؛ رغم اختلاف أجناسهم وجنسياتهم.

ويعتبر هذا الحدث حدثا سنويا تنظمه دائرة الشيخ المستعين التي يتولى الخلافة فيها الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين؛ فيما يتولى رئاسة الدائرة محمد السالم ولد غالي؛ ويشارك فيه المئات من مريدي الشيخ وطلابه أغلبهم من موريتانيا والسنغال.

رئيس مركز كرمسين الصحي حضر ببعض الدواء تحسبا لأي طارئ

مريدو الدائرة حضروا بسيارة إسعاف تحمل لوحة سنغالية
المئات من الباصات تولوا نقل طلاب الشيخ ومردي دائرته إلى قرية "أنولكي"


أعلنت مصادر إعلامية بنواكشوط أن يوم غد الأحد سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك؛ وذلك بعد أن تأكدت رؤية هلال شوال في عدة مدن موريتانية.

وقالت مصادر متعددة لـ"الأخبار" إن رؤية هلال شوال ثبتت في أكثر من منطقة بموريتانيا متوقعة أن تعلن اللجنة عن موقفها الرسمي من ذلك خلال ساعات.

وأعلنت المصادر إن رؤية الهلال ثبتت في عدة مناطق من بينها:
1-    علب آدرس بأترارزه
2-    توجنين بالعاصمة نواكشوط
3-    كامور (أشقيق) بلعصابه
4-    الطينطان بالحوض الغربي
5-    بوقي بلبراكنه
6-    الجديدة بلبراكنه

وبهذه المناسبة فإن "أخبار كرمسين" إدارة ومحررين؛ تتقدم بتهانيها الحارة إلى كافة جميع قرائها؛ وإلى الشعب الموريتاني؛ والمسلمين أجمعين؛ بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وكل عيد والأمة الإسلامية في أمن وأمان.


شهدت مقاطعة كرمسين اليوم السبت 18/08/2012؛ تساقطات مطرية عمت أرجاء واسعة من المقاطعة التي كانت تعاني – كما جميع أرض الوطن - من جفاف ماحق ضرب المنطقة بفعل ندرة الأمطار في موسمها الماضي.

وعمت الأمطار كذلك بنسب مختلفة أرجاء اترارزه وذلك على النحو التالي.
-كرمسين..................................18 مم
-روصو....................................07 مم
- بوتلميت................................34 مم
-المبروك.................................40 مم
- بولنوار................................28 مم
- تنغدج..................................15 مم
- النباغية................................15مم
- آجوير...................................32 مم
- تندلك..................................32 مم
- المذرذرة...............................50 مم
-التاكيلالت...............................59 مم
- بير السلام..............................32 مم
- البوط...................................35 مم
- أبير التورس.............................25 مم
- تكنت....................................02 مم
-جدرالمحكن...............................24 مم
-آجويرتنحماد.............................30 مم
-أنتيكان.................................44 مم
-التيشطايات..............................25 مم
- بلغربان................................32 مم
- أنتيزيت................................18 مم
- أدواره.................................50 مم
- بوبكر...................................33 مم
-أنكرمد .................................24 مم
-لكصيبه2.................................27 مم
-اللكات..................................30 مم
-برينه...................................35 مم
-أنداكو..................................16 مم
-أركيز...................................31 مم
-أنعيمات بتلميت..........................21 مم
-عرفات بتلميت............................36 مم
-المتيسر.................................26


توصلت "أخبار كرمسين" برسالة شكوى لمجموعة سكانية في "كرمسين" تشكو من ظلم مسؤولين كبار يتولون مهام في قطاعات ومصالح حيوية في المقاطعة؛ لها اتصال وثيق بحياة هذه المجموعة.

وتربع على رأس القائمة المشكو منها إلى رئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز؛ حاكم مقاطعة كرمسين سيدن ولد حمادي؛ الذي يتهمه السكان (المجموعة صاحبة الشكوى) بالتحايل؛ وغلق مجرى المياه في "جالو" والذي كان السكان يستفيدون منه في سقي مزارعهم التي أصبح يتهددها العطش بسبب تحويل هذا المجرى عنها.

فيما حل الثاني في القائمة؛ الدركي محمد ولد أبنيجاره الذي اتهمته الرسالة التي توصلت بها "أخبار كرمسين" بالتعامل بالرشوة؛ كما اتهمت الرسالة أيضا كل من ممثل شركة الكهرباء بالمقاطعة؛ وممثل حوانيت التضامن بها؛ حيث اتهمت الأول بالتحايل على فواتير الكهرباء ورفع المبالغ المسجلة بها من 25000 إلى 40000 أوقية؛ فيما اتهمت الثاني بالتلاعب بتسيير الحوانيت من خلال حرمان البعض من الاستفادة منها؛ ونقص الكمية و"التعامل مع التجار".

صورة من الرسالة التي توصلت بها "أخبار كرمسين" والتي وجهها السكان إلى رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز
وأيضا لم يسلم بداه(صاحب المشروع) من اتهام المجموعة؛ وكذلك أبو انجاك؛ حيث اتهمتهما المجموعة بالتآمر على غلق المجرى المائي الذي كانت تستفيد منه الجماعة إلى جانب حاكم المقاطعة.

وهددت المجموعة السكانية في ختام رسالتها  الموجهة إلى أعلى هرم في السلطة؛ بالثورة ضد هؤلاء الأشخاص الستة إذا لم يتم التعامل مع مطالبهم وحل جميع مشاكلهم؛ بحسب ما جاء في الرسالة.


توج الليلة البارحة فريق بمبري بلقب الدوري الرمضاني المنظم في قرية التوفيق؛ ببلدية أمبلل؛ في نسخته الثالثة؛ وتسلم جائزة قدرها عشرون ألفا أوقية هي الجائزة المخصصة الفريق صاحب المركز الأول.

وجاء فوز فريق بمبري بالمركز الأول في دوري "التوفيق الرمضاني" بعد مواجهة ساخنة مع فريق أبنينعجي انتهت بالتعادل السلبي (0-0) بين الفريقين؛ ليلجآ إلى ضربات الترجيح التي حسمت النتيجة (1 – 0) لصالح فريق بمبري؛ الذي تم تتويجه بلقب النسخة الثالثة من الدوري وسط ابتهاج كبير من أنصار الفريق ومشجعيه.

أما الفريق الخاسر في المباراة (فريق أبنينعجي) فقد حل ثانيا؛ وتسلم هو الآخر جائزة المركز الثاني وهي 15ألف أوقية.

ولوحظ غياب السلطات المحلية والمنتخبين؛ خاصة عمدة أمبلل؛ الذي نظم الدوري بجميع مبارياته ي حدود بلديته؛ حيث لم يحضر لا لحفل الافتتاح؛ ولا لحفل الختام وتسليم الجوائز.

كما أن البلدية أيضا لم تساهم في دعم الدوري في نسخته الثالثة؛ وظل الدعم - ذاتيا – مقتصرا على مساهمات الفرق المشاركة؛ حتى أن الجوائز المقدمة كانت عبارة عن جزء من مساهمات الفرق المشاركة.


بدأ المئات من مريدي دائرة الشيخ المستعين، التوافد إلى قرية أنولكي ببلدية أمببل؛ قادمين من دولة السنغال المجاورة؛ وذلك لإحياء هذه الليالي المباركة من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ والمشاركة في صلاة عيد الفطر مع خليفة الدائرة؛ الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين.

ويفد سنويا المئات من مريدي الدائرة من تلامذة الشيخ المستعين ومحبيه؛ من مدن مختلفة من السنغال فضلا عن مثل هذا العدد من الموريتانيين؛ وذلك للصلاة خلف الخليفة الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين؛ بقرية أنولكي في مقاطعة كرمسين.

ومن المتوقع أن يكتمل توافد تلامذة الشيخ ومحبيه قبل صباح يوم الأحد؛ باعتبار أن يوم الأحد يمكن أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك؛ وتهتم السلطات العليا للبلد بتسهيل إجراءات عبور مريدي الشيخ تقديرا للدائرة وخاصة خليفتها الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين؛ ولما تبذله دائرته من جهود في نشر الإسلام الوسطي في ربوع القارة الإفريقية؛ وفي السنغال خاصة.

ومن ذلك؛ ما علمت به "أخبار كرمسين" من أن حاكم مقاطعة كرمسين سيدن ولد زين العابدين وقائد فرقة الدرك بالمقاطعة زارا قرية أنولكي واجتمعا بخليفة الدائرة الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين؛ حيث أبديا له استعداد الدولة الموريتانية لتأمين مريدي الدائرة وطلاب الشيخ إلى حين عودتهم إلى بلدانهم؛ بعد إكمال زيارتهم للقرية؛ هذا فضلا عن تسهيلها إجراءات عبور المريدين إلى داخل البلد وخلق جو أريحي ومنساب يمكنهم من أداء مهمتهم على أكمل وجه.

وستدوم إقامة تلامذة الشيخ قرابة خمسة أيام إلى أسبوع؛ سيحيون خلالها هذه الليالي الأخيرة من هذا الشهر الفضيل بالذكر والمديح النبوي؛ فضلا عن إقامة شعيرة صلاة عيد الفطر المبارك؛ خلف الشيخ محمدن السالم؛ في حشد بهيج يجسد التنوع؛ والأخوة بين هؤلاء؛ رغم اختلاف أجناسهم وجنسياتهم.

ويعتبر هذا الحدث حدثا سنويا تنظمه دائرة الشيخ المستعين التي يتولى الخلافة فيها الشيخ محمدن السالم ولد الشيخ المستعين؛ فيما يتولى رئاسة الدائرة محمد السالم ولد غالي؛ ويشارك فيه المئات من مريدي الشيخ وطلابه أغلبهم من موريتانيا والسنغال.


بدأت قضية اختفاء كميات من العلف من مخازن مفوضية الأمن الغذائي بكرمسين تختفي عن السطح؛ في ظل تباطؤ واضح للتحقيقات الأولية التي أجريت لتحديد الكمية النهائية المختفية من علف "أمل 2012".

كما لم يترتب - حتى الآن – أي إجراء على جل التحقيقات التي قيم بها منذ أن تم الكشف عن اختفاء الكمية في نهاية الأسبوع المنصرم؛ والتي حددتها التحقيقات المنشورة بـ 4 أطنان و400 كلغ؛ ما جعل متابعي القضية يفقدون الثقة في هذه التحقيقات.

مبررات ضعيفة..
ورغم مرور ما يقارب الأسبوع على ظهور القضية لا يزال ممثل مفوضية الأمن الغذائي بالمقاطعة يتخذ من بعض المبررات الضعيفة شماعته في هذه القضية التي وصفها أحد الكتاب بـ"الفضيحة".

وقال ممثل مفوضية الأمن الغذائي في المقاطعة؛ في اتصال مع "أخبار كرمسين" إن المفوضية أرسلت محققين في القضية؛ وأنه تم تخمين الكمية المختفية؛ لكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من تحديد الكمية النهائية؛ ذلك أن تكدس العلف في المفوضية واكتظاظ المخازن به؛ صعب من حالة المهمة.

وقال ممثل المفوضية إنهم؛ للتغلب على هذه القضية فقد بعثوا بطلب إلى المفوض الجهوي من أجل السماح لهم بالتعاقد مع حمالين لتفريغ المخازن من العلف من أجل أن يسهل عد الكمية الموجودة بداخلها؛ لكنهم لم يتوصلوا برد من المفوضية حتى الآن؛ بحسب ممثلها في كرمسين.

وأكد ممثل المفوضية إنهم ماضون في إكمال التحقيقات؛ وأنه على الجميع أن لا يتعجلوا الأمر؛ وأن لا يحكموا على القضية من البداية؛ متناسيا - ربما – أن القضية مر عليها ما يقارب الأسبوع؛ دون أن تنجح المفوضية في إعلان النتائج النهائية للتحقيقات.

وبرء ممثل المفوضية المنمين الذين استفادوا من العلف أيام ظهور القضية قائلا إن الكمية المختفية لم تصل إلى أيدي المنمين؛ متمسكا باتهامه الحمالين في الضلوع في القضية؛ بحسب قوله.

بداية القصة..
وكانت مصادر عليمة قد أكدت لـ"أخبار كرمسين" اختفاء كميات معتبرة من علف "أمل 2012" من مخازن مفوضية الأمن الغذائي بكرمسين؛ مؤكدة أن السلطات المحلية باتت مضطرة للتحقيق في العملية؛ بعد أن تمت إثارتها على نطاق واسع خرجت معه عن طي الكتمان والسيطرة؛ بسبب تبادل الاتهام بين مفوض الأمن الغذائي والحمالين الذين أوكلت إليهم مهمة التوزيع عند غياب المفوض.

وقدرت المصادر العليمة - حينها - الكمية المختفية - بناء على تحريات أولية - بأربعة أطنان قابلة للزيادة؛ مرجحة أن تكشف التحقيقات في مراحلها القادمة عن مزيد من التلاعب في تسيير البرنامج الذي توليه السلطات العليا مزيدا من الاهتمام والرعاية.

وقالت المصادر إن الجهات المعنية أرجعت اختفاء الكمية إلى تلاعب الحمالين بالفواتير خلال توليهم تسيير العملية في ظل غياب المفوض وهو ما نفاه الحمالون في اتصال مع "أخبار كرمسين".

روابط ذات صلة:







يواصل المداحان؛ سيد ولد مولود وكورية بنت منسيتو تقدمهما في مسابقة المداح؛ في نسخته لهذا العام؛ وسط تنافس شرس بين المشاركين في المسابقة التي تبث عبر شاشة التلفزة الوطنية.

ووصل المداحان اللذان ينحدران من مقاطعة كرمسين الدور قبل النهائي؛ ضمن مجموعة من خمسة أشخاص تتنافس هذه الأيام للحصول على لقب المداح؛ في أكبر مسابقة للمديح النبوي على المستوى الوطني.

وبحسب مصادر "أخبار كرمسين" فإن المداحان سيشاركان مساء اليوم الخميس 16/08/2012؛ عند الساعة العاشرة ليلا في الحلقة الثانية من تصفيات الدور قبل النهائي؛ والتي سيتحدد من خلالها المتأهلون للحلقة النهائية من المسابقة.

دعوة للتصويت..
ودعا المداحان جميع أنصارهما ومحبي المديح النبوي في مقاطعة كرمسين؛ وفي جميع أرجاء الوطن الحضور - بشكل كبير - الليلة إلى دار الشباب للتصويت لهم من داخل القاعة ليتمكنوا من تجاوز هذه المرحلة الحرجة والهامة من المسابقة التي يتابعها جمهور عريض من الموريتانيين؛ وتلقى قبولا كبيرا في أوساطه.

نذكر بأن اللجنة المشرفة على المسابقة ألغت التصويت عبر الرسائل القصيرة في هذه النسخة من مسابقة المداح؛ وأضحت الفرصة الوحيدة المتاحة لدعم مداحك المفضل هي التصويت له من داخل القاعة خلال عملية تصوير الحلقة.

وتحتسب نتائج التصويت مع نتائج لجنة تحكيم المسابقة وتفرز من ذلك النتيجة النهائية للمداح المتسابق.

قالت مصادر محلية بمقاطعة كرمسين إن المقاطعة باتت مهددة بالغرق بسبب إقدام مزارعين في قرية "بلارا" على تكسير بعض الأنابيب المائية التي قالوا إن وجودها أصبح يهدد مزارعهم؛ بعد أن عجزت الجهات المعنية عن إيجاد حل لها.

وقالت المصادر إن المياه الآن تهدد المقاطعة بشكل غير مسبوق وأنه إذا لم يتم إصلاح الأنابيب وحل مشكلة مزارعي بلارا فإن الوضع قد يتحول إلى كارثة على سكان المقاطعة.

وأوضحت المصادر إن هجوم ماء البحر على المقاطعة له انعكاسات كبيرة على السكان؛ حيث أنه يعيق حركة المرور من وإلى مركز المدينة؛ ويكثر بسببه الباعوض؛ كما له انعكاسات سلبية على التنمية الزراعية والحيوانية فيها.

مزارعو بلارا قالوا إنهم أقدموا على تكسير الأنبوب المائي؛ لأن مده أصلا جاء بسبب النفوذ؛ وأنهم وأنهم سبق وأن هددوا بإزالته إذا لم تجد لهم السلطات المحلية حلا للقضية.

وقال المزارعون حينما وجدنا أن السلطات لا تعبأ بنا؛ وتجري وراء أصحاب النفوذ أكثر من المواطنين البسطاء تصرفنا لإشفاء غليلنا.

ممثل المندوبية للجهوية للتنمية الريفية بالمقاطعة قال لـ"أخبار كرمسين" إن المندوبية هي من أعطت أوامرها للمزارعين بتكسير الأنبوب؛ وأنها جادة في إيجاد حل للمشكل في أسرع وقت ممكن؛ لكن المزارعين شككوا في ذلك "قائلين إن كل الجهات المعنية تجاهلت مشاكلهم؛ وأنهم هم من أقدم على تكسير الأنبوب دون انتظار الأمر من أحد؛ أيا كان".

المتحدث باسم مزارعي "بلارا" عبد العزيز ولد همد ابرام

بداية المشكلة
وكانت مجموعة من سكان قرى بلدية كرمسين قد قالت إن مزارعها تضررت بشكل كبير جراء إقدام أحد رجال الأعمال النافذين على غلق سد "اكراع  جالو" الذي كان يصل منه الماء إلى مزارعهم الموجودة  في بلارا.

وأضاف هؤلاء السكان أن مزارعهم أصبحت اليوم مهددة أكثر من أي وقت مضي حيث كان يصلها الماء من سد اكراع جالو وأن أحد رجال الأعمال النافذين و بتمالؤ مع السلطات قام ببناء سد حول مجرى المياه إلى مزرعته الخاصة.

وهدد السكان حينها بتحطيم السد إذا لم تتدخل السلطات وتحل المشكلة في أسرع وقت ممكن.

كما أن "أخبار كرمسين" اتصلت حين ذاك بمندوب التنمية الريفية في المقاطعة وسألناه عن القضية فأكد لنا أن قطاعه سيقوم بإجراءات عاجلة لحل القضية في أسرع وقت؛ غير أن السكان المتضررين يقولون أنهم ملوا المماطلات وأن السلطات غير جادة في حل القضية والسبب في ذلك - حسب قولهم - هو نفوذ رجل الأعمال المستفيد من السد.

واتهم السكان رجل الأعمال المذكور بتقديمه رشاوى للسلطات حتى تتغاضي عن ما يقوم به من أعمال تضرر منها سكان المنطقة على حد قولهم.