يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون



تتواصل في قرية تيكماطين التابعة لبلدية أمبلل   فعاليات البطولة الرمضانية الليلية في نسختها السادسة المنظمة من طرف رابطة الأمل والتفاؤل 

وتتكون البطولة هذه السنة من شقين شق خاص بالصغار الناشئين يسنتهي يوم الثالث عشر من رمضان الكريم  أما الشق الخاص بالكبار قسيبدأ يوم الرابع عشر من رمضان المبارك 


ويشارك في هذه البطولات فرق تمثل قري احسي الجدعة ومفتاح الخير والشام والمنارة ولكراع لبيظ بالإضافة الى بعض الفرق الأخرى

هذا وتقام على هامش كل مباريات من هذه البطولات فعاليات ثقافية تشمل مسابقات في القرءان والمديح والسيرة النبوية ويحصل الفائزون على جوائز رمزية

كما تحظي البطولة بحضور جمهور عريض من كل قرى البلدية وبعض القرى المجاورة لها كبلدية تكند


انتقد بعض من شباب  بلدية كرمسين وضعية الملعب الرياضي بمركز المدينة ، واصفين  وضعه بالمزري جدا.

وقال هؤلاء الشباب إن الملعب الرياضي بكرمسين أشبه ما يكون "بمجزرة" منه لملعب رياضي يتيح لأبناء المقاطعة ممارسة الرياضة في جو مريح وطبيعي.

وأكد الشباب أنهم نظموا في السابق بطولات  كروية وأنهم نجحوا في ذلك رغم الوضعية المزرية والغير مريحة لملعب المقاطعة، داعيا السلطات المحلية إلى الانتباه إلى هذه الوضعية التي يبدو أنها لا تخفى عليهم.

وأوضح الشباب أن الملعب أصبح مكبا للأوساخ وبقايا لحوم وجلود وعظام المواشي التي يرمي بها الجزارون في ساحة الملعب ومحيطه، طالببين من السلطات المحلية إيقاف أي عمل من هذا النوع، وتنظيم حملة نظافة للملعب وتوفير بعض الحاجيات الضرورية له لكي يكون ملعبا مقبولا.

وأكد الشباب كذلك أن السلطات المحلية ومنتخبي البلدية لا يولون أي اهتمام للرياضة وللشباب في المقاطعة، قائلا إن من مظاهر ذلك إهمالهم للملعب الرياضي، وغيابهم عن حفل افتتاح الدوري الذي نظمه المكتب الشبابي، قبل أشهر.

وجاءت تصريحات الشباب هذه خلال لقاءات  أأجرتها معهم "أخبار كرمسين" خصصوها لتوضيح الإهمال المتعمد من لدن  السلطات المحلية للشباب والرياضة في المقاطعة


تهاطلت اليوم الاثنين أمطار غزيرة - هي الثانية من نوعها خلال أيام – على مناطق متفرقة من مقاطعة كرمسين؛ مؤذنة بخريف مبارك؛ بعيدا الجفاف الذي كان يضرب المنطقة كما جميع أرض الوطن.

ووصفت مصادر "أخبار كرمسين" الأمطار التي تساقطت اليوم على المقاطعة بالغزيرة؛ قائلة إنها باتت تؤذن بالفعل برحيل موسم الجفاف؛ وأنها أعادت الأمل في نفوس السكان والمنمين خاصة.

وأكدت المصادر إن المنمين لا يزالون يعتمدون على الأعلاف في إعاشة مواشيهم؛ لكنهم قد يعزفون عنها خلال فترة وجيزة إذا ما استمرت التساقطات المطرية بهذا الحجم خلال الأيام الماضية.

وتعد هذه الأمطار هي الثانية من نوعها؛ خلال أيام؛ حيث سبق وأن شهدت المقاطعة أمطارا مماثلة تزامنا مع اليوم الأول من شهر الصيام.


انتخب الصحفي بالتلفزة الوطنية د/ محمد ولد الحسن بالإجماع رئيسا للمكتب التنفيذي لجمعية المعلقين الرياضيين الموريتانيين؛ جاء ذلك خلال فعاليات الجمعية العمومية العادية الرابعة للجمعية التي انعقدت بالمقر المركزي لها بنواكشوط .

وكانت أعمال الجمعية العمومية لجمعية المعلقين قد بدأت بتقرير قدمه الأمين العام للجمعية عن حصيلة عملها خلال السنوات الأربع الماضية تضمنت الأنشطة المكثفة التي قامت بها على الصعيد المحلي والخارجي لخدمة الصحافة الرياضية الموريتانية.

كما قدم الخازن العام للجمعية السيد المختار ولد أمبارك تقريره المالي الذي صادق عليه الحاضرون بالإجماع.

وتضمن جدول الأعمال أيضا تعديلات على القانون الأساسي للجمعية، وتحديدا المادة رقم 16 حيث تمت المصادقة على تعديلها ليتم تقليص عدد أعضاء المكتب التنفيذي لعشرة أعضاء بدلا من ثلاثة عشر
.
وفي الأخير انتخبت الجمعية بالإجماع المكتب التنفيذي الجديد لأربع سنوات قادمة على النحو التالي:

الرئيس الشرفي الداهي ولد الطالب محمود
الرئيس د/ محمد ولد الحسن (التلفزة الموريتانية)
النائب الاول/ سي ممادو (صحيفة لاتريبين)
النائب الثاني/ منى مت محمد (التلفزة الموريتانية)
الأمين العام/ عبدو ولد أحمين سالم (التلفزة الموريتانية)
الأمين العام المساعد/ محمد الأمين ولد محجوب (إذاعة موريتانيا)
مسؤول المالية/ المختار ولد أمبارك (صحيفة الملاعب الرياضية)
مسؤول المالية المساعد/ المدني ولد محمد (يومية الامل)
مسؤول التكوين/ مولاي أحمد ولد سيدين (متخصص في التقنيات البصرية)
مسؤول الانشطة/ خليلو جاغانا (موقع اكريدم)
مسؤول التنسيق/ سيدي أحمد ولد باب (موقع الأخبار إنفو)
رئيس لجنة المصورين الرياضيين/ الحاج جوا سي

وبعد نهاية التصويت شكر الدكتور محمد ولد الحسن (وهو ينحدر من مقاطعة كرمسين) الزملاء على إعادة الثقة فيه، مؤكدا أنه سيواصل كل مجهوداته من أجل الرفع من مستوى الإعلام الرياضي الموريتاني والعاملين فيه.

يذكر أن جمعية المعلقين الرياضيين الموريتانيين هي الوحيدة المعترف بها لتمثيل الصحافة الرياضية الموريتانية في الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية الذي يوجد مقره في مدينة لوزان السويسرية والإتحاد الإفريقي للصحفيين الرياضيين الذي يوجد مقره في مدينة الدار البيضاء المغربية والإتحاد العربي للصحافة الرياضية الذي يوجد مقره في مدينة عمان الاردنية.


تساقطت أمطار غزيرة صباح اليوم السبت(أول أيام شهر رمضان المبارك) على مناطق واسعة من مقاطعة كرمسين؛  وهي التساقطات الأولى التي تشهدها المقاطعة منذ حلول موسم الأمطار الوطني.

وشملت الأمطار التي تهاطلت البارحة على أجزاء واسعة من أرض الوطن؛ خصوصا مقاطعة كرمسين؛ وأجزاء من ولاية اترارزه؛ شملت أيضا ولايات الحوض الشرقى والغربى، لعصابه، غيدى ماغة، غورغل، جنوب تكانت ثم لبراكنه.

ووصفت هذه الأمطار بأنها البشائر الأولى لخريف مبارك سيعم أرض الوطن؛ خاصة الشريط الجنوبي الذي لا تزال بعض مناطقه تفتقر إلى الأمطار مثل اترارزه.


أعلن يوم أمس في العاصمة الموريتانية نواكشوط؛ عن تعيين المحامي عابدين ولد التقي، عضوا في المجلس الدستوري الموريتاني.


وينحدر ولد التقي - الذي تم تعيينه بمرسوم رئاسي صادر عن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز - من قرية الخوارة التابعة لبلدية امبلل بمقاطعة كرمسين.


والمجلس الدستوري هو أعلى سلطة دستورية في موريتانيا، ولديه صلاحيات تأكيد صحة نتائج الانتخابات، كما أنه هو المرجع في كافة الاستشارات القانونية الملزمة وغير الملزمة .


ويرأس المجلس الدستوري اسغير ولد أمبارك؛ و هو وزير أول سابق، ويضم المجلس 9 أعضاء يتم تعيينهم من طرف رئيس الجمهورية و رؤساء السلطات الأخرى.


ويتم اختيار الأعضاء على ثلاث دفعات، لمأموريات تدوم ست سنوات، وغالبا ما يكون أعضاء المجلس من القضاة والمحامين وكبار الأطر.


أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة الأهلة أن يوم السبت المقبل الموافق للواحد العشرين يوليو هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة في ختام اجتماع عقدته في وقت متأخر من ليل الجمعة في نواكشوط.

وفيما يلي نص البيان: "اجتمعت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة بمباني وزارة الداخلية واللامركزية مساء الخميس ، ليلة الجمعة الموافق 19 يوليو 2012 لمراقبة شهر رمضان المبارك. وبعد الاتصال بجميع الولايات والمقاطعات، لم تتوصل اللجنة بما يثبت رؤية هلال شهر رمضان المعظم.
وعليه فإن أول يوم من شهر رمضان المبارك 1433 هجرية هو يوم السبت الموافق 21 يوليو 2012، وكل عام وانتم بخير.
عن اللجنة، الرئيس: القاضي محمد محمود ولد غالي".


وبهذه المناسبة تتقدم "أخبار كرمسين" إلى قرائها الكرام بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك؛ وكذلك إلى جميع المسلمين؛ وتتمنى للجميع صوما وقياما مباركين.

وكل عان والجميع بألف خير.


تسعى الحكومة الموريتانية لإنشاء مركب لتربية وإنتاج الدواجن في مدينة "كرمسين" وفي هذا الشأن وقع وزير المالية تيام جمبار، مساء أمس الأربعاء بمكتبه في نواكشوط مع محمد الأمين ولد خطاري فاعل اقتصادي موريتاني، على اتفاق شراكة، يقوم بموجبها الأخير بتشييد مركب لتربية وإنتاج الدواجن بالمقاطعة.

ويهدف الاتفاق الذي تشارك فيه قطاعات الشؤون الاقتصادية والتنمية والمالية والتنمية الريفية إلى إشراك القطاع الخاص في السياسة الاقتصادية والاجتماعية.

ويبلغ الغلاف المالي لهذه المنشأة، التي سيتم تجهيزها بطرق عصرية مطابقة للمعايير الدولية في هذا المجال"86ر34 مليون دولار"بتمويل من هذا الفاعل الخصوصي.

وتتولى الدولة بموجب الاتفاق توفير قطعة أرضية في كل من نواكشوط وكرمسين مع ضمان التأطير لنجاح المشروع الذي يندرج في إطار حرص السلطات العمومية في دمج الفاعلين الخصوصيين في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وسيتم إنجاز المشروع على مرحلتين،الأولى في تسعة أشهر والثانية خلال 18 شهرا.

ويتألف المركب من وحدة لإنتاج الطيور بطاقة تبلغ 12 ألف وحدة سنويا ووحدة لإنتاج الافراخ يوميا ووحدة لتربية الدجاج،تبلغ طاقتها الإنتاجية 20 ألف طن من اللحوم سنويا ووحدة لتربية دجاج البيض بمعدل 15 مليون بيضة سنويا

قال مصدر في اللجنة الوطنية لمراقبة الأهلة، إن اللجنة ستجتمع مساء اليوم الخميس بمباني وزارة الداخلية لمراقبة هلال رمضان .

وقال المصدر إن اللجنة ستتلقى جميع الاتصالات الهاتفية وكذلك الاتصال بأجهزة اللاسلكي، من أجل الحصول على أي معلومات تتعلق برؤية الهلال.

وفي حال تم التأكد من رؤية الهلال مساء اليوم يسكون يوم غدا الجمعة أول أيام رمضان المبارك، وإلا سيكون يوم السبت القادم أول أيام الشهر الكريم.

جدير بالذكر أن المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث وكذلك العديد من الهيئات الإسلامية الأوربية قد أعلنوا أن يوم غد الجمعة 20/07/2012 هو غرة شهر رمضان للعام الهجري 1433.


نقلا عن الأخبار انفو

نظم نادي الاصلاح الثقافي بقرية انتارشه (38 كلم شمال روصو) مساء الخميس الماضي أمسية ثقافية تناولت كيفية استقبال شهر رمضان المبارك؛ قدمها الأستاذ احمد ولد محمد فال؛ وذلك بحضور جمع غفير من سكان القرية التابعة لبلدية أمبلل بمقاطعة كرمسين.


الأمسية بدأت بآيات من الذكر الحكيم؛ تلتها كلمة لرئيس النادي أدييج ولد موسى؛ قبل أن يبدأ المحاضر في التقديم الذي أكد فيه على اهمية العبادة في هذا الزمان؛ المحدد بشهر رمضان؛ خاصة صومه وقيامه.

وقال ولد أحمد فال أن لرمضان اهمية خاصة من بين شهور السنة؛ حيث تتضاعف الحسنات؛ مؤكدا على ضرورة استغلاله في رفع رصيد الانسان من الأجر  والثواب الحسن.

كما تحدث الأستاذ ايضا عن بعض أحكام الصيام؛ فضلا عن الاجابة على أسئلة الجمهور.

وتخللت الأمسية ايضا مداخلات من الجمهور الحاضر خاصة الشباب من منتسبي النادي؛ وكذلك مداخلتين مع رئيسين سابقين للنادي هم محمد ولد سيد أب؛ والشيخ داداه ولد آباه.

وفي ختام الأمسية تم تكريم المكتب التنفيذي السابق للنادي؛ والذي تولى تسيير النادي خلال الموسم الثقافي الماضي من قبل الرئيس الحالي للنادي أدييج ولد موسى؛ وتسلم التكريم نيابة عن المكتب الرئيس الأسبق للنادي الشيخ داداه ولد آباه.


قالت مصادر أمنية مطلعة لـ"أخبار" كرمسين إن فرقة الدرك بكرمسين اعتقلت يوم الاثنين الماضي عصابة لتهريب البشر كانت تحاول تهريب فتاة سنغالية إلى داخل الوطن.

وقالت المصادر إن شخصا يدعى يحي ولد سالم (المهرب الرئيسي) حاول تهريب فتاتين إلى داخل أرض الوطن عبر مدخل مدينة روصو؛ حيث أكمل لإحداهما إجراءات الدخول؛ فيما استعصت عليه إجراءات الثانية ما جعله يستعين بمساعدين شكلوا معه الفرقة التي تم القبض عليها من قبل الدرك.

وقالت المصادر الأمنية التي التقتها "أخبار كرمسين" إن إحدى الفتاتين دخلت بالفعل إلى أرض الوطن؛ وأن مهربها ادعى أنها تملك جميع وثائقها الرسمية؛ وأن الإجراء الوحيد الذي يتطلبه دخولها إلى أرض الوطن هو بطاقة تحويل أموال(دفيز) وأنها حصلت عليها من الجهات المختصة وبالتالي عبرت إلى إلى أرض الوطن.

وأضافت "أما الأخرى فقد استعصى عليه - أي المهرب- إكمال إجراءاتها بسبب عدم حصولها على أية وثائق رسمية؛ ما جعله يستنجد بأسرتها في السنغال؛ والتي اتصلت هي الأخرى بأحد مقربيها من الحرس الوطني بموريتانيا ومعه شخص آخر يدعى يعقوب بنكورا لمساعدة ولد سالم في تمكين الفتاة التي تبلغ من العمر 13 إلى 14 سنة من العبور إلى داخل الوطن.

الحرسي ومعه يعقوب بنكورا سافرا على الفور بعد ورود الاتصال من الأسرة إليهما إلى مدينة روصو لتخليص الفتاة من الأمن وتمكينها من العبور؛ وفعلا نجحا في مهمتهما حيث خلصا الفتاة من أمن المدينة وسافرا بها إلى نواكشوط.

المفاجئة كانت حينما قطعت الفتاة 35 كلومترا؛ ليتم القبض عليها وعلى العصابة التي خلصتها من أمن روصو؛ وذلك من قبل فرقة الدرك المرابطة في قرية لبيرد التابعة لدرك كرمسين.

وتقول المصادر أن التحريات أثبتت حينها أن الفتاة مهربة بطريقة غير شرعية؛ ما جعل فرقة الدرك تلقي القبض عليها وتحيلها إلى العدالة.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أن يحي ولد سالم هو المهرب الرئيسي الذي كان يتولى تهريب الفتاة التي ألقي القبض عليها؛ مقابل 30 ألف أوقية سيتلقاها من أسرتها؛ وأن بقية الأفراد الآخرين(الحرسي؛ وبنكورا) هم مجرد أعوان في المهمة.


افتتح يوم أمس في قرية الشام مسجد تم تشييده من طرف  الهيئة الخيرية الإ‘سلامية العالمية بدولة الكويت بالتعاون مع لجنة المساجد والمحاظر في موريتانيا .
وقد جرت فعاليات حفل افتتاحه بعد صلاة الجمعة وحضرها رئيس مركز انجاكو وقائد فرقة الدرك  وشيخ مقاطعة كرمسين وعمدة بلدية امبلل وجمع غفير من الأعيان والوجهاء وسكان القرية .
وقد تحدث في مستهل الحفل إمام المسجد  الأستاذ محمد سالم ولد جب فرحب بالحضور وشكر فضيلة الشيخ محمد المختار كاكيه  وهيئته على الجهد الكبير الذي بذلاه حتى اكتمل إنجاز هذا المسجد – بعون من الله – على أكمل وجه داعيا المولى عز وجل أن يتقبل من المتبرع فهد العميرة هذا الإنفاق وأن يرحم والدته حمدة حمد ، وفي نهاية كلمته دعى الله أن يعين رواد هذا المسجد والقائمين عليه على تأديته لرسالته من نشر للعلم والدعوة إلى الله عز وجل وأكد على ما كان قد أشار إليه في خطبته القيمة من المسؤولية الشرعية تجاه بيوت الله والترغيب في عمارتها.
أما السيد محمدن حبيب ولد احمد فأكد في كلمته ترحيب قرية الشام بالضيوف واعتزازها بوجودهم معها ، وشكر المتبرع داعيا الله أن يتغمد والدته بالرحمة ، كما شكر الهيئة الخيرية الكويتية ولجنة المسجد وعضوها المشرف على بناء هذا الصرح الشيخ كاكيه .
أما الشيخ محمد المختار كاكيه عضو الجمعية العامة للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والمشرف باسم لجنة المساجد والمحاظر في موريتانيا على بناء المسجد فقد شكر الحضور وسكان الشام وقدم لمحة عن الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية حيث استمدت الصبغة العالمية من شمولية نشاطها لمختلف القارات ولوجود ممثلين من مختلف دول العالم في هيئاتها ، وأكد أن بناء المساجد من بين المجالات الكثيرة التي تنشط فيها الهيئة ، وشكر سكان القرية على تعاونهم الكبير حتى اكتمل بناء المسجد وحث المستفيدين على العمل على تأدية المسجد لرسالته خصوصا منها الجانب التعليمي المتعلق بالصلاة وأحكام الصيام ونحن على أبواب شهر رمضان ونوه بمثل هذا الوجه من الإنفاق داعيا الله أن يتقبل من المتبرع وأن يسكن والدته فسيح الجنان .
ويجدر بالذكر أن المسجد المشيد ملحق به دورة مياه ومزود بمختلف اللوازم الضرورية لقيامه برسالته .


علمت "أخبار كرمسين" أن من بين ضحايا الطائرة التي سقطت صباح اليوم الخميس، وكيل جمركي يدعى امبارك ولد بونة  ينحدر من بلدية امبلل

وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم "أخبار كرمسين"  بتعازيه القلبية الصادقة  إلى اسرة الفقيد وإلى كافة أفراد الجيش الوطني، وأسر شهداء الوطن، والله نسأل أن يدخلهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، ولله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيئ عنده بمقدار.

إنا لله وإنا إليه راجعون


أفاد مراسل "أخبار كرمسين" بمدينة انجاكو الحدودية أن صيادا موريتانيا  يدعى آدما بوني انجيك قتل اليوم على يد زميل له سنغالي الجنسية يدعى انياك تام.

وحسب المصادر فإن سبب الجريمة يعود إلى نزاع سابق بين الاثنين حيث أن المواطن السينغالي كان يسكن مع زميله الموريتاني في داره قبل أن تتور العلاقة بينهما ويقوم بطرده منها؛ ليتوعد السنغالي المطرود زميله الموريتاني بأنه سيقتله عند أول لقاء له به.

وفعلا أقدم المواطن السنغالي على قتل زميله الموريتاني اليوم عندما رصده قادما إلى منزله؛ وقد اعتقلت السلطات الجاني وهو الآن في قبضتها.

حاكم كرمسين أكد أنه اتصل بنظيره السينغالى حول الموضوع  واتفقا على تشكيل لجنة مشتركة لبحث القضية؛ كما اتفقا أيضا على إرسال جثة الضحية للسنغال للتشريح في إطار التحقيق في الموضوع.


تجري منذ فترة الأعمال في تشييد طريق غير معبد يربط بين قرية "أبنينعجي"  ومركز مدينة كرمسين؛ وذلك من قبل شركة "أسنات" التي تتولى كذلك شق طريق "كرمسين – اعويفيه" الذي سجل تأخرا كبيرا تجاوز ثلاثة أعوام.

وقالت مصادر "أخبار كرمسين" إن عمدة البلدية محمدن ولد باباه وحاكم كرمسين تقدما إلى شركة أسنات من أجل تشييد الطريق المذكور لتسهيل حركة المرور في فترة الخريف وأن الأخيرة استجابت للطلب؛ وتتولى منذ فترة تبليطه بالطين وتثبيته بها وستنتهي الأعمال فيه بعد أيام.

وقالت المصادر "من المعروف أن فترة الخريف؛ أي فترة التساقطات المطرية تنقطع فيها السبل المؤدية إلى مركز المدينة بسبب السيول؛ لذلك أراد عمدة البلدية والسلطات المحلية بها أن تشيد هذه الطريق تفاديا لإعاقة حركة المرور وتدهور حالة الطريق الغير معبدة أصلا.

وتتولى شركة أسنات كذلك – وهي شركة عاملة في مجال الزراعة – تشييد طريق كرمسين اعويفية التي تشهد توقفا مؤسفا وتأخرا دام لفترة أطول؛ قد تقترب من العامين.

وحصدت الطريق مؤخرا بعض الأرواح؛ بسبب تدهور حالة الطريق غير المعبد الموازي للطريق الرئيسي والذي تسلكه السيارات المتجهة من وغلى المدينة؛ كما انه يتوقع أن تسوء حالته؛ وإعاقة حالة المرور مع هطول الأمطار.


تعهد وزير الداخلية الموريتاني محمد ولد أبيليل ببذل الجهود الممكنة لحل أزمة رؤساء مراكز الحالة المدنية فى البلديات الريفية الذين تم قطع علاواتهم رغم استمرارهم فى المهام المكلفين بها.

وقال محمد رشيد ولد محمد فال رئيس مركز الحالة المدنية في بلدية المبروك التابعة لمقاطعة "جكني" فى حديث مع الأخبار إن وزير الداخلية محمد ولد أبيليل استقبل العمال بمكتبه وأكد لهم رعبته فى انهاء المشكل بعد أطلع على تفاصيل القضية العالقة منذ شهور.

وقال ولد محمد إن رؤساء المراكز كانوا يتقاضون علاوة 25 ألف أوقية وقد تم قطعها يناير 2010 دون أن يتم فصلهم من العمل ، وإن العمال واصلوا تقديم الخدمات العادية للسكان رغم القرار المفاجئ لوزارة المالية. طالبا من الحكومة حل أزمة مراكز الحالة المدنية فى الريف.

وقال ولد محمد فال إن جميع الوثائق القديمة التى يتطلبها الاحصاء الحالى هم من يتولي تحضيرها ، كما يقومون بعمل جميع الوثائق الأخرى التى يحتاج إليها السكان.


أظهرت صور ملتقطة من الأقمار الاصطناعية تواجد بعض السحب الممطرة المتوسطة إلى الكثيفة منذ عصر اليوم على جنوب غرب تكانت، شمال وشرق لعصابة، النصف الشمالي من غورغل ويتوقع أن تعم لبراكنة قبل منتصف الليل وهي تتجه نحو الجنوب الغربي نحو ترارزة ونواكشوط، ويتوقع أن تؤدي إلى تهاطل بعض الامطر المتوسطة إلى الغزيرة طيلة مساء اليوم وحتى صباح غد الثامن يوليو الجاري بإذن الله تعالى.

وحسب الصور المذكورة والملتقطة (عند الساعة 23:45)  من ليل السبت فإن سحبا رعدية متوسطة إلى عالية الكثافة تواجدت منذ عصر اليوم على جنوب غرب تكانت، شمال لعصابة، متجهة نحو الجنوب الغربي لتعم قبل منتصف الليل جل لبراكنة وغورغل ويتوقع كذلك أن تصل حتى الساحل على المحيط الأطلسي قبل الثامنة من صباح غد بإذن الله تعالى، كما يتقع أن تؤدي إلى تساقط بعض الامطار المتوسطة إلى الغزيرة على جل المنطقة المذكورة وخاصة على شرق ووسط لبراكنة بإذن الله تعالى.

كما يتوقع كذلك أن تكون المنطقة الواقعة جنوب مدينة كرمسين وعلى ضفتي النهر قد شهدت بعض التساقطات المطرية الخفيفة إلى المتوسطة مابين السابعة والعاشرة هذا المساء بإذن الله تعالى.

أما على الشريط الحدودي الجنوبي فيتوقع أن تشهد المنطقة الوقعة فى أقصى جنوب الحوض الشرقي بعض التساقطات المطرية المتوسطة ابتداء من التاسعة هذا المساء وحتى صباح غد بإذن الله تعالى.

التوقعات ليوم غد الثامن يوليو

وحسب المعطيات المتوفرة حتى الآن فيتوقع أن تشهد منطقة حوض النهر، إضافة إلى مناطق واسعة من الحوض الغربي، لعصابة، لبراكنة والمنطقة الساحلية الممتدة من نوامغار شمالا وحتى مشارف داكار فى السينغال، مرورا بنواكشوط وروصو، أن تشهد تلك المناطق تهاطل الامطار الخفيفة إلى المتوسطة ابتداء من الرابعة من فجر غد الثامن يوليو الجاري وحتى الثانية ظهرا بإذن الله تعالى.

أما على جنوب الحوض الشرقي فيتوقع أن تشهد المنطقة تهاطل الامطار المتوسطة مابين التاسعة صباحا والثانية ظهرا بإذن الله تعالى.


احتضنت اليوم الجمعة؛ قرية تكماطين التابعة لبلدية امبلل بمقاطعة كرمسين فعاليات اليوم الثاني من ملتقي تكماطين الدولي للفكر الإسلامي المنظم من طرف جمعية آل البيت بالتعاون مع المركز الإفريقي للدراسات والبحوث الصوفية، بحضور عدد من الوفود القادمة من دول غرب إفريقيا وبعض دول المشرق، حيث تمت مناقشة مواضيع من قبيل "التصوف والأحكام السلطانية: قراءة في الربيع العربي".


الوفود المشاركة كانت تمثل المغرب وليبيا والسنغال ومالي وغامبيا وبعض دول المشرق العربي، هذا إضافة إلى علماء ومشايخ وباحثين موريتانيين.

وكان السؤال الذي تناوله المحاضرون بالبحث هو "هل الثورات العربية أتت بالاستقرار المنشود والتنظير السياسي الذي قامت من أجله".

هذا وقد خلص بعض المحاضرين إلى أن الربيع العربي وصل لبعض الأهداف فيما بقي الجوهر الحقيقي الذي قامت من أجله، مشيرين إلى أن "الهدف الأول كان إسقاط الأنظمة وقد تحقق، غير أن الاستقرار والتنمية وإقامة نظم تستجيب لتطلعات الشعوب وأهداف الثورات ما تزال بعيدة المنال"، وفق تعبيرهم.

فيما خلص بعض المحاضرين من موريتانيا وغامبيا والسنغال إلى أن "الثورات العربية تفتقر للعامل الروحي"، مؤكدين أن "الطرق الصوفية والمرجعيات الدينية استطاعت الحفاظ على النسيج الاجتماعي الإسلامي في ظل غياب الأنظمة السياسية في حين أن الأنظمة السياسية أوجدت دولا ولم توجد الاستقرار والتنمية".
وأكد هؤلاء على أن هذا "يعطي قناعة بأن الشعوب الإسلامية بصفة عامة والغرب إفريقية بصفة خاصة لا بد لها من العودة إلى مرجعيتها الروحية المتصوفة المكملة للثورات والأنظمة السياسية"


أصيب اليوم الجمعة؛ أجنبيان في حادث سير وقع علي طريق أعويفيه كرمسين - قيد الانجاز – وذلك حين كانا في طريقهما إلى معبر أنجاكو الحدودي متوجهين إلى بلدهم السنغال.

وقالت المصادر التي أوردت الخبر لـ"أخبار كرمسين" إن السيارة من نوع تويوتا لاندكرور (عابرة للصحراء) وكانت تقل مواطنين سنغاليين قبل أن تتعرض للحادث الذي خلف إصابات وصفت بـ"غير الخطيرة" في شخصين؛ إمرأة وطفل.

وأوضحت المصادر إن المرأة أصيبت في الرجل فيما أصيب الطفل في الرأس؛ وأسعف الاثنين إلى المركز الصحي بمقاطعة كرمسين.


انطلقت اليوم بفندق أتلنتيك بنواكشوط فعاليات مؤتمر تيكماطين الدولي الفكري الإسلامي في دورته الحادية عشر تحت شعار "التصوف والأحكام السلطانية قراءة في الربيع العربي"
وذالك بحضور وفود دولية جاءت من دول مختلفة بالإضافة إلى ممثلين عن الحركات الصوفية في العالم وممثلين عن الأحزاب السياسية الموريتانية
الدكتور أحمدو بمب ولد صيار
ويدوم هذا الملتقي يومان وهو منظم من طرف منظمة آل البيت والمركز الإفريقي للدراسات والأبحاث الصوفية
رئيس منظمة آل البيت الدكتور احمد بمب ولد صيار  رحب لدي افتتاحه أعمال الندوة بالوفود الكرام  شاكرا لهم تشجهم عناء السفر من بلدانهم إلى هذا المؤتمر











مؤكدا أن الهدف من هذه الندوة هو "إعادة الدفء للعلاقة ما بين النهر والصحراء، حيث امتزجت أواصر القربى ما بين سكان الضفة الأفارقة وسكان الصحراء العرب".

وأضاف أنهم "ضربوا اروع الأمثلة في التعايش والتآخي وجمعهم هدف واحد هو الاسلام وخدمته"؛ بحسب تعبيره.
وأضاف أنهم "ضربوا اروع الأمثلة في التعايش والتآخي وجمعهم هدف واحد هو الاسلام وخدمته"؛ بحسب تعبيره.
 وأكد ولد الشيخ صيار أن الندوة ستناقش فقه أحكام السلطان، لأن الكتب التي ألفها علماء في هذا المجال "كانت في فترات لها أحكامها وضوابطها، واليوم أصبح من الضروري تجديد الفقه المتعلق بأحكام السلطان تمشيا مع متطلبات العصر في ضوء الطفرة المعلوماتية والتقنية الرقمية".
وأشار إلى أن البند الثالث يتحدث عن التحولات التي تشهدها غرب إفريقيا "خاصة دخول ثقافة جديدة تحت مسمى الجهاد"، وأوضح أن الندوة تدعو إلى "إعطاء الأولوية للدور الصوفي بوصفه المكون الأول لوحدة هذه الشعوب، والتي يعود لها الفضل في نشر الإسلام 




هذا ستنطلق الجلسات العلمية لهذا المؤتمر غدا بقرية تكماطين التابعة لبلدية بمقاطعة كرمسين وستكون  هناك محاضرات وبحوث تتناول موضوع الندوة من كل جوانبه مع مفكرين وأساتذة جامعيين من موريتانيا وخارجها