يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


أعلن أمير اترارزه أحمد سالم ولد احبيب اليوم السبت؛ انضمامه رسميا إلى الحزب الحاكم؛ وسط حشد كبير من انصار الرجل الذين توافدوا إلى المخيم الذي احتضن حفل الانضمام المنظم بقرية لبيرد بمقاطعة كرمسين.

وضرب خلال إعلان الأمير انضمامه إلى الحزب الحاكم؛ طبل الإمارة؛ الذي عرف عنه إنه لا يضرب إلا لأمر مهم، وغير عادي؛ حسب ما سجلته الذاكرة الجمعوية الموريتانية.

وخصصت إذاعة موريتانيد الحرة بموريتانيا بثا مباشرا لوقائع الحفل الذي شهد حضور كبار الشخصيات المنضوية تحت لواء الحزب الحاكم؛ فضلا عن شخصيات ورجال قبائل من المقاطعة يدعمون هذا التوجه.

واستضافت موريتانيد؛ العضو في البرلمان الموريتاني، والقيادي بحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم؛ أبن ولد حيمده الذي اثنى على هذا الانضمام؛ واكد على اهميته في هذه الفترة بالذات؛ على حد قوله.

كما استضافت الاذاعة ايضا في بثها المباشر لوقائع الحفل الذي أريد له أن يكون الأضخم من نوعه؛ الناشط السياسي أندكسعد ولد أصنيب؛ الذي أشاد هو الآخر بانضمام الأمير إلى الحزب الموالي؛ مخصصا جزءا كبيرا من كلمته للحديث عن طبل الامارة؛ الذي قال إنه "لا يضرب في الأصل إلا لأمر مهم" وأيضا تحدث دمب ولد الميداح الذي استضيف هو الآخر ضمن البث المباشر الخاص؛ عن مؤسسة الامارة؛ مؤكدا على أهميتها؛ خاصة إذا ما نظرنا إلى دورها في حماية الوطن خلال فترة غياب السلطة المركزية حينها. 



ننشر الرسالة كما وردت من المصدر
أقول في البداية أنني أتحدث باسم مجموعة تتألف 179 أســرة، هي مجموعة "اتغرجنت"، القاطنة بمقاطعة كرمسين، وفي هذا السياق أريد أن انير للجميع – ويشهد على ذلك سكان كرمسين – أن ما يشاع من انضمامات وانتسابات لحزب للوئام الذي يتزعمه بيجل ولد هميد، لا تعدو كونها افتراءات وأكاذيب لا أساس من الصحة، وإنما هي تفخيم إعلامي من طرف قلة قليلة من المصطفين وراء الرجل، ونحن سكان كرمسين، نفند هذا الادعاء، والذي يريد التأكد من ذلك عليه أن يحضر إلى عين المكان.

ومن هذا المنطلق أقول أن بيجل ولد هميد يمكنه أن يخدع الرئيس ولد عبد العزي، لكنه لا يمكنه أن يخدع سكان المقاطعة، ذلك أنه تقلد وظائف سياسية مهمة في الدولة وأنه رغم المؤهلات الزراعية والحيوانية والبحرية –  لم يستطع إنجاز أي شيء من لخواره إلى انجاكو، لا في مجال المياه، ولا في مجال تعبيد الطرق، والتعليم والصحة، وظلت المقاطعة في عزلة تامة، محرومة طيلة السنوات التي مضت في حكم ولد الطايع.

لذلك أقول إن إنسان كان في الحكم ،ولم ينجز شيئا لمقاطعته لن ينجزه وهو خارج الحكم؛ كما هو حال أبيجل الآن، وكل المهرجان التي يقوم بها حزبه يحشد لها غرباء يأتون من خارج المقاطعة وليسوا من السكان الأصليين لكرمسين.

كما ان سكان كرمسين لن ينسوا تلك المقولة التي كان يقولها – ومازال – يوم ان كان في حكم ولد الطائع؛ وهي انه يحب دائما ان تقفز سيارته من الخوارة إلى "ابدن" خوفا من طمع سكان المقاطعة.

كما ان كل السيارات التي يأتي بها هي سيارات لغرباء على المقاطعة؛ وفي ذلك تزوير في حد ذاته؛ وعندنا الأدلة والبراهين الساطعة على ذلك وعن كلما يقوم به من تزوير للسكان بالسيارات القادمة من نواكشوط ومقاطعات اخرى.

الكاتب: عبد العزيز ولد همد ابرام؛ وجيه سياسي من قرية أمباريي؛ والمتحدث باسم القري

شكا عدد من المواطنين في مقاطعة كرمسين من وجود أزمة تموين حادة في مخازن أمل 2012؛ ومن ذلك الدكاكين المخصصة لبيع وتوزيع الأعلاف؛ مطالبين بإيجاد حل للأزمة في الوقت العاجل؛ خاصة في ظل تزايد أعداد المنمين القادمين من المراعي السنغالية.

وقال المواطنون إنهم منذ شهر لم يحصلوا على مادة القمح؛ التي نفدت من الدكاكين طيلة تلك الفترة؛ كما أن المادة المعروفة محليا بـ"ركل" نفدت هي الأخرى منذ أربعة أيام؛ وسط خيبة أمل من السكان؛ والمنمين خاصة.

وطالب المواطنون بتوفير المواد التموينية على وجه السرعة؛ نظرا للحاجة الملحة لذلك؛ في ظل تأخر موسم الأمطار؛ وعودة أفواج من المنمين من السنغال؛ حيث غادروا أرض الوطن هربا من الجفاف.


منذ انطلاقتها المباركة ،  في السنة الماضية انتهجت  "مدونة أخبار كرمسين" سياسة الباب المفتوح،   من خلال المشاركة التفاعلية في معالجة القضايا المطروحة على صفحاتها ، ولعل كل من تفاعل – بالتعليق على الأحداث التي عالجتها المدونة من خلال تقاريرها الخاصة ، أو مقالات الكتّاب ، يلمس جدية المدونة  في احترام كل  الآراء أًيا كان توجهها ، بعيداً عن الانتقائية والاستئثار بالرأي .

   لكن ما يعكر صفو هذا الأداء التفاعلي الشفاف ، ، أن بعضا من قرائنا الكرام  احيانا  يعلق علي بعض المواضيع تعليقات تفوق الوصف و تنتهك حقوق الآخرين ، بل وتتجاوز حدود الأخلاق والآداب وحس المسؤولية أحياناً ، مما يجعل المدونة  في حرج شديد بين الحفاظ على حرية التعليق كحق للقارئ المشارك ، وبين حقوق المردود عليه .

   وقد يقول أحدهم : لماذا لا يحذف المشرفون على المدونة التعليقات التي تجافي مسئولية الكلمة دون الحاجة إلى التنبيه كما في رسالتنا هذه

والجواب : أن حرصنا على " تفاعلية المدونة " وتثميننا لمشاركة محبيها وقرائها ، وإيماننا بأن المدونة للجميع ، هو ما يدفعنا لمناشدة قراءنا الكرام التحلي بروح المسؤولية في المشاركة على مستوى التعليقات

 لا نريد أن تكون مساحة الحرية في هذه المدونة منبراً للإساءة ، ولا ساحة للعصبية المقيتة ، ولا للتحريض والعدوانية التي لا مسوغ لها


نريدها ساحة حوار بناء ، ونقد هادف ، وكلمة مسؤولة ، وتعليق ينتقد - حتى لو كان بجرأة - لكن بأدب بعيداً عن الإساءة للأشخاص في أعراضهم وذواتهم ونياتهم ، بعيداً عن التعصب والتقول والتخرص ، وبعيداً عن تجاوز الثوابت للدين والوطن

نريدها ساحة تفاعلية ليست للرأي والرأي الآخر فقط ، بل للرأي والآراء الأخرى ، بمنطق الحوار الذي تلعب فيه المكاشفة المسؤولة دورها الطبيعي في التوصل إلى الموقف الحق ،.

  وفي اعتقادنا أن التحلي بالمسؤولية من خلال استشعار مراقبة الله تعالى في القول (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"> سيجعل من المشاركة شيئاً إيجابياً يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة للكاتب والمعلق والموقع على السواء

علمت "أخبار كرمسين" من مصادر مطلعة أن أمير اترارزه؛ أحمد سالم ولد أحبيب سينظم يوم الجمعة القادم تجمعا سياسيا كبيرا بقرية لبيرد (38 كلم شمال روصو)؛ وذلك لإظهار دعمه للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وقالت المصادر الخاصة التي تحدثت إلى "أخبار كرمسين" إن الاجتماع السياسي الكبير الذي ينوي الأمير  تنظيمه بقرية لبيرد التابعة لبلدية أمبلل بمقاطعة كرمسين؛ دعي له كبار الشخصيات والوجوه القبلية في ولاية اترارزه؛ كما ستحضره بعض الأطر الوازنة في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية؛ ومن مختلف ولايات الوطن.

ويأتي الاجتماع أو الحفل السياسي الذي يراد له أن يكون الأكبر من نوعه في شبه المنطقة تتويجا للقاء جمع بين الأمير والرئيس محمد ولد عبد العزيز؛ بعد فترة طويلة من حالة جفاء بين الاثنين منذ انقلاب السادس من أغسطس الذي أطاح بأول رئيس مدني منتخب في موريتانيا.

وكان الأمير ولد أحبيب قد دعم في الانتخابات الرئاسية الأخيرة الماضية الرئيس أحمد ولد داداه؛ وهو ما اعتبر مفارقة حينها؛ حيث عرف عن الأمير دعمه لمرشحي السلطة.


تقوم بلدية امبلل هذه الأيام بحملة تنظيف واسعة النطاق في مختلف التجمعات السكنية بالبلدية.
وقد صرح عمدة البلدية السيد بداه ولد احميد  خلال إشرافه علي انطلاقة الحملة أنها تمولها البلدية بالتعاون مع منظمتين غير حكوميتين هما جمعية أكَنات و جمعية الرحمة.

 و تأتي هذه الحملة في الوقت  الذي بدأت فيه الأسر تعود إلى البلدية مع انتهاء السنة الدراسية حيث تشهد هذه المنطقة إقبالا كبيرا من سكان الولاية و ولايات الوطن الأخرى


تناقل سكان مقاطعة كرمسين أثناء الحملة الانتخابية الماضية  نبأ مفاده أن الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد عبد العزيز تعهد أمام وجهاء المقاطعة  بإنجاز طريق كرمسين  فور انتهاء الحملة مؤكدا  أن تمويلها لن يحتاج  للبحث عن قروض خارجية لأنه موجود في الخزينة العامة للدولة
وكانت تلك الوعود حينها بشارة سارة تهللت لها أسارير جميع سكان المنطقة
لأنهم  يعولون  علي هذ الطريق في إنهاء عزلة صعبة عرفوها لفترة طويلة
وبعد ذالك بأشهر عديدة وبالتحديد 12 مارس 2010 أعطي الوزير الأول إشارة انطلاقة أعمال هذا الطريق
وأكد الوزير ا أن أشغال هذا الطريق –الذي يبلغ حولي 34 كلم- ستنتهي خلال 12 شهرا، وأن تكلفته ستصل 3 مليارات و 400 مليون أوقية على نفقة الدولة وأنه سينفذ من طرف الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال "SNAT "
كما ستسند مراقبته إلى الوكالة الوطنية لدراسات ومتابعة المشاريع
واليوم وبعد ثلاث سنوات من الدعاية السياسية والتطبيل   لم يقطع الطريق  مايزيد علي خمسة أمتار باتجاه عاصمة المقاطعة رغم أن المدة المحددة لإتمامه تجاوزت مرات عديدة
مما جعل السكان يفقدون بصيص الأمل الذي كان يراودهم  ويجزمون  بأن العملية برمتها كانت أشبه بتمثيلية تسخر منهم  وتمنيهم بما يبدو أنه ما يزال بعيد المنال، ذلك أنه يمكن القول بأن الأشغال في هذه الطريق لم تنطلق بالفعل لحد الآن في وقت كان يتوقع فيه أن تكون قد انتهت، منذ سنتين   ورغم  أن مشروع افطوط الساحلي الذي أوصل الماء من النهر للعاصمة - والذي شق المقاطعة عرضا دون استفادتها منه لحد الساعة قد مهد لهذه الطريق وأو جد طريقا رمليا تستخدمه سيارات الشركات العاملة به
ولعل  الأسباب في كل هذا ما تتحدث عنه بعض المصادر من وجود فساد مالي كبير وصفقات مشبوهة  اكتنفت إنجاز هذ الطريق

تجارة النفوذ تعطل الطريق

تتحد ث مصادر أن أسباب الفشل في تنفيذ هذا المشروع في الآجال المحددة له، إلى أن الشركة المتعهدة –والتي استغرب الكثيرون اختيارها أصلا للتنفيذ- قد قامت بمنح صفقة وصفت بالمشبوهة لخصوصيين متنفذين في أجهزة الدولة من أجل استيراد المصنع الذي سيتولى إنتاج الاسفلت الضروري لتعبيد الطريق، وأن هؤلاء المتنفذين استوردوا مصنعا من طراز قديم قد خرج من الخدمة ربما منذ السبعينات نظرا إلى أنه قد استهلك عمره قبل وقد اشتغل ما يزيد على خمسين سنة و أخرج من الخدمة منذ زمن بعيد ويتساءل أولئك المراقبون عن الأسباب التي أدت لإرساء هذه الصفقة على ذلك التجمع ما دام غير قادر بالضرورة على إنجاز ما هو مطلوب منه، هل أن لجنة إسداء الصفقات قد غضت الطرف عن العرض الفني لهذه الشركة؟ أم أن الجهات المكلفة بالاستلام ومتابعة العمل قد تغاضت عنه وعن الهنات الكثيرة التي تكتنفه؟
 وهنا بقيت شركة "اسنات" عاجزة أمام هؤلاء، فلا هي قادرة على استيراد مصنع جديد لأنها لا تملك الوسائل ولا هي قادرة على فرض المتعاقدين معها على استيراد بديل له لأنها لا تملك النفوذ الضروري لذلك تجاههم

عدم وفاء شركة اسنات بتعهداتها

وتتحدث المصادر كذالك أن عدم وفاء الشركة المتعهدة بالتنفيذ  بالتزاماتها ربما يكون هو الآخر من الأسباب التي وقفت حجر عثرة أمام مواصلة الأشغال في هذ الطريق

وبحسب تقارير الوكالة الوطنية  المكلفة بمتابعة إنجاز المشاريع  التي تراقب المشروع فإن التأخير  إلى كون الشركة المكلفة بالإنجاز  "أسنات"
 لم تف أبدا بالتزاماتها الضرورية لإنجاز ما هو مطلوب منها في دفتر    الالتزامات فلم تحشد من الوسائل ما يكفي لإنجاز العمل فالآيات ناقصة جدا والعمالة أقل بكثير مما يلزم كما أن الورشات شبه معطلة ولا تتحرك إلا بعشر طاقتها المطلوبة الأمر الذي أدى لجعل العمل يراوح مكانه ولا يكاد ينجز منه إلا النزر القليل كما أنها تعاني من نقص حاد في الإمكانات المالية نتيجة لتبديدها الدفعة الأولى من التمويل التي قدمتها لها الدولة والبالغة 450 مليون أوقية فبقيت بالتالي عاجزة عن إنجاز مراحل لابد من إنجازها حتى تحصل على دفعة جديدة إذ امتنعت وكالة متابعة إنجاز المشاريع عن التأشير على طلبها للدفعة الثانية مؤكدة على أن هذا التأشير لا يكون إلا بعد إنجاز المرحلة الأولى التي لم تنجز وهو ما جعل "اسنات" في مأزق لا تحسد عليه، فإنجاز مرحلة جديدة لابد منه للحصول على موافقة الوكالة التي هي الشرط الضروري للحصول على دفعة مالية ثانية من التمويل وهذه الأخيرة أي دفعة التمويل لا يمكن إنجاز العمل بدونها لتقع في دور من الاستحالة فلا تمويل لإنجاز مرحلة من الطريق وعدم إنجاز المرحلة يعني أيضا عدم الحصول على التمويل



 أحد سكان المنطقة علق بأسلوب ساخر علي موضوع الطريق قائلا إن سبب تأخيرها هو كون إنجازها أسند الي شركة متخصصة  أصلا في الزراعة   وتحاول أن تزرع طريقا وذالك من المستحيلات

وهكذا ضاعت آمال سكان منطقة كرمسين بين ضعف وسائل الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال "SNAT " وضعف نفوذها أمام متعاقدين معها، وذلك في وقت تبدو فيه السلطات العمومية وكأنها ليست على علم بالموضوع أو على الأقل لا تعطيه الأهمية التي تخوله أن يصبح على سلم أولوياتها حين تتحدث عن ما تسميه محاربة الفساد.





المركز الصحي بـ"كرمسين" بعد التقرير الذي أعدته "أخبار كرمسين" عن تهالك المباني العمومية به
في الأشهر الأولى من انطلاقتها؛ أي مع نهاية العام الماضي؛ أعدت "أخبار كرمسين" عدة تقارير تناولت ما وصفته حينها "بإهمال ينهك المباني الإدارية" فضلا عن "التردي في خدمات بعض الهيئات الصحية العامة" حيث تطرقت لذلك في تقرير مصور عن مبنى المقاطعة، و" دار القضاء" وعن "المركز الصحي بمقاطعة كرمسين".





جانب آخر من المركز الصحي بعد التحسينات التي طرأت عليه
وكانت تقديرات المشرفين على "أخبار كرمسين" هي الباعث الرئيسي لتناول هذه المواضيع باعتبار أهميتها وانعكاسها المباشر على حياة السكان؛ وذلك ليس لاستهداف شخص بعينه؛ لأن الأمر - على الأقل – يتعلق بمقار عمومية؛ تقدم خدمة بالغة الأهمية للسكان؛ وإنما حرصا منهم إلى المساهمة في تغيير هذا الوضع الذي كانت ترزح تحت وطأته هذه المقار والهيئات العمومية، إلى أفضل منه.



وفعلا – وخلال فترة قصيرة من نشر هذه التقارير– شهدت هذه المقار تغييرات ظاهرة؛ وإن كان البعض يقول إنها توقفت على الشكل دون المضمون، لذا قررت "أخبار كرمسين" أن تبرز هذه التغييرات وترصدها من خلال هذا التقرير، عل الأمر يساهم في الدفع بوتيرة الإصلاح في المقاطعة، وترجوا المدونة أن تظل اللاعب الرئيسي في كل إصلاح وتنمية تشهدها المقاطعة عموما.



المركز الصحي قبل التحسينات؛ وقبل نقد "أخبار كرمسين" له

المركز الصحي 

المركز الصحي بـ"كرمسين" كان من بين المقار العمومية الذي طالته سهام نقد "أخبار كرمسين"؛ ومعه بعض المحال الخصوصية المرتبطة به؛ واليوم وبعد أشهر من صراعه مع تلك السهام؛ لوحظت بعض التغييرات الشكلية على المركز؛ حيث تم طلائه؛ ورفع لوحة جديدة عليه تحمل اسم المركز؛ وهو ما يعتبره البعض رتوشا، لا أقل؛ حيث أن المظهر الجديد – وإن أعطى شكلا جماليا للمركز –  إلا أنه لم ينعكس على الخدمات المتردية التي يقدمها؛ ويدلل على ذلك ببقاء أكواخ الحجز على ما هي عليه؛ رغم خطورتها على المرضى الذي يواجهون خلال عملية حجزهم ظروفا؛ أقل ما يقال عنها أنها غير جيدة؛ نظرا لانتشار البعوض في المنطقة وسوء الظروف الجوية، على حد تعبيره.


أكواخ مخصصة للحجز لاتزال كماهي رغم تنبيه "أخبار كرمسين" إلى خطورتها وسوء وضعها
ويضيف "الظروف العامة للصحة في كرمسين، لاتزال دون المستوى؛ سواء منها تلك التي يقدمها المركز الصحي بالمقاطعة أو تلك التي ترتبط بوضع بعض المحال الخصوصية ذات الارتباط المباشر به".

لكن آخر؛ قال إنه مهما يكن فإن تحسنا بدأ يطرأ على هذا المركز؛ وعلى خدماته؛ كما أن مجرد طلائه وإظهاره بمظهر جمالي مقبول يعد تحسنا ملحوظا يذكر فيشكر، على حد تعبيره.

مبنى المقاطعة قبل نقد "أخبار كرمسين" في تقريرها الذي تناول تهالك المباني العمومية في كرمسين
مقر المقاطعة
مبنى "المقاطعة؛ حيث يتواجد مكتب حاكم كرمسين؛ لقي هو الآخر جزءا من اهتمام "أخبار كرمسين" حيث أعدت تقريرا ميدانيا مدعما ببعض الصور؛ يكشف مدى الإهمال الذي طاله هو الآخر؛ والذي شهد عليه التهالك الذي يعاني منه المبنى؛ وعدم الترتيب الذي طال محتوياته، وكانت بعض الصور التي نشرت حينها أظهرت تقشرا في سقف المبنى؛ وبعثرة في بعض المكاتب المتواجدة فيه، وكذلك بعض الأوراق الوثائق التي قد تكون مهمة.

مبنى المقاطة بعد إجراء تحسينات عليه
بعد نشر "أخبار كرمسين" لتقريرها الذي شمل عددا من المباني الإدارية وهيئات الخدمات الصحية؛ وجد حاكم المقاطعة نفسه ملزما بتغيير هذا الواقع؛ فقرر ترميم المبنى، وتزيينه ببعض الطلاء الخارجي والداخلي؛ وهي لفتة يحسبها بعض المواطنين "حسنة" خاصة إذا صاحبها مزيد من تقريب الإدارة من المواطنين؛ والشفافية في ذلك.

دار القضاء لم يطرأ عليها أي تغيير رغم إجمالها في التقرير الذي كشف تهالك المباني الادراية في المقاطعة
دار القضاء
وفي ظل ذلك بقيت دار القضاء على ما هي عليه، قبل وبعد التقرير الذي نشرته "أخبار كرمسين" وشكل لاعبا أساسيا في هذه التغييرات؛ حيث أنها لم تطرأ عليها أية تغييرات رغم أنها تشكل وجها حقيقيا من أوجه الإهمال والتسيب الذي عانت منه هذه المباني؛ على مدى فترة طويلة؛ وتحاول "أخبار كرمسين" كشف هذا النوع من الإهمال وغيره مساهمة منها في تنمية المقاطعة وتحسين وضعها باعتبارها سلطة رابعة؛ ومراقب محايد ينحاز إلى المواطن البسيط دون غيره.

مدرسة أنتارشه التي فجرت مظاهرات سكانية في حدود بلدية أمبلل
مدرسة أنتارشه
مشكل "مدرسة أنتارشه" أرهق السلطات العمومية في المقاطعة؛ خاصة عندما لجأ سكان القرية الصغيرة وقرى مجاورة لها إلى التظاهر طلبا لمبنى مدرسي لتدريس أبنائهم الذين عانوا فترات من التدريس في الأكواخ المتهرئة؛ وكانت "أخبار كرمسين" العين الساهرة؛ والمنظار الكاشف لتلك المعاناة.

فكان أن أعدت تقريرا مفصلا يشرح تلك الوضعية ويبرزها للرأي العام الوطني؛ كما أنها غطت التظاهرة التي نظمها السكان في ذلك الإطار، وأشفعت ذلك بتقرير ثالث تطرق إلى عدم وفاء السلطات – حينها - ببعض وعودها اتجاه المتظاهرين.

الفصل الدراسي اليتيم الذي شيدته بلدية أمبلل لوقف التظاهر؛ بعد فترة من تعهدها للسكان به
واليوم وبعد أن حصل السكان على بعض تلك الوعود مجسدة في فصل دراسي "يتيم" أرادت "أخبار كرمسين" أن تبرز هذا الانجاز الذي وإن ظل قاصرا عن احتواء المشكل؛ إلا أنه لقي ترحيبا من بعض السكان.

وللتذكير فإن الفصل الدراسي الذي حصل عليه هؤلاء السكان؛ هو من إنجاز بلدية أمبلل التي وفاء بوعد قطعه عمدتها على نفسه وقت التظاهرة؛ فيما راحت وعود الإدارة الجهوية أدراج الرياح؛ حيث أنها لم تف – حتى الآن - بوعدها للسكان.

منظر عام من مدرسة انتارشه بعد أن أزدادات بفصل دراسي بني بالاسمنت
وكانت الإدارة الجهوية قد وعدت السكان خلال اجتماع مع ممثلي سكان قريتي انتارشه والتوفيق ببناء فصول دراسية جديدة من أجل إنهاء حالة التذمر التي تنتاب سكان القريتين لكن شيئا من ذلك لم يحدث حتى الآن.

وتعد "أخبار كرمسين" بمزيد من المتابعة لكل المشكلات التي يعاني منها السكان؛ وفي جميع الصعد؛ وهي بذلك عازمة عن كشف مزيد من الأساليب الملتوية والتسيب والإهمال الذي قد يطال أي هيئة أو مبنى عام؛ أو خاص؛ كما أنها ستظل بالمرصاد لأي ترد في الخدمات العمومية الخصوصية التي تقدم للمواطنين؛ والوقوف في وجه التسيب والفساد في المقاطعة.


  تأتي مدونة كرمسين اليوم لتفك جزءا ولو يسيرا من عزلة ضربت على هذه المنطقة التي ظلمتها السياسة وعزلتها الجغرافيا، منطقة لا يلتفت إليها إلا عندما تكون أداة لتلبية الحاجات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لمتنفذين أدمنوا استغلالها وترك أهلها عرضة للجوع والمرض والبا عوض وشتى صنوف المؤذيات رغم أنها سلة غلال الجمهورية وشريان الحياة لمدينة نواكشوط التي ما ارتوت وانتهى ظمؤها إلى الأبد إلا عندما ابتلعت وبشراهة ودون عرفان بالجميل النهر الكبير الممتد على طول المقاطعة المنكوبة المسماة "كرمسين". المدونة إذا ستكشف وتعري وضعية اليأس والتهميش والحرمان الذي خلفه الناهبون المتنفذون عندما نهبوا خيراتها.
ستتحدث عن مشروع آفطوط الساحلي الذي كان وبالا على المنطقة آخذا كل مياه المقاطعة دون أن يعطي قطرة واحدة للسكان والمواشي التي حشرت قبل الأوان انتظارا لبروق خلب، مشروع أنجز على طول الأرض وعلى مرآى ومسمع من السكان دون أن يستفيدوا منه ولو بتوظيف عامل واحد في عمل حقير يكون في مستوى رافع الرافعات والسخرة.
ستتحدث عن قصة الأرض التي أخذها الإقطاعيون من خارج المقاطعة بل ومن خارج الولاية غيلة وغلولا وبحماية من أنظمة النهب والظلم والاستغلال... ستتحدث عن انعدام المدارس والمستشفيات والطرق وانمحاء بصيص الأمل بتعطل الطريق الذي لم يقطع وبعد ثلاث  من الدعاية ما يزيد على خمسة أمتار في اتجاه عاصمة المقاطعة.
ستتحدث عن انعدام التمدرس وغياب التوعية الصحية والتسرب المدرسي وغيره من الأمراض التي كبلت المقاطعة وأهلها وجعلتها صورة سيئة لمجتمعات ما قبل التاريخ.
إنها وإن كانت قد جاءت متأخرة فإنها ستحاول إلقاء حجر في المياه الراكدة التي خلفتها الحفارات التي أهلكت الحرث والنسل... ستتحدث عن القرض الزراعي الذي لم ينصف السكان.. ستتحدث عن القرض الرعوي الذي ما يزال سرابا بقيعة.
المدونة إذا تريد أن تكون قاعدة بيانات حقيقية لكل راغب في فعل شيء يمكن أن يدفع في اتجاه دحر الفقر الذي تجذر هنا والتخلف الضارب أطنابه في كل جزء من هذه الأرض المنكوبة.. إنها إذا تعرية لوضع مأزوم لعل الفرج يأتي ولعل ضوءا يلمع في نهاية النفق


 أبلغت الجهات الأمنية بمقاطعة كرمسين؛ الناقلين وأصحاب السيارات الخاصة؛ بوجود ألسنة رملية في المنطقة الواقعة بين قريتي التوفيق وانولكي(الكلم 39 و 40 شمال روصو)، داعية إياهم إلى أخذ الحيطة والحذر خلال مرورهم بالمقطع المذكور.

وقال الدرك في كرمسين؛ من خلال بلاغ بعثه إلى وسائل إعلام رسمية؛ إنه توجد ألسنة رملية بين الكلم 39 و40 شمال روصو؛ الشيء الذي يتطلب من السائقين توخي الحذر حفاظا على سلامة المواطنين هناك.

وتأتي هذه الألسنة في وقت توقعت فيه مصادر الرصد الجوي زيادة في سرعة الرياح؛ مسببة حجبا للرؤية بفعل الأتربة والعواصف الرملية شمال البلاد وحتى شمال تكانت و لبراكنة واترارزة.

ويعرف الطريق الطويل الرابط بين مدينة روصو والعاصمة نواكشوط من حين لآخر وجود هذه الالسنة التي تشكل خطرا على المواطنين؛ لما يمكن أن تتسبب فيه من حوادث سير تكون مؤلمة في احايين كثيرة؛ ويروح ضحيتها مواطنون من مختلف الأعمار.

وتوكل مهمة إزالة هذه الألسنة الخطرة إلى الشركة الوطنية لصيانة الطرق؛ والتي غالبا ما تتأخر في إزالتها وأحيانا تعزف عن ذلك لأسباب تعود في أكثرها إلى الإهمال والتسيب الذي تعاني منه قطاعات حكومية وإدارية مختلفة.


انتهت الليلة البارحة (السبت) عند منتصف الليل الراحة البيولوجية للصيد التقليدي التي دامت شهرا كاملا بموجب المقرر الصادر عن وزير الصيد والاقتصاد البحري.

ومنذ أيام و الاستعدادات جارية علي قدم وساق  على شاطئ انجاكو استعدادا لهذه الانطلاقة.

مئات البحارة والزوارق يعج بهم هذ الشاطئ منذ أيام؛ وهم يستعدون للعودة للبحر بعد شهر قضوه على اليابسة؛ وهم في حالة نقاهة تامة.

وتهدف هذه الراحة البيولوجية إلى حماية الثروة السمكية من الاستغلال المفرط بفعل عمليات الاصطياد إضافة إلى المحافظة على الوسط البيئي البحري وإيجاد مناخ ملائم لتكاثر الأ سماك.

 كما أنها تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للصيد التقليدي؛ خاصة أن الدراسات أثبتت تناقص بعض عينات الأسماك مثل الاخطبوط بفعل عمليات الاصطياد المفرطة إضافة إلى كونها تساهم في زيادة القيمة المضافة للصيد التقليدي.

 ويعتبر شاطئ انجاكو ممون رئسي للسوق الوطنية من مادة السمك خاصة في كل من نواكشوط وروصو.


نقل يعقوب ولد حمزه؛ شيخ مقاطعة كرمسين؛ عن وزير التجهيز النقل؛ تأكيده نقل عقد تنفيذ طريق "كرمسين – أعويفية" من شركة" أسنات(المنفذة) إلى شركة أخرى متخصصة؛ وذلك إذا لم يتقدم العمل في هذا الطريق خلال الشهرين المقبلين.

وقال ولد حمزه إن الوزير قال في جواب على سؤال تقدم به حول الطريق؛ إنه سيتابع عمل الشركة خلال الشهرين المقبلين وإنه إذا لم يلاحظ تقدما في تنفيذها سينقل عقد التنفيذ من الشركة المنفذة(أسنات) إلى شركة أخرى مثل ATTM أو ENER.

وقال ولد حمزه إنه خلال جلسة لمجلس لشيوخ الأربعاء الماضي؛ حضرها وزيرا التجهيز والنقل؛ والمياه والصرف الصحي؛ تساءل عن التأخر الحاصل في طريق أعويفيه كرمسين؛ منتقدا بشدة تعمد الدولة تنفيذ عدة مشاريع طرقية في آن واحد؛ دون أن يتم تسليم أي منها؛ معتبرا أن الأمر "تشتيت لجهود الدولة؛ ليس إلا ".

وأضاف " لو أنكم ركزتم جهودكم على مشروع واحد؛ وتفرغتم له إلى حين تسليمه؛ ثم تبدؤون في آخر لكانت النتائج باهرة".

هذا ما تم تنفيذه - حتى الآن - من طريق "أعويفيه - كرمسين" (تصوير "أخبار كرمسين")
كما وجه ولد حمزه أيضا سؤالا إلى وزير المياه يتعلق بمشروع آفطوط الساحلي الذي يزود نواكشوط بمياه الشرب؛ ويمتد من مدينة كرمسين إلى الكلم 19 جنوب العاصمة نواكشوط؛ في وقت يواجه فيه 80% من سكان القرى الواقعة على هذه المسافة العطش؛ رغم اتصالهم بالمشروع؛ الذي يشق قراهم.

وكان مجلس الشيوخ الموريتاني قد ناقش يوم الأربعاء الماضي؛ مشروع القانون الذي يتضمن المصادقة على اتفاقية القرض والاستصناع الموقعتين في الخرطوم بتاريخ 4 أبريل 2012م بين الحكومة الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصتين لمشروع بناء طريق النعمة - باسكنو(الجزء الأول).

كما ناقش أيضا مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 17 أبريل 2012 في مراكش(المغرب) بين الحكومة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمخصصة لتمويل مشروع تزويد المدن والقرى الشرقية بمياه الشرب من حوض أظهر. 



قال الشيخ ولد محمد عبد الله؛ ممثل شركة سوميبا، التي تتولى تنفيذ أشغال محطة مياه (أنولكي – الخوارة) إن التأخر الذي حصل في إطلاق المرحلة التجريبية – مرحلة ما قبل التسليم – على مستوى (أنولكي؛ انتارشه؛ الغرفة) يعود إلى عدم حصول الشركة - من هذه القرى - على كفيل يضمن تسيير المياه في المنطقة إلى حين تسليم المشروع.

وقال ولد محمد عبد الله إنهم أطلقوا المرحلة التجريبية مساء يوم أمس الأربعاء؛ بعد أن حصلوا على الكفيل الذي سيتولى تسيير مياه المحطة على مستوى القرى المذكورة؛ مع ضمان سلامتها؛ إلى حين تسليمها للشركة التي يتوقع أن تدشن المشروع ابتداءا من يوم الأحد المقبل؛ على حد قوله.

وقال ولد محمد عبد الله إن الشركة المنفذة اعتادت على أن تطلق مرحلة تجريبية قبل مرحلة التسليم؛ من اجل تسهيل العملية وتوفير المياه للسكان بمجرد انتهاء العمل في المحطة؛ لكن ذلك مشروط بوجود كفيل(رئيس القرية؛ أو احد ممثليها) يضمن تسيير المحطة خلال هذه الفترة.

وأوضح ولد محمد عبد الله إن الشركة تساعد بعض الأسر الضعيفة ببعض التوصيلات مع اشتراكات بشكل مجاني؛ حيث أنها وزعت – مثلا لا حصرا – 109 حنفية بجميع متطلباتها لأسر في منطقة (أنولكي – التوفيق – أنتارشه – الغرفة - الحسنية)؛ مشيرا إلى أن على هذه الأسر أن تدفع فاتورة المياه عند نهاية كل شهر للكفيل.

وأضاف ولد محمد عبد الله في حدث مع "أخبار كرمسين" ان الشركة الآن تنفذ ثلاثة محطات(خزانات) مياه في كل من أمبلل وأنولكي والخوارة؛ متوقعا ان يتم تسلميها يوم الأحد المقبل؛ على أقل تقدير.

حزان أنولكي(تصوير أخبار كرمسين)
وتمتد هذه شبكة الماء – يقول ولد محمد عبد الله – على طول حدود بلدية أمبلل؛ ويتولى تسييرها الآن بعض الأشخاص (كفلاء)؛ وهم المعنيون بتوفير المازوت وجميع المتطلبات الأخرى؛ في هذه الفترة؛ مقابل أحقيتهم في العائد المادي من فواتير الماء.

ويتهم بعض السكان الشركة ومعاونيها بالمحاباة واعتماد المحسوبية في توزيع الحنفيات الموفرة في مرحلة التجريب؛ حيث ان بعض الأسر حرمت من هذا التوزيع في الوقت الذي تؤكد فيه ضعفها وحاجتها الماسة إليها؛ فيما حصلت أخرى قد تكون أقوى منها على حنفيات؛ على حد تعبيرها.

وأطلقت شركة سوميبا ليلة البارحة المرحلة التجريبية في محطة أنولكي؛ بعد أن حصلت على كفيل سيتولى تسييرها إلى حين تسليمها بشكل رسمي عند التدشين.

وكانت شركة "سوميبا" قد فازت بالمناقصة التي أعلنت عنها مؤسسة النفاذ الشامل؛ وهي تتولى الآن تنفيذ المشروع الذي انتهت الأشغال فيه؛ وينتظر السكان تدشينه من وقت لآخر.



شاركت مجموعة من المعلمين من مقاطعة كرمسين صباح اليوم بروصو في دورة تكوينية منظمة  لصالح بعض معلمي روصو والمذر ذرة وكرمسين والركيز . منظمة من طرف الادارة الجهوية للتهذيب بروصو بالتعاون مع منظمة اليونسف
الدورة تناولت  موضوعين هما تسيير الأقسام متعددة المستويات والتقويم حسب مقاربة الكفايات

 وقد جري افتتاحها من طرف مستشار الوالي جا محمدو الذي أوضح من خلال كلمته أهمية التكوين من أجل النهوض بالعملية التعلبمية التى يتوقف عليها مستقبل البلد
محمد السالك ولد الطالب المدير الجهوي للتهذيب الوطني والتكوين المهني  اكد أن هذه الدورة تتزامن مع تصحيح المعلمين لإمتحان دخول الإعدادية لينعكس ذلك على نوع التصحيح.
وقد بدى بعض المعلمين في اتصالهم مع أخبار كرمسين  تحفظهم علي توقيت الدورة كونها تأتي بعد الامتحانات  مؤكدين أنها كان ينبغي أن تتم قبلها حتي يستفيد المعلم من النصائح التي ستقدم فيها 


انطلقت صباح  اليوم الأربعاء 13 يونيو 2012 علي مستوي مقاطعة كرمسين مسابقة ختم الدروس الإعدادية
 وقد شارك في هذه المسابقة 232  مترشحا موزعين  علي اربعة مراكز  اثنان منهم في بلدية امبلل  وواحد في بلدية كرمسين  والآخر في مركز انجاكوا

و تعد هذه المسابقة من أهم المسابقات التعليمية في البلد، حيث يحظى الناجحون فيها بحيازة شهادة ختم الدروس الإعدادية، كما تمثل دورا حاسما في عملية التجاوز من السنة الرابعة إلى السنة الخامسة من التعليم الثانوي،

وبهذه المناسبة تتقدم أخبار كرمسين  إلي كل المشاركين في هذا السباق الحميم إلي بوابة الثانوية بأحر التهاني متمنية لهم نجاحا متميزا ومزيدا من التميز والازهار 


انطلقت صباح اليوم الاثنين 11 يونيو 2012 مسابقة ختم الدروس الابتدائية،  علي مستوي  مقاطعة كرمسين  بمشاركة 962 مترشحا، بينهم 462من البنات و500 من الذكور موزعين على 12 مركزا

وفي تصريح لأخبار كرمسين اكد المدير الجهوي للتعليم بولاية اترارزة ان الامتحانات تجري في ظروف مرضية مضيفا انه زار العديد من مراكز الا متحان ، ولم يلحظ أي نقص في المستلزمات أو أو الحاجات الضرورية التي تفرضها طبيعة المسابقة.

وبهذه المناسبة تتقدم أخبار كرمسين  إلي كل المشاركين في هذا السباق الحميم إلي بوابة الإعدادية بأحر التهاني متمنية لهم نجاحا متميزا ومزيدا من التميز والازهار 


وفرت بلدية امبلل لبعض  المستوصفات الصحية  بالبلدية الانارة بالطاقة الشمسية
وقد استفادت من هذه العملية منها ثلاث مستوصفات صحية هي مركز لبيرد الصحي ومركز بمبري  وعيادة المين افال الخاصة عند الكلم 48
الممرضة الرئيسة بمستوصف لبيرد اكدت لأخبار كرمسين أن المركز الصحي بالبيرد كان بحاجة الي توفير الانارة وانه حصل عليه اليوم من بلدية امبلل شاكرة القائمين عليها   
بدوره عمدة بلدية امبلل بداه ولد احميد اكد ان توفير الانارة لهذه المستوصفات  يأتي في إطار خطة البلدية الهادفة الي  التحسين من مستوي الخدمات الأساسية لللمواطنين في البلدية وخاصة في قطاع الصحة 




اعلنت  يوم امس الجمعة  مجموعة من سكان سكان قرية  "العيوج" عند الكلم متر28 شمال روصو  انضمامها لحزب الوئام الديمقراطي الاجتماعي

جاء ذالك خلال تجمع أقامته المجموعة يوم امس  بالقرية المذكورة حضره رئيس الحزب بيجل ولد حميد  وبعض من أعضاء المكتب لحزبه


المتحدث باسم  المجموعة المنضمة  بلال ولد زيدان قال ان انضمامهم جاء نتيجة قناعة راسخة منهم بالحزب واهدافه ومبادئه خصوصا بعد  نهجهه للحوار كوسيلة لحل مشاكل موريتانيا

اما بقية المتدخلين  من مثلي النساء والشباب فقد انصبت مداخلاتهم حول هذ المنحي
رئيس الحزب بيجل ولد حميد أكد هو الا خر في مداخلته علي ان هذ الانضمام يشكل اضافة نوعية للحزب علي مستوي المقاطعة
متحدثا عن السياسة العامة  لحزبه  وعن اسباب دخوله في في حوار مع النظام   وموقفهم من الثورات العربية  وانشطة منسقية المعارضة الديمقراطية التي تطالب بالرحيل

وفي سياق متصل أكدت مصادر من حزب الا تحاد من اجل الجمهورية في المقاطعة أن نصار حزب الوئام يقومون باطلاق بعض الا شاعات مفادها ان مناضلين من حزب الا تحاد  انضمو لحزب الؤئام مؤكدا عدم صحة تلك الا شاعات