يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


تعتبر "ظامت"، أو "اصرند"، اللعبة الأكثر تعقيدا ونخبوية لدى مجتمع البيظان. وهي عبارة عن حرب متخيلة بين "فيلقين" أحدهما يمثله العيدان (العودان) والأخر يمثله "البعر". ويتكون كل فيلق من 40 "جنديا" يتوزعون على تسع نقاط طولا وعرضا (وبالتساوي)، على أن يتقاسم العيدان والبعر الخط الخامس المكون للحدود المشتركة بين الفيلقين (أي أربعة جنود لكل فيلق، بينهما عين خالية تدعى "عين المورده").
ويتحرك الجنود عبر عيون وخطوط. فأما العيون فهي "الكرن" (القرن) وهو في أقصى الزوايا الأربع أي ما مجموعه أربعة قرون.
كذلك "الضيق" أو "الظيگ" وهو عين محدودة في مجال حركتها إذ لا يستطيع الجندي فيها أن يتحرك إلا إلى الأمام وبشكل مباشر (باستثناء حالة القتل الذي يجوز في كل الاتجاهات بما فيها الوراء).
و"الوسع" أو "لوسع" وهو عين أكثر حرية لأن الجندي فيها يتحرك إلى الأمام مباشرة وإلى اليمين واليسار (بشكل شاقولي) دون أن يتجاوز أية نقطة. هذا بالإضافة إلى "عين المورده" و"عين النص" التي يعتبر احتلالها مهما من الناحية الاستراتيجية لتوسطها مجالَ المعركة. وأما الخطوط فتتجه إلى الأمام وشاقوليا وأفقيا.
وعندما يصل جندي ما إلى الخط الخلفي للفيلق الأخر يعتبر "سلطانا" تخوله مكانته الحركة في كل الاتجاهات مع إمكانية القفز على طول وعرض الميدان.
وتنتهي المعركة كليا عندما يموت كل جنود الفيلق، أو يتم حبسهم، أو يوضعون في حالة تمنعهم من الحركة إلا في اتجاه الموت. وتحتوي "اصرند" على أربع "اشرك" (أي أربعة أشراك) اثنتين في كل طرف. وتتكون "اشرك" من القرن و"الوسع" الذي يليه (من الخط الخلفي).
ومن أهم "العمليات" التي تتم في "اصرند" عملية تسمى "السله" وأخرى تسمى "لكريف".
وأما "التشراك" فهو نصب كمائن مدروسة للقضاء على جزء من الفيلق "العدو" أو بغية الوصول إلى "السلطنة"، وفي حالة فشل هذه الكمائن - لنقص في إحكامها- فإنهم يسمونه "الگاصف"، فيما يعتبر "السائل" سهوا في اللعب يترفع الطرف الآخر (الرابح له) عن المؤاخذة عليه. وإذا سها أحد الأطراف عن عملية قتل متاحة (أو قصر ذهنه عنها) تكون عقوبته "اتسوفيل أو سوفله) وهي "أسر" الجندي الذي أتيح له القتل. ويحرم بتاتا تعمد رفض القتل المتاح.
وعادة ما يعمد الفيلق إلى القتال في ميمنته وهو ما يسمى "نزل الزر"، وأما انتقال المعركة إلى وسط الميدان فيسمى "نزل الگليه". وبالنسبة لـ "اتگازير" فهو أن يقاتل الطرف في ميسرته ليمنع الطرف الآخر من "انتزاع الزر".
ويتم "فتح الزر" بعدة طرق من أشهرها "أم لعظل".
وأما الطلقة الأولى في المعركة فتدعى "الوردة"، في البداية تكون اختيارية وبعدها تكون على المغلوب. وفي حالات نادرة يتم الاتفاق على أن يرد كل طرف بالتناوب بغض النظر عن الغالب والمغلوب.




المصدر التيسير

انتقد رئيس فرع حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ببلدية أمبلل محمد ولد باباه بشدة السياسة التحريرية لـ"أخبار كرمسين" واصفا إياها بالمنحازة.

وقال ولد باباه إنه لاحظ غياب "أخبار كرمسين" عن جميع الأنشطة السياسية لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية في مقاطعة كرمسين، منتقدا تغطيتها الأخيرة لزيارة الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلى مدينة روصو.

وأشار ولد باباه إلى أن حزبه كثيرا ما ينظم بعض الأنشطة السياسية في المقاطعة، وأنها غالبا ما تتم تغطيتها من قبل المواقع والصحف الوطنية، فيما تغيب عن صفحات "أخبار كرمسين".

وتشير أخبار كرمسين بأنها لم تمتنع يوما عن تغطية أي نشاط علمت به من مصادرها الخاصة أو من قبل الجهة المنظمة، بل سعت إلى أن تغطي كافة الأحداث والأنشطة التي تحدث في المقاطعة، مهما كان الحزب الذي وراءها، ومن ذلك حزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

وتؤكد  أنها ستظل وفية لخطها التحريري الذي يعتمد الصدق والموضوعية والحياد، وهي بذلك تحاول الوفاء لقرائها بعهد قطعته على نفسها وثبتته في سياستها التحريرية التي تناصر المستضعفين وتنحاز لهم 

تعيش كرمسين (مركز المدينة) هذه الأيام موجة عطش عارمة قيل إنها تعود إلى توقف ضخ المياه من المصدر داخل الأنابيب الممتدة إلى الأحياء القريبة من مركز المدينة.


وقال مراسل "أخبار كرمسين" في المدينة إن أحياء "البركه" و"لمشونك" وبعض الأحياء الأخرى المجاورة تعيش هذه الأيام على وقع العطش وأن السلطات لم تقم بأي عمل اتجاه ذلك، رغم الدعوات التي أطلقها السكان لإنقاذهم من العطش.


وعاش السكان أزمة العطش في وقت كان فيه مسؤولي المقاطعة الإداريين ومنتخبيها المحليين منشغلون بالتحضير لزيارة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، ما جعل الأزمة تتفاقم وتمتد لمدة تقارب الأسبوع دون أن تجد أي حل.


ازدانت رفوف المكتبات الآن بكتاب "الأفنان بشرح اطلع والكفان في التركة بكلام حسان" وكما هو واضح من اسمه فهو كتاب يرتكز على منظومة من الأدب الحساني للعلامة المشهور محمد عبد الله ولد محمد آسكر (ت 1993) سماها "اطلع والكفان في التركة بكلام حسان" تقع في 400 "تافلويت" يرمي الشيخ الناظم من ورائها إلى تقديم علم الفرائض (المواريث) بأسلوب شيق واضح وممتع. وقد تعمد تنويع "بحورها" وقوافيها بمهارة واقتدار، ورصعها بالنكت والطرائف، فجاءت روعة أدبية عدا عن مضمونها الفقهي الواضح السلس.
وإتماما للفائدة وضع الأستاذ الشيخ محمد لكبير ولد محمد آسكر (نجل الناظم) شرحا على المنظومة سماه "الأفنان" توسع فيه في المحتوى وقدم الأمثلة وأوضح ما قد يلتبس على القارئ في بعض الأحيان، مما أوجد تكاملا وتماهيا بين الشرح والمشروح؛ هذا عدا عن ترجمة وافية لوالده الذي طبقت شهرته البلاد.
وقد قام على هذا العمل إشرافا وتحقيقا ونشرا الأستاذ محمدُّ سالم ابن جدُّ الذي رفد المكتبة الوطنية والعربية -حتى الآن- بحوالي عشرة مؤلفات مثلت إضافات في مجالات شرعية وأدبية ولغوية وتاريخية مختلفة.
يقع الكتاب في 106 صفحات من القطع المتوسط بغلاف أنيق. ويمثل إضافة قيمة للمكتبة الشرعية - الأدبية.

خصص أطر وتجار مقاطعة كرمسين المنضوين تحت لواء حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، مبلغ 6 ملايين أوقية للتحضير لزيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى ولاية اترارزه.

وقالت مصادر خاصة لـ"أخبار كرمسين" إن المبالغ تم تخصيصها من طرف وزير الداخلية محمد ولد أبيليل، والتاجر والمرشح لانتخابات الشيوخ المؤجلة عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية أحمد ولد أعمر بجاه، بالإضافة إلى رجل الأعمال محمد عبد الله ولد لمرابط الملقب (اللي) وهو ناشط في الحزب نفسه.

وأوضح المصدر الذي حضر الاجتماع  الذي دعا له أطر وتجار كرمسين في حزب الاتحاد الحاكم بدار الشباب الجديدة في العاصمة نواكشوط، إن المبالغ المرصودة سيتم إنفاقها أساسا على النقل؛ بالإضافة إلى التجهيزات الضرورية للمخيم الذي سيتم نصبه عند الكلم 24 في حدود بلدية أمبلل.

وقالت المصادر "سيتم بناء مخيم عند الكلم 24 بالقرب من مقر بلدية أمبلل، وسيتم تجهيزه بأرقى أنواع التجهيزات المتاحة، وذلك لاستقبال ولد عبد العزيز، وبعد أن يمر موكب الرئيس سيتم نقل جميع المتواجدين في المخيم، وبعض السكان في الأحياء المجاورة إلى مدينة روصو للحضور للمهرجان الخطابي الذي سينظم بالمدينة".

وتعاني مقاطعة كرمسين من جفاف ماحق، قضى حتى الآن على جزء كبير من الثروة الحيوانية بالمقاطعة.

وتعيش البقية الباقية من هذه الثروة تحت تأثير انحسار الغطاء النباتي بسبب النقص الحاد في التساقطات المطرية لهذا العام، ولم يجد المنمون والسكان حتى الآن أي تدخل من شأنه أن يخفف عليهم من وطأة الجفاف غير برنامج الأمل الذي يواجه انتقادا واسعا من قبل المواطنين هناك وفي عموم الوطن.

كما تعيش شريحة واسعة من السكان في مقاطعة كرمسين على وقع فقر مدقع، في وقت اختار تجار وأطر هذه المقاطعة صرف أموالهم في التحضير لزيارات الرئيس، والبذخ في المهرجانات السياسية متناسين حاجة هذه الشرائح إلى دعم يخفف عنهم ما هم فيه من فقر وحاجة.

علمت "أخبار كرمسين" إن أحد الناشطين في حزب الوئام الوطني الديمقراطي خصص سيارة لنقل سكان مقاطعة كرمسين إلى مركز تقييد السكان بمركز المدينة لتسهيل عملية إحصائهم.

وقالت المصادر إن أنكوده ولد أكاه وهو مرشح متوقع لمنصب نائب للمقاطعة عن حزب الوئام هو من وفر السيارة المذكورة، التي تصول وتجول بين البلديات الثلاثة (أنجاكو، كرمسين، أمبلل) بالتناوب لنقل المواطنين إلى مركز الإحصاء.

وكانت مصادر مقربة من الحزب المذكور، قد ذكرت لـ"لأخبار كرمسين" إن حزب الوئام وفر سيارتين لتسهيل عملية الإحصاء، لكننا – من خلال مراسلينا وتحرياتنا – لن نقف حتى الآن على السيارة الثانية، وإنما الذي تأكدنا منه هو أنه هناك سيارة وحيدة، وأنباء عن إمكانية تعزيزها بثانية، وهو ما لم يتم حتى الآن.


إبنه الأوسط سيديا ولد محمد ولد هدار(1863-1945) هو آخ لأربعة إخوة: المختار، امحمد، بابه، عابدين.
كان أديبا لبيبا مرهف الحس لم يرزقه الله الولد.. انتظر كثيرا حتى توفي زوج "منت حمد" فكان زوجا لها بعد زوجها. وهي قصة حب طويلة حتى أنه تزوجها وهي في سن اليأس. قال طلعته المشهوره، ردا على إخوته لما نصحوه بالزواج من غيرها طلبا للذرية:
يحد التقدير إلَ جاك ++ ابش ماكان امعاك ايّاك
تتارك من ش كان امعاك ++ ما فيه التقدير أُ تختيرْ
اتر ذاك الثان وايْراك ++أُ تختير إعود افذاك الخير
اكد ايعود الخير افذاك ++ كاع الّ مقدر يغير
محدن كاع اقدر حدْ++ تقديرأ باحرْ فاش ادير
مالا تقديرَ فيهِ بعد++ أولى ممّا فيهِ تقدير
كان رحمه الله الخل الملاطف والصديق الحميم لمحمدن ولد ابن المقداد. وقد مدحه بجزيل الشعر. وكان لا يقول من الشعر إلا جزيله. لذا صعب على معاصريه (ومنهم إخوته) انتقاده. حكي أنه مرة مدح ولد ابن المقداد بطلعة وكانت فيها كلمة "يخيـّـيني" فانتقدها أخوه الأكبر امحمد بن هدار (1855-1947) فقال سيديا قول الواثق من أدبه: "ماذا كان يجب أن أقول؟". فأطرق امحمد ثم قال: "ألاّ يخيينى، يخييني". والطلعه هي:
مزاك اعليّ لاهِ هاك++نعملُّ هاك أُ لانِ شاك
عنّ نعملْ هاك المزاك++اعليّ ما كام اخزينِ
لكيامْ الّ لخلاكِ حاكْ++عاطين بوجهْ راضين
مانك عاط عنّ بـ اكفاك++ اتعايرْن واتكميّن
واعليّ تحك هاك اغناك++ أ لمدايين امنينْ اتجين
انخليه شورك تجاك++وعْدِ ذاكُ بـ امْدايين
يلّ لا يعمل ذاك أراك++بالعجل ينكال، اهدين
اعل شنواس عت امعاك++انت هاذ يخييني
ولا أدل على مكانته الأدبية وموهبته الشعرية من قول امحمد ولد هدار للأمير أحمد ولد الديد لما سأله: "برأيك من هو أشعر أهل هدار؟"، فقال امحمد: "فينانَ وللّ ما فينانَ؟"، فقال الأمير مستحسنا الجواب الجميل ما معناه: "بمن فيهم أنت وخارجا عنك"، فقال امحمد: "بمن فيهم أنا أشعرهم أنا، وإلا فأشعرهم سيديا".
هذا ولا حاجة إلى إقامة البرهان على مكانة سيديا الأدبية، إلا أنني أتذكر وأنا ذلك الطفل الذي لم يكمل ربيعه السادس عشر، أنني سألت جدي المختار ولد هدار(1909-1999) عن أحسن طلعه سمعها في حياته، فرد علي قائلا: "بل قل من أحسن ما سمعت"، فقلت: "من أحسن ما سمعت؟" فأنشدني لسيديا قوله:
جهاد امتين أ كدْ أُ جد++هاذ فالرزق ابلا مفاد
ماه بالجد أ لا بالكد++الرزق أ لاه بالجهاد
الرزق اكبيل أصلُ محدود++ماه منكوص أ لا مزيود
ذاكوّ تصريف المعبود++فالرزق اكبيل اعل لعباد
لسباب ال منه معدود++ستّ ويلَ عاد لعداد
سبعَ فـ اسباب الرزق أيعود++السابعْ ولد ابنو المقداد.
تغمد الله الجميع برحمته
بقلم زهير ولد ابيه ولدهدار

علمت أخبار كرمسين من مصادر مطلعة ان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز سيؤدي زيارة لولاية الترارة في الخامس والعشرين من هذا الشهر


و ذكرت المصادر أن الهدف من الزيارة هو اختتام ما بات يعرف بملف العائدين من السنغال و من المقرر أن يحضر مع الرئيس المفوض الأعلى للاجئين لهذا الغرض. و تأتي هذه الزيارة بعد أقل من أسبوعين من زيارة نواذيبو و مسيرة منسقية المعارضة الأثنين الماضي والتي طالبت فيها برحيل النظام
 .
هذا و يصادف يوم الزيارة الجولة الثانية من الانتخابات السنغالية, مما يفترض أن يغير جدول الزيارة, إلا أن المصدر أكد أن ذلك لن يؤثر على برنامج الزيارة


المصدر أخبار كرمسين +السلطة الرابعة

 وصلنا في أخبار كرمسين  هذ القف الذي يحاكي   مختصر خليل  ابن اسحاق المالكي  وهو للأستاذ الشاب عبد الرحمن بن العلامة الشيخ   محمد مختار بن محنض وهذا نصه


 سن لبالغ ولو مدينا وتأكد بحضر ولو لم يكن تاجرا هاتف لا يجحف وندب لصبي وفي كراهته للمرأة ووجوبه قولان وفيها جواز اتخاذها له وهل مطلقا أو للشريفة أو للمسؤولة تاويلات أرجحها الأول واستحسن واختير ملؤه رصيدا وسقيه لكاليومين وتحسين هيئته وإن لفقير وحسن رقمه وقيام متصَل عليه وارتفاعه بكربوة ببدو وهل يجوز رفع صوت متصِل أو يكره أو إن أذن له أقوال وإن ظن رقمه كذا فأرسل له الرصيد لا نص ومقتضى المذهب الضمان وفي أفضلية الثابت على الجوال والمغربية على التونسية تردد قال وهو الأصح أحسنها السودانية ورجح خلافه وأجاز بعضهم جمع الاوليين مفترقتين أو مجموعتين واختار جمع الأولى مع الثالثة وفي جمع الثلاثة بواحد نظر وإن لم تفترق أرقام الثلاثة إلا بالفاتح فحسن والاظهر حمله بعِلاقة لكعامل وفي إعارته لصبي لا يعبث أو يكف إذا نهي ولعب الكبير فيه والاطلاع على رصيد الآخرين وأرقام المتصلين بهم وتصفح رسائلهم خلاف أما إن أذنوا أو منعوا فلا إشكال

اتهم مواطنين يقطنون في قرى تابعة لمقاطعة "كرمسين" عناصر حماية البيئة في الولاية بأنهم يضايقون السكان هناك، ويستخدمون ضدهم، ومن معهم من العاملين في توفير الحطب والفحم، أعتا أنواع "السلطة".

وقال السكان إن هؤلاء العناصر "الغرباء" يفرضون أقسا أنواع الغرامات على كل من وجدوا بحوزته بعض الخشب أو الفحم، وهو ما يعتبره السكان ابتزازا ومضايقة لـ"لفقراء" لا يتحملون مثل هذه الغرامات الكبيرة، على حد تعبيرهم.

ويعتبر السكان أيضا أن ما تقوم بهذه هذه العناصر العاملة في مجال البيئة "ليس إلا مضايقة للفقراء في عيشهم" خاصة أن أرباب أسرهم ينشطون في جمع الحطب وصناعة "الفحم" وهو مصدر دخلهم الوحيد.

وتعتمد شرائح واسعة من سكان هذه القرى على الحطب والفحم لإنضاج أطباقهم الغذائية، في ظل ارتفاع أسعار غاز البوتان وضعف قوتهم الشرائية.

منح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز جوازا دبلوماسيا لرئيس حزب الوئام أبيجل ولد هميد، في خطوة لم تتحدد بعد أبعادها ولا دوافعها.

وبحسب مصادر "أخبار كرمسين" فإن ولد هميد حصل بالفعل على جواز سفر دبلوماسي من الرئاسة، وأنه دشنه بسفر به إلى تونس.

ورجحت المصادر أن يكون منح أبيجل هذا الجواز الدبلوماسي ناتج عن التقارب الحاصل بين رئيس حزب الوئام والرئيس محمد ولد عبد العزيز، فيما لم تستبعد كذلك أن يكون الجواز نتيجة من نتائج الحوار الوطني.

وكان أبيجل ولد هميد وهو وزير سابق ورئيس حزب الوئام الديمقراطي قد قاد الحوار الوطني الذي أعلن ولد عبد العزيز عنه منذ أشهر، وشهد مقاطعة أكبر الأحزاب المعارضة في البلد.  

 وفرت بلدية أمبلل باصا لنقل التلاميذ من قري البلدية إلي إعداديتي  بمبري ولبيرد، وذلك بالتعاون مع شركة "رازيل" العاملة في مجال المنشآت الطرقية.

وقال عمدة البلدية بداه ولد احميد في اتصال مع "أخبار كرمسين" إن البلدية بالتعاون مع شركة "رازيل"، أرادت من خلال هذا الباص توفير النقل للعشرات من التلاميذ الذين يدرسون في إعداديتي بمبري ولبيرد والذين يتنقلون يوميا إلى هاتين الإعداديتين بغية التحصيل العلمي.

وأوضح العمدة أن الطلاب يتم نقلهم بشكل شبه مجاني، حيث أنهم لا يعوضون عن النقل إلا 600 أوقية للشهر، في وقت كانوا فيه يصرفون 6000 أوقية على الأقل، مقابل النقل، ولمدة شهر واحد.

يذكر أن العشرات من التلاميذ في بلدية أمبلل يتنقلون يوميا من قري البلدية إلى إعداديتي بمبري ولبيرد على مسافة تزيد على 30 كلم، أحيانا و كانوا يعانون من مشكل النقل، وارتفاع أسعاره، حيث يجد الطالب نفسه مجبرا يوميا على دفع 200 أو300 أوقية، ذهابا وإيابا، كأجرة للسيارة التي ستقله إلى مؤسسته الدراسية.

وتوجد في بلدية أمبلل إعداديتين إحداهما في لبيرد عند الكلم 35 والأخرى في بومبري عند الكلم 47، ويرتاد هاتان الإعداديتان العشرات من الطلبة الذين فضلوا أن يتعلموا في الإعداديتين المذكورتين بدل التنقل إلى العاصمة أو إحدى المدن الكبيرة لذات الغرض.

جميل أن تعمد وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة إلى تخليد اليوم العالمي للمرأة بحفل بهيج بقصر المؤتمرات تقف من خلاله على أهم إنجازات المرأة الموريتانية وتشخص التحديات التي قد تعترضها وهي تشق طريقها نحو المساهمة الفاعلة في تقدم وازدهار بلدها إضافة إلى تكريم جهدها وعطائها المتكرر في جميع مناحي الحياة.

لكن الحقيقة تقول بأن المرأة الموريتانية تستحق المزيد والمزيد..

ذلك أن المرأة الموريتانية -على مدى عقود من الزمن- أثبتت بحق أنها قادرة على العطاء السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي، بما يخدم نهضة بلدها ورقيه ويتوائم مع خصوصياتها.

فعلى الصعيد السياسي مثلا أثبتت المرأة الموريتانية حضورها السياسي القوي من خلال نضالها المستميت الذي حصلت بموجبها على حصة كبيرة قدرت ب20%، تم اعتمادها في الانتخابات الماضية، وهي الحصة التي خلدت صوت المرأة المدوي في مراكز القرار في الدولة الموريتانية وجعلتها تضع بصماتها بجلاء في السياسة العامة للدولة الفتية، بل أكثر من ذلك طالبت – ولها الحق في ذلك - باعتماد لائحة وطنية للنساء الموريتانية بدل النسبة المذكورة والتي باتت المرأة الموريتانية تنظر إليها بأنها لا تتناسب مع حضورها السياسي وضعها الثقافي و الاجتماعي.

وعلى الصعيد الثقافي والعلمي، أظهرت المرأة الموريتانية تفوقها في المؤسسات التعليمة الوطنية في مستوياتها المتوسطة والعالية بل ولجت أيضا الجامعات الدولية في العالمين العربي والغربي ونالت فيها أعلى الرتب العلمية.


وعلى الصعيد الاقتصادي ظلت المرأة الموريتانية يدا عاملة نصوحة ووفية ووحدة إنتاجية -إن صح التعبير- تساعد في رفع قدرات البلد الإنتاجية وتحسين وضعه الاقتصادي.


وأيضا على الصعيد الاجتماعي، عملت المرأة الموريتانية على إنشاء العديد من المنظمات والهيئات المدنية ذات الطابع الاجتماعي، التي قدمت للمجتمع الموريتاني العديد من الخدمات المجتمعية ودافعت بشكل خاص عن مجمل القضايا التي تهم المرأة دون أن تتعدى على خصوصياتها أو أن تمس من هويتها كامرأة مسلمة لها دستورها الخاص الذي صاغه لها الإسلام طبقا لمقتضيات الفطرة التي فطرها الله عليها.


من جهة ثانية ظلت المرأة الموريتانية مثالا للمرأة المسلمة المعطاء المتمسكة بثوابتها الدينية والمحافظة على هويتها، فلا هي بقت أسيرة بيتها عالة على المجتمع والدولة كما أراد لها دعاة "المرأة من بيتها إلى قبرها"، ولا هي اغترت بالدعوات الغربية التي تريدها امرأة منحلة أخلاقيا منسلخة من هويتها خارجة على ثوابتها الدينية متعدية على خصوصياتها الفطرية، وهي الدعوة التي أراد الغرب تسويقها إلى المرأة المسلمة أحيانا بدعوى حرية المرأة بين قوسين وأحايين أخرى من باب مساواة الرجل بالمرأة ومحاربة كل أشكال التمييز ضدها، تماما كما نادوا بذلك في "مؤتمر بكين" أو ما سُمي "بمؤتمر المرأة" عام95م، حيث تم عقد اتفاقية"السيداو" أي اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وهي الاتفاقية التي كشفت عهر المنشئين لها والموقعين عليها على حد السواء، بل ووصل بهم الحد إلى التوقيع على اتفاقية تنص على محاربة ما جاء في الدين الإسلامي مما قالت أنه تمييز ضد المرأة وهي محاولة خبيثة مفادها فصل المرأة المسلمة عن ثوابتها الدينية وإبعادها عن دستورها الذي صاغه لها الإسلام اعتبارا لخصوصياتها الفطرية ومراعاة لقدراتها الذاتية.




علمت اخبار كرمسين  أن حادث سير وقع صباح اليوم السبت 10/3/2012، عند الكلم 45 شمال روصو، ولم يتسبب الحادث فى وقوع خسائر بشرية، بالرغم من حدوث بعض الأضرار المادية.

وأضافت المصادر ان سيارتين إحداهما من نوع مرسيدس والأخرى من نوع ابيجو كانتا تسيران باتجاه واحد قبل أن تصطدم إحداهما بالأخرى، نتيجة السرعة الفائقة للسيارتين، حسب شهود عيان.

وذكرت المصادر إن إحدى السيارتين مملوكة لأجنبي من دولة غامبيا، وأن جانب الطريق الذي وقع فيه الحادث تكثر فيه التشققات والحفر الكبيرة، وأنها قد تكون ساعدت في حدوث التصادم بين السيارتين.
  
وتكثر حوادث السير على طريق انواكشوط روصو، وغالباما تتسبب هذه الحوادث في حصد أرواح أعداد هائلة من المواطنين، والسبب في ذلك يقول مراقبون هو عدم التقيد بضوابط السير، وعدم صرامة السلطات العمومية في فرض ذلك.



انطلقت أول أمس الأربعاء بمدينة روصو أعمال ورشة تكوينية تستهدف المصلحين ورؤساء محاكم المقاطعات، ووكيل الجمهورية على مستوى ولاية اترارزه.

وتهدف هذه الورشة التى تدوم ثلاثة أيام إلي تقريب القضاء من المواطنين من خلال تعزيز دور المصلحين في فض النزاعات بصورة شفافة ومستقلة، على حد تعبير القيمين على الدورة.

وبحسب الوكالة الموريتانية للأنباء التي أوردت الخبر فإن الدورة التكوينية أشرف عليها محمد الأمين ولد أباتي الوالي المساعد بولاية اترارزة الذى أكد في كلمة له بالمناسبة على أهمية هذه الورشة في تقريب خدمات القضاء من المواطنين في الولاية.

وبدوره أوضح السيد عيده ولد عطاه الله المدير المساعد لإدارة الشؤون الإدارية والختم بوزارة العدل أن الورشة ستمكن المشاركين من متابعة عدة عروض تتعلق بدور المصلح وفض النزاعات بين المواطنين ومحاربة الجريمة المنظمة والمخدرات داخل الوسط الريفي يقدمها خبراء في المجال.

يذكر أن الدورة تم تنظيمها من طرف وزارة العدل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة.

وشهدت المنطقة خلال الأشهر الماضية نشاطا كبيرا لشبكات البشر، وأخرى لتهريب المخدرات، والمؤثرات العقلية، حيث تم تفكيك والقبض على بعضها، فيما لازال بعضها الآخر ملاحقا من طرف الأمن.

اعتدى، صباح اليوم الخميس 08/03/2012، أحد عناصر الحرس بـ"كرمسين" على أحد السكان هناك، وذلك بعد مشادات كلامية دارت بينهما عند مقر مركز استقبال المواطنين التابع للوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة.

وقال المواطن محمد ولد محمد المختار في اتصال مع "أخبار كرمسين"  إنه تم الاعتداء عليه من طرف عنصر من الحرس، حيث ضربه الأخير ضربا مبرحا أمام الجميع، قبل أن يتدخل بعض الحضور لإنقاذه من الموقف الذي تسبب له في موجة استياء وحرج عارمة، على حد تعبيره.

وقال المواطن ولد محمد المختار، إنه قدم إلى المركز لتقييد نفسه، في سجل قيد السكان(الإحصاء)، وأن الحرسي جاء لتنظيم المصطفين أمام المركز المذكور بطريقة "خشنه" وأنه حينما أراد تنبيهه، طالبا منه اللطف بالمواطنين، انهال عليه بالضرب المبرح دون سبب، ما جعل الحضور يتدخلون لصالحه.

وطالب المواطن ولد محمد المختار السلطات المحلية بضرورة ردع العناصر العسكرية التابعة لها، وحملها على اللطف بالمواطنين، مطالبا إياها أيضا بمساعدته في أخذ حقه من هذا الحرسي الذي اعتدى عليه دون وجه حق، على حد وصفه.

وتتعامل السلطات العسكرية – غالبا – مع سكان مقاطعة كرمسين بخشونة، بحجة ضبط النظام، وهي بذلك تنتهز فرصة بعد الأضواء عنها للاعتداء على المواطنين وضربهم والتنكيل بهم، دون سبب مقنع.

أكدت مصادر مطلعة لـ"أخبار كرمسين" حصول تأخر في وصول بقية المواد المدعومة خاصة زيت الطهي والسكر، في ظل عدم وجود تفسيرات واضحة لهذا التأخر الذي أبدت عدم رضاها عنه.

وقال المصادر إن الحكومة الموريتانية خصصت 34 طن من الأرز لسكان المقاطعة في إطار برنامج "أمل 2012" فيما لم تصل حتى الآن بقية المواد المدعومة الأخرى، من قبيل زيت الطهي،  والسكر.

وأوضحت المصادر إن 43 طن من الأرز فقط هي ما وصل إلى المخزن الرئيسي بالمقاطعة، وأن بقية المواد لم تصل بعد، رغم مرور أكثر من أسبوع على وصول كمية الأرز المخصصة للسكان.

وانتقد بعض السكان كمية الأرز المخصصة والتي سيتم توزيعها على 9 دكاكين توزعت أرجاء المقاطعة، واصفينها بالهزيلة، كما انتقدوا أيضا كمية القمح المخصصة لعلف الحيوان، حيث قالوا أنها لم تزد على 184 طن، في وقت زاد فيه العدد الأولي للبقر المحصي بالنسبة لبلدية كرمسين وحدها على 6 آلاف بقرة، فيما زاد عدد الأغنام المحصاة بالنسبة للبلدية ذاتها على 1400 شاة.

وقال مصدر ذي صلة، إن اللوائح والتعليمات التي وصلت دكاكين "أمل 2012" في كرمسين أظهرت أن الكميات المسموح بها للبيع يوميا بالنسبة للأسرة الواحدة، هي: 2 كلغ من الأرز، و 1 كلغ من السكر، و1 لتر من الزيت، وأن العدد الأقصى للاستفادة هو 200 أسرة. 


الحظيرة الوطنية لجاولنيغ  محمية طبيعية للطيور تستقبل سنويا 230000 نوعا من الطيور تتوزع على 105أنواع من الطيور المائية وتضم أنواع مهاجرة من أوروبا ومن أفريقيا الاستوائية وكذلك أنواع مستوطنة
وتبلغ مساحتها المركزية 16000هكتار وتبلغ مساحتها مع الملحقات 50000 هكتار

تقع الحظيرة بمقاطعة كرمسين  في أقصى الجنوب الغربي للجمهورية الإسلامية الموريتانية على الضفة اليمنى لدلتا النهر السينغالى

تم إنشاؤها في العام 1991 لمواجهة التأثيرات السلبية على البيئة التي نجمت عن إقامة سد دياما على نهر السينغال وقد تمثلت تلك التغيرات في تدمير كل الأنظمة البيئية مما نجم عنه اختفاء أو انقراض جميع الحيوانات والنباتات التي كانت موجودة في المنطقة
1.     وفى العام 1994 بدأت استعادة الأنظمة البيئية وقد عاد الغطاء النباتي وازدادت أعداد الطيور (في العام 1991 عدد الطيور كان 3 طيور -في العام 2010 بلغ 237000 طير)هذا بالإضافة إلى نمو نباتات جديدة من الأكاسيا وغابات المنغروف والأسماك بشقيها أسماك المياه العذبة وأسماك المياه المالحة وتزايد عدد الخنازير البرية حيث بلغت 5000 خنزير والتماسيح تقدر اعدادها ب 120 تمساح
بالإضافة إلى الزواحف الأخرى كالثعابين والسحالي

أكدت مصادر قريبة من المخزن المخصص لحفظ المواد المدعومة من قبل الحكومة في إطار برنامج "أمل 2012"، أن التوزيع الأولي الذي نفذته الجهات المعنية، في كرمسين، واستفاد منه بعض المنمين في المقاطعة، شابته بعض النواقص والخروقات كادت أن تعصف بالبرنامج.

وأوضحت المصادر أن اللجنة المعنية بتوزيع كميات العلف المتوفرة، سارعت إلى توزيع أولي، لم يعتمد فيه على إحصاء دقيق، وإنما على تقديرات من المنمين أنفسهم، ما جعل بعض المنمين يحصل على كميات معتبرة من "العلف" بعد نجاحه في التحايل على اللجنة، و"إبلاغها بأنه يملك ثروة حيوانية كبيرة" وهو أمر عار من الصحة، تقول المصادر.

وأكدت المصادر أن السلطات أوقفت هذا التوزيع الأولي، وعمدت إلى إحصاء المنمين إحصاء شاملا ودقيقا لتلافي التحايل، وتحقيق العدالة في التوزيع.

ونفت المصادر أن يكون للتوزيع الأولي كبير أثر على مسار العملية، مؤكدة أن المخزن "لم يفقد خلال هذا التوزيع سوى ما يقرب من 20 طن من أصل 184 طن هي مقدار الكمية المخصصة للمقاطعة" قائلا إن الكمية(20 طن) قليلة ولا يمكن القول بأنها ستؤثر في مسار العملية.

وكانت "أخبار كرمسين" قد توصلت بشكاوي من بعض المواطنين القاطنين في مركز المدينة، تفيد بأن توزيع هذه المواد المدعومة، خاصة "علف الحيوانات" شابته بعض النواقص بفعل اعتماد لجنة التوزيع على تقديرات بعض المنمين لثرواتهم الحيوانية دون أن تكلف اللجنة نفسها عناء البحث للتأكد من صدق هذه التقديرات، ما جعل بعض المنمين يحصلون على كميات معتبرة من "العلف" لا يستحقونها، ذلك أن أغلبهم لا يملكون أي ثورة تذكر، على حد تعبير هؤلاء.

وقالت المصادر نفسها (المصادر القريبة من المخزن) إن كمية العلف المخصصة لمنمي كرمسين والتي وصلت بالفعل إلى المخزن، في مركز المدينة، هي: 184 طن من القمح، وأن هذا الكمية وزع منها قرابة 20 طنا في بادئ الأمر بطريقة شابتها بعض النواقص قبل أن يتم توقيف التوزيع على حين أن تفرغ السلطات من الإحصاء المخصص للمنمين بالمقاطعة.

وتوقعت المصادر أن تصل اللوائح النهائية للإحصاء اليوم الأحد على أن تبدأ السلطات مباشرة بعدها في توزيع كميات العلف المرصود ضمن برنامج الأمل، الهادف إلى التخفيف من آثار الجفاف الذي ضرب المراعي الموريتانية هذا العام.

أقرت المندوبية الجهوية للشباب بولاية اترارزه تمويل مشروع مدر للدخل قدمه إليها مكتب الشباب بالولاية بعد نقاش داما يوما كاملا وتمحور حول اقتراح ودراسة مشروع يساهم ريعه في تطوير العمل الشبابي بالمقاطعة.

وقال رئيس المكتب محفوظ ولد خيرها(وهو أحد أبناء كرمسين) إن مكتبه وافق بالإجماع على المشروع الذي تقدم به إلى المندوبية، وأقرته، وهو يتمثل في تمويل آليات متكاملة للحفلات، قائلا أن المشروع تم اختياره من بين عدة مشاريع تم اقتراحها، وتتعلق بمراكز تكوين على المعلوماتية ومقاهي انترنت، فضلا عن ملاعب متنقلة.

وأضاف ولد خيرها "من بين هذه المشاريع المقترحة تم الاتفاق على مشروع "آليات الحفلات"، مشيرا إلى أن هذه الآليات تقرر تأجيرها لجميع الأنشطة المشروعة، سواء كانت سياسية أم ثقافية، وحتى اجتماعية".

وقال ولد خيرها أن مكتبه نفذ كل الإجراءات الضرورية للحصول على التمويلات، من إعداد محضر الاجتماع، وإرفاقه بدراسة مفصلة عن تكاليف المشروع، وأن الكرة الآن هي في ملعب الإدارة الجهوية للشباب التي ستتولى تمويل المشروع.

وعن التاريخ المتوقع لوصول التمويلات قال ولد خيرها إن الإدارة لم تخبرهم بأي شيء عن التمويلات، ولا عن التاريخ الذي ستصل فيه.

كما أوضح ولد خيرها أن هذا المشروع هو المشروع الخاص بالولاية بشكل عام، وأن المشاريع الأخرى التس سيتم تخصيصها للمقاطعات التابعة لها، ستتم دراستها فيما بعد، خاصة بعد أن تنجح فكرة هذا المشروع الذي هو مشروع تجريبي على حد قوله.

وكان المدير المكلف بترقية الشباب بوزارة الثقافة والشباب والرياضة سيد محمد ولد محمد طالب قد اجتمع نهاية شهر فبراير المنصرم بالمكتب الجهوي للشباب في ولاية اترارزه، الذي يقوده ولد خيرها، وبحث معه سبل دعم وتطوير العمل الشبابي من خلال تمويل بعض المشاريع المدرة للدخل.

وقالت مصادر من داخل الاجتماع، حينها، لـ"أخبار كرمسين"، إن المدير المكلف بالشباب أخبرهم بأن الدولة مهتمة بتطوير العمل الشبابي، وأنها أقرت تمويل بعض المشاريع المدرة للدخل من أجل توفير مصادر تمويل دائمة للعمل الشبابي في المقاطعات التابعة للولاية.

منظر من طريق (روصو - نواكشوط) في حدود بلدية أمبلل التابعة لمقاطعة كرمسين

خصصت بلديات (أنجاكو، كرمسين، أمبلل) التابعة لمقاطعة كرمسين أربعة سيارات لتسهيل عملية إحصاء المنمين في إطار تطبيق برنامج أمل "2012" على مستوى المقاطعة.


وبحسب مصادر خاصة تحدثت لـ"أخبار كرمسين" فإن حاكم مقاطعة كرمسين أبلغ عمد البلدات الثلاث(أنجاكو، كرمسين، أمبلل) بالعجز الحاصل لدى المقاطعة في جانب الوسائل الكفيلة بتطبيق البرنامج القاضي بالتخفيف من آثار الجفاف، خاصة فيما يتعلق منها بالسيارات، طالبا منهم المساهمة بما من شأنه أن يعوض هذا النقص، ويسهم في تسهيل العملية.

وقالت المصادر إن العمد الثلاث خصصوا ثلاث سيارات – على حساب بلدياتهم – لتسهيل عملية إحصاء المنمين، من خلال توفير النقل للجان المشكلة لذلك بين القرى التابعة للمقاطعة خلال عملية الإحصاء المذكور، وأخرى رابعة خصصها شيخ مقاطعة كرمسين لذات الغرض.

وأوضح مصادر إن السيارة الرابعة تقدم بها شيخ مقاطعة كرمسين يعقوب ولد حمزه، حيث أن الأخير قدم السيارة كمساعدة منه لبلدية أمبلل طيلة فترة الإحصاء المخصص للمنمين، وهو ما رفع عدد السيارات المقدمة من بلدية أمبلل إلى سيارتين، ويصبح مجموع السيارات المخصصة لتسهيل العملية هو 4 سيارات.

من جهة أخرى شكلت بالمقاطعة ثلاثة لجان مخصصة لدعم الشفافية في توزيع العلف ضمن البرنامج نسه، حيث تم تخصيص لجنة خاصة بكل بلدية.

وقالت مصادر من السلطات الإدارية بالمقاطعة إن اللجنة الأولى خاصة ببلدية أمبلل ويرأسها مساعد حاكم المقاطعة، فيما خصصت اللجنة الثانية لبلدية كرمسين ويرأسها رئيس مصلحة العقارات بالمقاطعة، وكانت اللجنة الثالثة من نصيب بلدية أنجاكو ويترأسها رئيس المركز الإداري بها.

وتتشكل كل لجنة على حدة من ثلاثة أعضاء - زيادة على الرئيس - يتألفون من ممثل عن البلدية وآخر عن المنمين وثالث عن المجتمع المدني.


يسر "أخبار كرمسين" أن ترفع إلى علم قراءها الكرام أنها بصدد إجراء مقابلة مع نائب المقاطعة السيد أبنو ولد حميده، وذالك في إطار سلسلة اللقاءات التي تجريها مع منتخبي المقاطعة.

 وعليه فإنها ترجوا من كل سكان المقاطعة ممن لديهم أسئلة يودون طرحها على النائب المحترم أن يتفضلوا بها في خانة التعاليق أو يوافونا بها عبر البريد الألكتروني للمدونة المبين على الصفحة الرئيسية وشكرا جزيلا.