يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


يوجد الطبل كرمز للسيادة لدى جل الإمارات، كما توجد طبول فرعية لدى بعض القبائل ذات الشوكة القريبة نسبا أو سياسيا من القبائل الأميرية.
وإن كانت طقوس وأدبيات الطبل الأميري تحتاج إلى البحث المعمق لفك بعض رموزها ومعانيها التاريخية، فإن من أهم ما يميز الطبل في إمارة الترارزه (مثلا) جلده الذي لا يصنع إلا من بقر قبيلة معينة تعظيما لعلاقة كانت قد ربطت إحدى أسرهم بأحد الأمراء الأوائل.
وكانت القبيلة الأميرية في حالة تعذر الحصول على بقرة لتلك القبيلة، بسبب المسافة أو غير ذلك، تشتري بقرة من أي كان وتضع عليها ميسم تلك القبيلة.
توجد داخل طبل الإمارة قطعة من نحاس أول طبل تروزي كان عند الأمير المختار ولد أعمر، كما توجد بداخله تمائم وأدعية ومسائل أخرى.
يلزم على من كلف بتجليد الطبل أن يغمض عينيه كي لا يرى ما بداخله.
يضرب طبل الترارزه ضربا خاصا يعبر عن مختلف الظروف؛ فـ"أراتيم الفزعه" هي "صفارات الإنذار" بالمعنى العسكري الحديث.
و"أراتيم" هو الضربات السريعة، و"الفزعه" مشتقة من "الفزع". و"أراتيم الفزعه": ضربات سريعة متتالية، يستخدم فيها مضربان ولا تتوقف إلا عند اجتماع كل أبناء الحي من القادرين على حمل السلاح بغية الدفاع أو الهجوم.
أما الرحيل فضرباته ثلاث (ضربة وضربتان، ضربة وضربتان)، وتستخدم هذه الصيغة أيضا لتنبيه من ضل الطريق أو من تخلف من الحي على أن تكون الصيغة عكس الأولى: ضربتان فضربة، ضربتان فضربة. ويضرب الطبل للتوقف والمكث بأعداد أقل وأبطأ وتيرة من "أراتيم الفزعة" مع استخدام مضراب واحد.
وكان ضرب الطبل للنفير أو غيره خاص بأبناء نبلاء القبيلة أو المقربين على أن يكون الضارب على قدر من الجمال والطول.
المصدرموقع التيسير الثقافى



شكا العشرات من المزارعين في منطقة "أجدر لكراع" بكرمسين من مجرى مائي، قالوا إن السلطات تدعم قرار شقه لصالح آخرين متنفذين.

وقال المتحدث باسم المزارعين المتضررين، عبد العزيز ولد همد ابرام إن هذا المجرى المائي بات يهدد مزارعهم ويجعلها عرضة للعطش، كما يهدد كذلك مواشيهم، التي تساقط فيه كل يوم، حينما تأتيه لري عطشها.

وقال ولد ابرام في اتصال مع "أخبار كرمسين" إن المزارعين نبهوا السلطات المحلية إلى الأمر أكثر من مرة، ودخلوا في اجتماع مع الحاكم المساعد لإيجاد صيغة للحل، لكن يبدوا أن السلطات مصرة على قرارها بشأن شق المجرى، على ما يقول ولد ابرام.

وطالب المزارعون السلطات العليا بالبلد بالتدخل العاجل لوقف أعمال هذا المجرى، لما يتسبب فيه من أضرار على أكثر من 200 مزارع، وكذلك على قطعان كبيرة من الماشية في المنطقة، على حد قول ولد ابرام.


علمت "أخبار كرمسين" من مصادر أمنية مطلعة أن فرقة الدرك بكرمسين أحالت إلى السجن المدني بروصو شبكة متخصصة في تهريب والمتاجرة بالمخدرات والمؤثرات العقلية، كانت قد اعتقلتها منذ نحو أسبوعين.

وقالت المصادر إن الشبكة التي تم اعتقالها منذ نحو أسبوعين من طرف فرقة الدرك بالمقاطعة تمت إحالتها اليوم إلى سجن روصو، فيما لا يزال البحث جار عن شخصين آخرين يعتقد أنهما ينتميان لنفس الشبكة.

منظر من الأكواخ التي تتشكل منها مدرسة "مجمع الزهراء"(تصوير "أخبار كرمسين")

أعرب سكان قريتي "أنتارشه والتوفيق" عن استيائهم من عدم وفاء السلطات المحلية بوعودها بشأن بناء مدرسة "مجمع الزهراء" لتمكين أبناء القريتين من مواصلة دراستهم في ظروف مناسبة.

وقال السكان تصريحات منفصلة لـ"أخبار كرمسين" إن السلطات المحلية، خاصة حاكم مقاطعة كرمسين، وعمدة بلدية أمبلل كانا قد تعهدا بإيجاد حل سريع لأزمتهم، خلال المظاهرات التي قاموا بها منذ نحو ثلاثة أشهر من الآن، لكن شيئا من ذلك لم يحصل.


تهديد بالعودة للاحتجاج
وقال السكان إن عمدة بلدية أمبلل بداه ولد أحميده تعهد أمامهم ببناء أحد أقسام المدرسة على نفقته الشخصية، مقابل توقيف الاحتجاجات، فيما تعهد حاكم المقاطعة بتحريك ملف المدرسة على مستوى الدوائر الحكومية المعنية،  لكن ذلك كل  ذلك لم يتأت عنه أي شيء حتى الآن، يقول السكان.

وهدد السكان بالعودة للتظاهر من جديد إذا لم تف السلطات المحلية بوعودها بشأن المدرسة، وأنهم لم يقبلوا بأن يروح أبناءهم ضحية إهمال السلطات المحلية ومماطلتها وكذبها عليهم.

وأكد السكان على أحقيتهم في أن يحصلوا على مدرسة متكاملة، ما دامت مدرستهم(مجمع الزهراء) - التي تتشكل الآن من مجموعة من الأكواخ المهترئة – تضم 6 فصول ابتدائية، من السنة الأولى وحتى السنة السادسة.


حلول ومطالب..
وأضاف السكان "مدرستنا تتألف الآن من ستة وفصول وعلى عدد ذلك من المعلمين، بالتالي لا يمكن أن تبقى مهملة بهذه الطريقة، ولن نسمح لأبنائنا بأن يظلوا يدرسون في هذه الأكواخ، يكفينا أننا صبرنا على بعد المسافة التي يقطعها أبنائنا إلى المدرسة وما يعانوه من لظى هناك، من أجل التحصيل العلمي".

وطالب السكان من السلطات المحلية إيجاد حل جذري وسريع لقضيتهم، مشيرين إلى أنهم لن يقبلوا بالمماطلة بعد اليوم، وأنهم يكفيهم من الصبر والتحمل ما فعلوه خلال الأعوام الماضية.

كما طالب السكان أيضا بمنحهم معلم للفرنسية، حيث أن المدرسة لا يوجد بها معلم لهذه اللغة، ما جعل مدير المدرسة يتفرغ لتدريسها وهو ما يؤثر على علمه الإداري، يقول السكان.

وكان العشرات من سكان القريتين المذكورتين التابعتين لمقاطعة كرمسين بولاية اترارزه قد تظاهروا في منتصف أكتوبر الماضي، احتجاجا على الغموض الذي اكتنف ملف بناء مدرستهم الابتدائية (مجمع الزهراء) التي كانت السلطات قد تعهدت ببنائها منذ العام 2006 ، ولم يحصل حتى الآن شيء من ذلك.

وقام المتظاهرون بقطع الطريق (طريق روصو – انواكشوط) المار من القريتين مستخدمين لذلك بعض الخشب وأغصان الأشجار، في محاولة منهم للضغط على السلطات المحلية لتنفيذ تعهدها ببناء المدرسة الابتدائية المذكورة في أسرع وقت خاصة أن أبنائهم أصبحوا "بلا تعليم الآن" ، على حد تعبيرهم.


تحتم الخروج..
ويقول المتظاهرون - حينها - إن الوضعية المزرية للأكواخ التي كان السكان يستخدمونها للتدريس ، وتراجع السلطات عن تنفيذ تعهدها بات يحتم عليهم الخروج للفت انتباه السلطات العمومية إلى معاناة أبنائهم "فلا شيء أمر من أن يضيع ابنك لحرمانه من حقه في التعليم" يقول أحد المتظاهرين.

وأضاف المتظاهرون "هذه خطوة أولى ، وهناك خطوات أخرى ستتوالى خلال الأيام القادمة ، وسنظل في "نضالنا" حتى تتحقق مطالبنا العادلة".

وخلال التظاهرة اجتمع حاكم مقاطعة كرمسين بسكان القريتين، وأبلغهم باهتمام السلطة بملف التعليم بالقرى المحتجة وعزمها على إنهاء الملف في القريب العاجل.

ودعا الحاكم الأطراف إلى وقف الاحتجاجات والعودة إلى أماكنها، متعهدا بحل كل الأمور العالقة ضمن آجال معقولة.


جانب من حضور الندوة(تصوير "أخبار كرمسين")


قال عبد القادر ولد أحمد نائب رئيس قسم التجمع الوطني للإصلاح والتنمية(تواصل) بكرمسين إن الإسلاميين نجحوا في تونس وفي مصر ولا بد أن ينجحوا في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، قائلا إن شنقيط (موريتانيا) لا يمكن أن تتخلف عن ركب التغيير الذي حصل في الدول المذكورة.

وقال ولد أحمد مادام إننا دولة إسلامية، والإسلام يجمعنا، فلابد أن ينجح في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الإسلاميون كما نجحوا في مصر وفي تونس.

وكان ولد أحمد يتحدث في ندوة سياسية عقدها قسم حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية(تواصل) بقرية "أنبيكه" التابعة لمقاطعة كرمسين مساء اليوم الجمعة 27/01/2012، حضرها جمع كبير من ساكنة القرية بالإضافة أطر الحزب بالمقاطعة وبعض منتسبيه.


في السيار عبد القادر ولد أحمد نائب رئيس قسم "تواصل" بكرميسن، وعن يمينه محمد محمود ولد أبوبكر رئيس القسم(تصوير "أخبار كرمسين")

وقال ولد أحمد إن موريتانيا بشكل عام تعاني من الجفاف في ظل تناقص منسوب التساقطات المطرية لهذا العام، وأن الدولة لم تبذل حتى الآن أي مجهود للتخفيف من هذا الوضع على المنمين وساكنة الأرياف.

وتحدث ولد أحمد كذلك عن الفساد الذي قال إنه هو سمة النظام الحالي، داعيا الجميع إلى الوحدة وتحمل المسؤولية في بناء الوطن على أسس تضمن له البقاء، ولأهله الرفاهية والاستقرار.

كما شرح ولد أحمد كذلك أهداف حزب تواصل وأسسه التي ينبني عليها، مذكرا بتجارب الإسلاميين في مصر وفي تونس ونجاحاتهم هناك.  



من جانبه قال محمد محمود رئيس قسم "تواصل" بكرمسين إنه جاء إلى قرية "أنبيكه" ليسمع منهم، فيطلع عن قرب على همومهم ومشاكلهم، قائلا "نحن جئنا إلى هنا لنسمع أكثر مما نتكلم".

وقال ولد محمد إن حزب تواصل يسعى إلى إيجاد المواطن الصالح الذي يبني ولا يهدم، ويساهم من مكانته في بناء وطنه، بما هو متاح له من وسائل، طبقا لمقتضيات المواطنة.

كما تحدث أيضا عن الأسس التي ينبني عليها حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية(تواصل) مركزا على المرجعية الإسلامية للحزب التي قال إنها  أساسية في لم شمل هذا الشعب المسلم.
أبن ولد عبد أباه رئيس قسم مكتب المنظمة الشبابية لقسم "تواصل" بكرمسين(تصوير "أخبار كرمسين")

أما أبن ولد عبد أباه، رئيس مكتب المنظمة الشبابية بكرمسين فقد تحدث هو الآخر عن الوضع الحالي للبلد، قائلا إنه أثبتت فشل النظام الحالي في جميع الأصعدة، قائلا "إن وضعا مثل هذا لا يمكن أن يستمر".

وتحدث ولد عبد أباه كذلك عما أسماه بسياسة تجفيف المنابع الإسلامية التي ينتهجها النظام الحالي، قائلا إنما يحدث في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية من محاولات لغلقه، خير دليل على ذلك.

وتطرق ولد عبد أباه كذلك عن وضعية الحالة المدنية في البلد واصفا إياها بالمزرية، مشيرا إلى أنه في ظل هذا الوضع لا يمكن أن تجرى انتخابات، لأن أغلب المواطنين لا يمتلكون بطاقات تعريف وطنية.

جانب آخر من الحضور(تصوير أخبار كرمسين)


وقال ولد عبد أباه إن السر في فشل النظام في ضبط الحالة المدنية وتصحيح وضعيتها، هو أنه نظام انقلابي يحكم بقوة البندقية ولا هم له في الانتخابات ولا في التغيير الدستوري.

من جانبه تحدث عبد الله ولد كاكيه عضو قسم تواصل بكرمسين عن الحلول التي يقدمها الإسلام لمشاكل الناس، في مجالات الاقتصاد، وغيره، وعن مبدإ الاستخلاف في الأرض.

كما تحدث كذلك عن جوانب من تحكم العسكر في البلد، وعن سياسته غير الرشيدة التي ينتهجها حاليا، داعيا الجميع إلى الالتفاف حول خيار حزب تواصل باعتباره يسعى إلى إيجاد حلول تنفع الناس وتجلب الخير لهم.

وكذلك تحدث أحمد بوي ولد آبني عضو قسم تواصل بكرمسين عن وضع الحزب في المدن الداخلية التي زارها مع وفد من الحزب، قائلا إن أنصار الحزب في القرى والمدن التي زارها تبشر بنصر مؤزر للحزب في الانتخابات المقبلة.

وفي ختام الندوة أعلنت مجموعة من أطر قرية طيبة المجاورة لقرية أنبيكه وتتفرع منها انضمامهم إلى حزب تواصل، ووقوفها مع برنامجه ومواقفه التي يتخذها من القضايا الوطنية.

إسلم ولد محمد الكبير*


قد يستغرب المتابع للشأن التربوي المحلي تقاعس جُل – إن لم نقل كل – رجال الأعمال الموريتانييين عن التبرع للمؤسسات التعليمية في البلد. ذلك أنهم جميعا ينتمون إلى ثقافةٍ و منظومة قيمية تُـبـجّل مَن يُعين طرفي العملية التربوية، أي العالم و المتعلم، بل تجعله نِـدا لهما.

بيد أن الحقيقة المرة هي أن رجل الأعمال في بلدنا قد جعل يَدَهُ مغْلولة إلى عنقه تجاه المحظرة و المدرسة و الجامعة، و لم يبسطها إلا لصالح الوصوليين في المناسبات الانتخابية السمجة و التي لا طائل من ورائها.

و نظرا للتقاعس غير المفهوم لطبقة الأثرياء عن القيام بدورها تجاه المؤسسات التعليمية، فقد غدا حال الأخيرة يغني عن السؤال: فالمحاظر – التي طالما ظلت فخرا لكل الموريتانيين – لا تكاد تتوفر على ما يَسُد رمق طلاب العلم لديها، ناهيك عن الوسائل الأخرى كالكتب و الإنارة و غيرها... و الغالبية العظمى من المؤسسات الإبتدائية و الثانوية لا تتوفر على طاولات، فضلا عن كون بنيتها التحتية مهترئة للغاية و حاجتها إلى إعادة الإعمار مُلِحة للغاية، كحاجة بلد خارج للتو من حرب طاحنة! أما الجامعة اليتيمة فيكفي أن تَذْكر عجْزَها المزمن عن توفير تصوير المقررات بأسعار في متناول الطلاب!

لقد أُوكِلت مهمة العناية بالمرافق التربوية لأجهزة الدولة المعنية، و التي بَاضَ فيها الفساد و فرخ، فأصبح الطالب الموريتاني بين مطرقة "تَقاعُد" الدولة و سندان شح الطبقة المترَفة، و بالتالي صار حال القائمين على العملية التربوية عموما كالأيتام على مأدبة اللئام.

و الواقع أنه في الغالبية العظمى من دول العالم يَتِم سـد الخلل في حاجيات قطاع التعليم عن طريق التبرعات السخية للخصوصيين، فعلى سبيل المثال فإن كل الجامعات التي تحتل مكانا على قائمة أحسن 500 جامعة – و التي لا توجد بينها جامعة عربية واحدة للأسف – تُعَوِّلُ على الهبات الحاتمية للأفراد و المؤسسات في ميزانياتها السنوية. فمثلا حصلت جامعة (ستانفورد) في كاليفورنيا على مبلغ 710 مليون دولار في العام المنصرم، و كان المبلغ حصيلة تبرعات 77524 فردا لصالح الجامعة المذكورة.

و خلاصة القول، فقد حان الوقت ليدرك رجل الأعمال الموريتاني – و كذلك سيدة الأعمال طبعا – أن عليه أن يقوم، و على عجل، بِدوره في دعم العملية التربوية الوطنية و القائمين عليها، و ذلك لسببين: أولا للأجر الأخروي الموعود به من كان معينا لطلاب العلم، و ثانيا لأن النهوض بقطاع التعليم هو السبيل الوحيد لتزويد قطاع الأعمال باليد العاملة الماهرة، التي لا غنى له عنها.

*أستاذ متعاون بجامعة نواكشوط
isselmoughaly@yahoo.com



رصدت السلطات المحلية مبلغ 8 ملايين أوقية ونيف، مخصصة لتعويض المتضررين من عملية الهدم التي تشرف عليها السلطات في بلدية أمبلل، في إطار توسيع وإصلاح طريق روصو نواكشوط، في شقه المار من البلدية.

وقال عمدة أمبلل بداه ولد احميد إن السلطات رصدت المبلغ المذكور بغية توفير حل مرضي للسكان الذين ستتعرض منازلهم ومحلاتهم التجارية الموجود على حافة الطريق - في حدود البلدية - للهدم.

وقال ولد احميد إنه بذلك تكون السلطات المحلية بالبلدية قد أغلقت ملف تعويضات المساكن والمحلات التجارية التي ستتم إزاحتها من جنبات الطريق، مؤكدا أن الكل استلم المبلغ الخاص به، والجميع راض عن الحلول المقدمة.

وشرح ولد احميد العملية، قائلا إن المتضرر عليه أن يقدم تنازله أولا عن منزله أو محله التجاري عند موثق معتمد، وبعد ذلك تمنحه البلدية المبلغ المخصص له بعد تقدير حجم خسارته.

وأضح ولد احميد أن العملية  يشرف عليها بالاضافة إلى ممثلين عن البلدية، ممثل عن المجتمع المدني(منظمة غير حكومية)، وآخرين عن المتضررين، فضلا عن ممثل عن البنك الدولي.

وأضاف العمدة، تصل التعويضات أحيانا إلى مبلغ كبير، في وقت تبقى فيه أغلب المنازل عادية، أي أنها منازل "مسقفة بالزنك وعادية من حيث الهيئة".

وشكر العمدة السلطات العليا في البلد على تعاونها وسعيها في إيجاد حل مرضي يقبل به الساكنة في "أمبلل"، كما شكر البنك الدولي على حرصه إنجاح العملية دون حدوث أية مشاكل أو عراقيل تؤثر على السكان.


وكان والي ولاية اترارزة يحي ولد الشيخ محمد فال قد ترأس بمباني الولاية بروصو اجتماعا لبعثة من البنك الدولي مع أصحاب المباني المتضررة من ترميم طريق بومبري ـ روصو.

وقد حضر الاجتماع عمدة بلدية امببل وعمدة بلدية روصو،  إضافة إلى اللجنة المحلية لإعادة التثبيت للمتضررين، والتي تضم ممثلين عن المجتمع المدني و المتضررين بالإضافة إلى ممثل عن وزارة التجهيز و النقل و الإدارة المحلية و السلطات العمومية في مقاطعة روصو، ومقاطعة كرمسين، وبإشراف  خبير مستقل.

عمدة بلدية كرمسين: محمدن ولد باباه


استفادت مقاطعة كرمسين من 9 دكاكين مخصصة لتوزيع المواد الاستهلاكية المدعومة من طرف الدولة ضمن برنامج "أمل 2012" الذي تم إطلاقه يوم أمس من قبل مفوض الأمن الغذائي

وبحسب مصادر "أخبار كرمسين" فإن المقاطعة ستستفيد من 9 دكاكين موزعة بالتساوي على البلديات الثلاثة المشكلة لمقاطعة كرمسين، وهما بلدية كرمسين، وبلدية أنجاكو، وبلدية أمبلل.

وقالت المصادر إن المقاطعة كانت تستفيد ضمن برنامج "التضامن 2011" من 5 دكاكين (دكانان لكل من بلديتي: كرمسين، وأنجاكو، ودكان 1 في بلدية أمبلل)، وهي الدكاكين التي لا تزال تحتفظ بها إضافة إلى 4 دكاكين زيدت بها ضمن برنامج "أمل 2012" فيصبح المجموع 9 دكاكين موزعة على البلديات الثلاثة(3دكاكين لكل بلدية).

وأكدت المصادر كذلك أن البرنامج يتضمن توزيع بعض الأعلاف على المنمين من أجل التخفيف من آثار الجفاف، و أن المقاطعة ستستفيد من هذا التوزيع، مشيرة إلى أن النقل هو ما يحول الآن دون وصول هذه الأعلاف إلى المقاطعة.

وقالت المصادر أن الكميات المرصودة جاهزة الآن للإرسال إلى المقاطعات المستهدفة، وأن ما يحول دون ذلك هو توفير النقل، وكذلك إعلان انطلاقة البرنامج من قبل مفوض الأمن الغذائي بنواكشوط، وهو ما تم يوم أمس.

وقال عمدة كرمسين محمدن ولد باباه في اتصال مع "أخبار كرمسين" إن بلديته ستسعى إلى تطبيق البرنامج، طبقا للسياسة الحكومية المرسومة له وأن جميع سكان البلدية سيستفيدون منه دون تمييز.

وقال ولد باباه "ستتحقق العدالة، وسنضمن الشفافية في التوزيع، ولضمان الانسيابية في ذلك قررنا أن يكون مسير كل دكان في قرية ما، في البلدية، هو أحد ساكنتها.


أطلق مفوض الأمن الغذائي محمد ولد محمدو، مساء اليوم الأربعاء 25/01/2012، برنامج "الأمل 2012" الهادف إلى التخفيف من آثار الجفاف الناتج عن النقص الحاد في التساقطات المطرية هذا العام.

ومن المتوقع أن يتدخل البرنامج في جميع الأحياء في البلديات الريفية بعموم ولايات الوطن، وسيقدم البرنامج مواد غذائية بأسعار مدعومة، فضلا عن علف الحيوانات.

وقال مفوض الأمن الغذائي، محمد ولد محمدو، إن  الحكومة أكملت "كافة الترتيبات" المتعلقة تدخلاتها في "وقت قياسي" بالنظر الي اتساع رقعة البلاد وحجم المواد الغذائية الموفرة لعملية التدخل، وأنها رصدت مبلغ 45 مليار أوقية لتمويل العملية.

 وتعهد المفوض بأن المفوضية ستحرص على التنفيذ الصارم والشفاف للعملية وتامين التموين الدائم بالمواد الغذائية كما حصل مع عملية التضامن 2011 التي نجحت في توفير المواد  الغذائية  الأساسية للسكان في ظروف تميزت بالفعالية والسرعة في التدخل  والشفافية، وكان لها الأثر الواضح في تحسين الظروف
المعيشية للمواطنين.

وأضاف المفوض، في حفل انطلاق أولى الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية، إن برنامج "الأمل 2012" يشمل توفير المواد الغذائية بأسعار مخفضة من خلال مئات المتاجر المدعومة والمنتشرة في مختلف التجمعات السكنية في المناطق الداخلية، وتوفير أعلاف المواشي بأسعار مخفضة، والتوزيع المجاني للمواد الغذائية على الفئات المحتاجة من السكان.


أحالت فرقة الدرك بمقاطعة كرمسين إلى السجن المدني بمدينة روصو شبكة متخصصة في تهريب الأشخاص، كانت الفرقة قد ألقت القبض عليها يوم الخميس الماضي.

وقالت مصادر مقربة من فرقة الدرك بالمقاطعة لـ"أخبار كرمسين" إن وكيل الجمهورية أمر بإحالة الشبكة إلى السجن المدني بمدينة روصو وأن تحقيقا يجري الآن حول ملابسات القضية. 

وأضافت المصادر إن الشبكة كانت تحاول تهريب أكثر من 20 شخصا، بينهم رجال ونساء وأطفال رضع، إلى العاصمة نواكشوط، في إطار التجنيس الغير مباشر.

وكانت فرقة الدرك بكرمسين قد ألقت القبض يوم الخميس الماضي بقرية بومبري (عند الكيلومتر 46 من مدينة روصو) على عصابة مختصة في تهريب البشر.

وتم إلقاء القبض على العصابة بغابة في القرية المذكورة، حيث كانت تستعد للتسسل باتجاه انواكشوط  رفقة مجموعة من الأجانب من جنسيات إفريقية متعددة.

من جهة أخرى فقد تم بالتزامن مع ذلك إلقاء القبض على شخص يمتهن تهريب المخدرات، حيث لا يزال رهن الاعتقال حتى الآن.

وقالت مصادر "أخبار كرمسين" إن الشخص الذي تم اعتقاله ينتمي إلى فرقة تمتهن التهريب لا تزال طليقة في حدود المقاطعة، وأن قوات الدرك بها لا تزال تواصل بحثها عن بقية عناصر الفرقة، متوقعة أن يتم ذلك خلال فترة وجيزة.

أفادت صحيفة (اندر أنفو) السنغالية اليوم أن الصيادين السنغاليين الذين كانوا في أزمة مع خفر السواحل الموريتانية قد تنازلوا عن قضيتهم لأحد شيوخ المدينة هو السيد سيد المختار امباكي من أجل تسويتها مع سلطات الدولتين. و أكد الناطق باسم الصيادين السيد مصطفى ديين أنه تم في هذا الإطار إطلاق سراح حوالي 30 صيادا من هؤلاء الصيادين الذين كانت تحتجزهم السلطات الموريتانية.

و كانت وزارة الصيد الموريتانية قد منحت في الأيام الأخيرة 300 رخصة صيد للصيادين السنغاليين بعد حادثة امبيوه التي تم فيها إطلاق نار على صيادين سنغاليين من طرف الدرك الموريتاني


نقلا عن تكرمن

هدد عمال شركة الأشغال والاستصلاح الزراعي في روصو، "سنات"، بإضراب شامل بسبب إجراءات المدير العام الأحادية دون تنسيق مع ممثلي العمال والقاضية بتمرير عقود عمل أعدت من جانب واحد لا تراعي أقدمية العمال ولا الرولتب السابقة لهم.
من جانب أخر اتهم العمال الإدارة بمحاولة شق صفوفهم عن طريق تمرير بعض العقود في مشروع عويفية وأكدوا سعيهم مواصلة نضالهم حتى تحقيق جميع مطالبيهم.
ياتي هذا التحرك هي وقت حساس للشركة يتميز بانطلاق مشروع مبورية وتحضير الحملة الزراعية

نقلا عن افلام حرة


يشكو سكان بعض الأحياء الريفية الواقعة على خط "شمامه" في مقاطعة كرمسين من السيول الجارفة، وانتشار مياه النهر، لما لها من خطر على مواشيهم ومزارعهم.

ويقول السكان إن فتح الجسور التي هي وحدة التحكم في هذه المياه، وتركها مفتوحة، هو ما يتسبب في انتشار هذه المياه على نطاق واسع، فيفسد على السكان مزارعهم، ويتسبب في انتشار الأمراض الفتاكة في مواشيهم.

ويقول عبد العزيز، وهو رئيس قرية "أمباريي" المحاذية للنهر في حدود مقاطعة كرمسين، إن السلطات المحلية تتجاهل غالبا التحكم هذه المياه من خلال غلق الجسور الموجود في المقاطعة، قائلا إن ذلك غالبا ما يلحق بهم خسائر كبيرة، مطالبا إياها بإيجاد حل لذلك.

ويقول عبد عبد العزيز إن الحل بسيط جدا ويكمن فقط في غلق هذه الجسور حتى لا يفيض الماء فتضيع مزارعهم التي هي مصدر قوتهم الوحيد.

كما أن هذه المياه التي غالبا ما تكون ملوثة بالمواد الكيميائية المستعملة في "الماكينات الضخمة" وفي المزارع، تتسبب في انتشار بعض الفيروسات القاتلة في المواشي التي ترعى بداخلها، ولا تجد غيرها مشربا.

من جهة أخرى قال عبد العزيز إن السلطات العمومية في البلد تقاعست عن وعودها بدعم المزارعين، من خلال منحهم 50% من تمويلات هذه المزارع، قائلا إن شيئا من ذلك لم يحصل حتى الآن.

وتساءل عبد العزيز عما إذا كانت السلطات العمومية توفر هذه التمويلات، لكن السلطات المحلية في المقاطعة، ورؤسائهم في العمل "يبتلعون" هذه التمويلات قبل أن تصل إلى المستهدفين من المزارعين المحتاجين، على حد تعبيرهم.

ودعا عبد العزيز الحكومة والسلطات العليا في البلد، على رأسها الرئيس محمد ولد عبد العزيز الوفاء بالتزاماتهم اتجاه المزارعين، والعمل على مساعدتهم في إنجاح مزارعهم التي هي مصدر عيشهم.

 قال وزير الصيد السنغالي قريش اتيام إن السنغاليين هم الذين يتحملون المسؤولية في أزمة الصيادين لأنهم هم من ارتكب خطأ بحق الموريتانيين من خلال الاصطياد غير القانوني في المياه الموريتانية.

و أضاف قريش اتيام في تصريح خاص للأخبار بنواكشوط إن الحكومتين الموريتانية و السنغالية سعتا في أكثر من مرة ولكن في مرة يعود الصيادون السنغاليون للاصطياد غير المرخص في المياه الموريتانية ما أدى في النهاية إلى غضب الموريتانيين .

و أضاف اتيام إن الموريتانيين رغم أنهم غاضبون مما حدث فإنهم مع ذلك لم يقوموا بنقص عدد رخص الصيد الممنوحة للصيادين السنغاليين حيث لا تزال هناك 300 رخصة و لكن تم تقليص مدة الرخصة من ثلاثة أشهر إلى شهرين.

و اعتبر قريش اتيام إن حل المشكلة يتوقف على مدى قدرة الصيادين السنغاليين من ضبط تصرفاتهم تجاه المياه الموريتانية و في حال تمكنوا من ذلك فإن بالإمكان الحصول على تمديد للرخص إلى 6 أشهر و ربما سنة.

و بخصوص الجرحى والمعتقلين السنغاليين قال اتيام عن هناك تشاور ا مع الموريتانيين و خصوصا وزارة العدل لأن القضية تتعلق بالعدل و ليس بالاقتصاد من اجل تسوية المشكلة. 
المصدر موقع الاخبار

أكد وزير التنمية الريفية ابراهيم ولد أمبارك توقف مشروع التنمية الريفية الجماعية الذي كانت تستفيد منه قرى ريفية عديدة في  أغلب ولايات الوطن.


وأوضح ولد أمبارك أن سبب توقف مشروع المذكور هو تخلى البنك الدولي عن تمويله، نافيا أن تكون الحكومة الموريتانية قد تسبب في إعاقته، أو توقفه.


وكان ولد أمبارك يتحدث خلال جلسة برلمانية مساء اليوم خصصت للرد على سؤال تقدم بيه النائب محفوظ ولد محمد لمين أكد فيها، أن الحكومة تسعى جاهدة من أجل الحصول على تمويل للمشروع.


وكانت قرى عديدة في كرمسين تستفيد من مشروع التنمية الجماعية، حيث أن المشروع نفذ العديد من المشاريع التنموية، في قرى الخواره، تيكماطين، أنولكي وأغنجاييت.


أنتخب محفوظ ولد الدو ولد خيرها رئيسا للمكتب الجهوي للشباب بولاية اترارزه، ضمن سبعة أشخاص يتشكل منهم المكتب المعني بإحياء الثقافة والعناية بالعمل الشبابي في الولاية.

جاء انتخاب ولد خيرها ضمن انتخابات لاختيار مكتب جهوي للشباب في ولاية اترارزه، تم تنظيمها في الخميس الماضي بمبنى المندوبية الجهوية للشباب بروصو، شارك فيها مندوبون عن مختلف المقاطعات التابعة للولاية، فيما لوحظ غياب رؤساء وممثلي أغلب الأندية والجمعيات النشطة في الولاية.

وأكد رئيس المكتب الجديد في اتصال مع "أخبار كرمسين" إنه لم يلاحظ حضور أي ممثل لأي ناد شبابي، وأن المشاركة اقتصرت على مندوبين قدموا من بعض المقاطعات لغرض التصويت على المكتب.

وجاء المكتب الجهوي لولاية اترارزه على النحو التالي:
الرئيس محفوظ ولد الدو ولد خيرها (كرمسين)
النائب الرئيس هارون ولد الشيخ (المذرذرة)
الأمن العام أحمدو ولد الشيخ الحسن ( أركيز)
نائب الأمين العام محمد محفوظ ولد سيد محمد(واد الناقه)
أمين الصندوق: مريم بنت السالك ولد الزايد (روصو)
مساعد أمين الصندوق: أحمدو ولد وجاه (المذرذره)
مفتش الحسابات: محمد يحي ولد ابراهيم (بوتلميت)

وانتدب المكتب المنتخب مندوبين عنه إلى المؤتمر الوطني للشباب، وهم:
 محمد يحي ولد ابراهيم
محمد محفوظ ولد سيد محمد واد

يذكر أن هذه الانتخابات تأتي ضمن تحرك تدعمه وزارة الشباب والثقافة والرياضة لتجديد وتفعيل المكاتب الجهوية للشباب المنضوية تحت لواء الشبكة الوطنية للجمعيات الشبابية.

وكان مندوب من الوزارة المذكورة قد زار كرمسين قبل أسبابيع من الانتخابات المذكورة، لإجراء لقاءات مع الشباب النشط في العمل الثقافي، لكنه رجع دون أن ينجز مهتمه، رغم اكتظاظ الساحة بالأندية الشبابية والجمعيات العاملة في المجال الثقافي.

وكان حم ولد الصوفي رئيس "الشبكة الوطنية للجمعيات الشبابية" قد اقتد خلال الأشهر الماضية وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قائلا إنها تتدخل في الشؤون الداخلية لمنظمته، حيث تعكف الآن على تجديد بعض مكاتب الشبكات الشبابية التابعة للشبكة الوطنية، دون التشاور معها.

وطالب ولد الصوفي رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز بالتدخل الفوري لوضع حد لتصرفات وزارة الثقافة اتجاه الشبكة الوطنية، معتبرا تلك الممارسات، والقرارات التي تصدر عن وزارة الثقافة "فوضوية، وغير قانونية".

من جانبه أكد إسماعيل ولد باب نائب رئيس الشبكة الوطنية في تصريحات منفصلة، نقلتها عنه بعض وسائل الإعلام الوطنية، أن وزارة الثقافة تحيك مؤامرة ضد قادة الشبكة الوطنية، لأنهم رفضوا الانصياع لأوامر الوزارة المذكورة في مجال "نهب المال العام"، وخداع الشباب.


نظم السيد محمدولد العم الليلة البارحة بمنزله في عرفات تظاهرة سياسية على شرف السيد احمد ولد خطري المدير السابق للصناديق الشعبية  للادخار والقرض
حضرهاجمع غفير من اقارب واصدقاء محمد ولد العم  وجمهور عريض من انصار احمد احمدولد خطرى في مقاطعة كرمسين  
وفى بداية التظاهرة تناول الكلام السيد محمد ولد العم حيث رحب بالحضور معللنا انضمامهم لحزب الاتحاد من اجل التناوب الديمقراطى  الذى ينتمى له احمد ولد خطري كماشرح برنامج الحزب وخاصة مايتعلق منه بالجانب الاجتماعي   
نشير في الاخير الى ان هذه التظاهرة غابت عنها بعض من قيادات الحزب كان من المنتظر حضورها لاسباب لم تعرف 


قال عضو المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية(تواصل)  محمد لولي ولد اليدالي، إن "النظام الحالي نظام عسكري شمولي لا يؤمن بالحوار بل يسعى للاستفراد بالبلد ونهب خيراته وتصفية الحسابات مع خصومه من خلال القمع وكبت الحريات".

وكان ولد اليدالي يتحدث في ندوة سياسية نظمها قسم التجمع الوطني للإصلاح والتنمية(تواصل) في مقاطعة كرمسين مساء الجمعة (13/01/2011) بمقره في قرية اعويفيه التابعة لبلدية أمبلل، حيث تناول ولد اليدالي في حديثه الوضعية السياسية للبلد ومواقف حزبه منها.

وكذلك قدم نائب رئيس القسم الأستاذ عبد القادر ولد أحمد في الأمسية نفسها عرضا عن "المقصد من العمل السياسي والمسؤولية الفردية في الخيارات السياسية"، دعا فيها إلى مراعاة وضوح الرؤية والكفاءة والاستقامة كمعايير للإختيار من بين البرامج المطروحة والمتقدمين بها.

أما الأستاذ محمد محمود ولد أبوبكر رئيس القسم فقد رحب بالحضور وأعلن أن هذه الأمسية تندرج في سلسلة من الفعاليات ينوي المكتب الجديد أن يدشن بها نشاطه في القسم مضيفا أن رؤية الحزب ووثائقه ومواقفه ستكون بين يدي المناضلين وكل المهتمين بالحزب في المقاطعة.

كما قدم خلال كلمته شرحا لمنطلقات الحزب، ودعا إلى مشاركة الجميع في عملية الانتساب الجارية حاليا، مشيرا إلى أن القسم بصدد تشكيل لجنة للحالة المدنية تعنى بمتابعة استكمال كافة المناضلين لأوراقهم.

وقد شهدت التظاهرة حضورا بارزا لمشايخ وأئمة وأوجه شبابية تحضر لأول مرة، فضلا عن جمهور عريض من أنصار الحزب، كما شهدت الأمسية كذلك مداخلات متعددة لأعضاء القسم وغيرهم، وقد أعلن القسم في نهاية أمسيته عن تنظيم أمسية أخرى مشابهة في بلدة انبيكة ببلدية كرمسين مساء الجمعة 27 يناير الجاري.




قال الوزير الأول ملاي ولد محمد لغظف إن برنامج "أمل 2012" سيتم تنفيذه ابتداء من الشهر الجاري، وذلك لتمكين سكان الريف من مواجهة تراجع الإنتاج الزراعي والعجز الرعوي في البلد.

وقال ولد محمد لغظف في خطابه أمام البرلمان الخميس الماضي، وضمن محور خصصه  للحديث عن خطة حكومته "للتصدي للمخاطر والتحديات الأمنية والبيئية ومواجهة الوضعية الحرجة الناجمة عن العجز في الأمطار هذه السنة"، إن برنامج "أمل 2012" سينطلق خلال هذا الشهر.

ويهدف الرنامج الذي يحل محل برنامج "التضامن 2011" إلى التخفيف من آثار الجفاف من خلال تقديم بعض المساعدات إلى المنمين والمزارعين في ظل انحسار الغطاء النباتي تحت تأثير النقص الشديد في التساقطات المطرية لهذا العام.

وتواجه هذه البرامج غالبا انتقادات حادة من المستهدفين أولا، ومن جمعيات المستهلك التي تتابع تطبيقه ثانيا.

كلما خلدت للسرير بعد ان يتعب هذا الجسد ويبحث عن ساعات نومه أجد احلامي عن الرياضة الموريتانية التي خصصت لها كل حياتي ومجهوداتي المهنية تتحقق فأتابع مباريات المرابطين في نهائيات الكان مع جماهير رياضية موريتانية فخورة بفريقها ثم أتابع مبارات لكرة السلة في قاعة مغطاة لاتختلف عن نظيرتها في دكار .

وما إن استيقظ حتي اشعر بحزن شديد وعلي ضوء ذالك اصبحت اجد راحة كبيرة في النوم الذي اجد فيه ما لم نحققه علي ارض الواقع وسعيت له طوال خمسة عشر سنة من مشواري المهني كافحت من خلالها الفساد الذي يزداد سنة بعد الاخري حتي اصبحت اري السنة الماضية افضل تلقائيا لرياضتنا الوطنية ودفعت ثمنا غاليا لهذه الطريق الشائكة في مجتمع بلا ذاكرة يتساوي فيه المجرم والطيب.

مع مرور الأيام وجدت نفسي في الشارع لتسعة مرات كلها من أجل مكافحة الفساد الرياضي ليس فيها قضية واحدة متعلقة بشخصي ومع انه من المفروض ان يكون هذا الهدف هو هم الجميع فقد وجدت نفسي العدوالاول للمسؤولين الرياضيين ببلدي في غالبيتهم حين اكتشفو بانه لايمكن ابدا ان اشتري بالاموال مثل ماعليه غالبية أشباه الزملاء الذين نسو الامانة ونهاية الرحلة الابدية فمهما اكرمني أي مسؤول رياضي واحسن وفادتي لن ينجيه ذالك من قلمي عند فساده.

وهناك حادثتان وقعتا لي الأسبوع الماضي مع مسؤولين رياضيين أثرتا في شخصي ولكن بصورة إيجابية الأولي منهما لعزيز وان الأمين العام لعصبة كرة القدم الوطنية وهو يعمل في المجال قبل ولادتي بخمسة سنوات شاهدني فجأة أمام مكتبه فصاح لاإراديا جائكم أخليتو هربو فسألته قائلا لماذا هذا الكلام فأجابني الشيخ ضاحكا لأنك اكثر من يخشاه الرياضيون.! فقلت الفاسدون وسألته هل تعرضت لك مرة بأي سوء فقال كلا فأجبته إذا كما يقول المثل الحساني من ليس في اللصوص لايخوفه الباحثون عنهم.

الحادثة الثانية من مدير رياضي يستفيد من حماية نفوذ كبير جعله يبغي ويختلس بشكل لم يسبق له مثيل وتحول لامبراطور يخشي الجميع بأسه ويطمعون في مال الفساد الذي عنده وتراه عند كل نشاط ينظمه متبوعا بعشرات المتسولين من رياضيين وإداريين وأشباه صحفيين يوزع عليهم الفتات بتكبر وتعالي وكأنه يوزع مال أبيه وليس مالا حراما يجب أن يخجل من نفسه حين يوزعه.

ذكر لي أحد الزملاء أنه شنه هجوما شنيعا علي شخصي المتواضع طبعا بدون حضوري لأنه كما يقول المثل الموريتاني الكلام خلفك تقديرا لك كان كله يتحدث عن قبيلته الكبيرة وأصله العظيم ويحط من أصلي حتي أنه يصفني بأحقر أصل في بلادنا ثم يقول جائني عند تعييني لمكتبي وهو ينافق لي ويختم حديثه عند قوله وأنا أكتب منه فحمدت الله أولا بأن هذا المدير الفاسد لم يستطع أن يجد لي من المذمة غير ما قاله لانني أعرف ولله الحمد أصلي جيدا وهو مصدر اعتزاز لي لا أحتاج لغيري ليعلمني إياه ، ثم أن هذا الشخص الذي يعتز بأصله نسي بأن السارق يتبرأ منه أصله إذا كان طيبا لذلك عليه بأن يجحد أصله إذا كان صحيحا أو يعود للطريق القويم ويتوب قبل أن لاتنفع التوبة.

وهو صادق في قوله بأنني جئته عند تعيينه لأول مرة لأنني كنت أتوسم فيه الخير لرياضتنا فلما عرفت بأنه وبالا عليها كانت الأخيرة وأصبح مثل كل المفسدين الذين سبقوه وإن زاد عليهم سوءا وفسادا.

أما الكتابة فأدعوه لها لأن من كان بيته من زجاج فمن الصعب عليه أن يخفي الكثير وهذا المسؤول بالذات أرتكب من الجرائم المالية الرياضية الموثقة ما لم يفعله سابقوه طوال خمسين سنة من الاستقلال فأدركت بأنني علي الطريق الصحيح مادام المفسد الرياضي الأول يناصبني العداء ويبحث عن أي وسيلة للقضاء علي قلمي الذي وهبته لهذا الوسط الرياضي الموريتاني المغلوب علي أمره.

يبقي هناك ضوء في نهاية النفق المظلم لرياضتنا الوطنية إنها كرة القدم الوطنية فمنذ بداية العهد الجديد لهذه الإتحادية الجديد تغير كل شيئ بسرعة نحو الأفضل بطولة قوية تضم أربعة عشر ناديا وبطولة للدرجة الثانية وقريبا بطولة للدرجة الثالثة وإدارة ديناميكية بعدد كبير من الموظفين ومنتخب جديد برؤية مختلفة عما سبق.

ولكن ما أخشاه غياب الدعم المالي والمعنوي لهذه الإرادة الجديدة وهي كانت عائقا كبيرا أمام الكثير من الجهود الصادقة الرياضية التي سبقتها لذالك اوجه نداء لكل الشرفاء في موريتانيا بان يقفو الآن جميعا خلف كرة القدم الموريتانية قبل ان يخرج هذا الرئيس الشاب قائلا ما لي وللهم كنت مرتاحا قبل وتعود حليمة لعادتها القديمة .

دمحمد ولد الحسن
الخازن العام وعضو اللجنة التنفيذية للإتحاد الافريقي للصحفيين الرياضيين
رئيس جمعية المعلقين الرياضيين الموريتانيين



أغلقت السلطات السنغالية والموريتانية ثلاثة نقاط عبور أمام مواطني الجارتين بعد التوتر الذي خيم على نقاط العبور النهرية المذكورة بين موريتانيا والسنغال، إثر حادث إصابة 4 صيادين سنغاليين بجروح أطلقت عليهم السلطات الموريتانية النار وهم على متن قارب صيد ويحاولون الصيد بشكل غير شرعي داخل المياه الموريتانية.

وبحسب "صحرا ميديا" فإن السلطات السنغالية أقدمت بعد الحادث المذكور على غلق نقاط العبور في "اندر" و" امبويو"، بينما أغلقت السلطات الموريتانية من جانبها معبر "انجاكو".

وكان أربعة صيادين سنغاليين قد أصيبوا في اشتباكات مع الدرك الموريتاني ليلة البارحة قرب معبر "انجاكو" الحدودي بين البلدين، بعد إطلاق الرصاص الحي من قبل قوات الدرك الموريتاني في محاولة لإبعاد الصيادين ومنعهم من الصيد داخل المياه الموريتانية.

ونقل الدرك المصابين الأربعة إلى مستشفى روصو قبل أن ينقلهم إلى نواكشوط للحصول على عناية أكثر.

أصيب أربعة صيادين سنغاليين في اشتباكات مع الدرك الموريتاني ليلة البارحة قرب معبر انجاكو الحدودي بين البلدين، بعد إطلاق الرصاص الحي من قبل قوات الدرك الموريتاني في محاولة لإبعاد الصيادين ومنعهم من الصيد داخل المياه الموريتانية.

ونقل الدرك المصابين الأربعة إلى مستشفى روصو قبل أن ينقلهم إلى نواكشوط للحصول على عناية أكثر، ويرافقهم عنصران من الدرك في رحلتهم العلاجية.

مصدر طبي عاين المصابين قال للأخبار إن إصابتهم كانت "بالرصاص الحي"، مؤكدا أن "في أغلبها في الأطراف وبالتالي فهي ليست قاتلة"، وصفا درجة بعضها بأنها "متوسطة".

وتقع من حين لآخر مناوشات بين الطرفين تضاعفت بعد إلغاء السلطات الموريتانية لعدد من رخص الصيد التي كانت ممنوحة لصيادين سنغاليين، وكانت آخر هذه المناوشات قبل أقل من شهر

نقلا عن موقع الأخبار


قال النائب البرلماني عن مقاطعة كرمسين ابن ولد حيمده إن أحداث مقامة الأخيرة ليست مظاهرة سلمية، وإنما هي "فوضى".

ووصف ولد حيمده أحداث مقامه بـ"الفوضى"، فيما يصفها القائمون عليها بـ"مظاهرات سلمية مشروعة".

وكانت مجموعة زنجية تنضوي تحت لواء حركة "لا تلمس جنستي" قد تظاهرت في مقامه منذ أشهر من الآن للتعبير عن رفضها للتقييد السكاني الجاري، باعتبار أن بعض إجراءاته قد تتسبب في إقصاء هذه الشريحة من الاستفادة من التقييد السكاني، وهو ما يعني حرمانهم من الجنسية الموريتانية.

وسقط في المظاهرات المذكورة قتيل واحد  وعدد من الجرحى فيما تسببت كذلك في إحراق مباني إدارية وسيارة تابعة للسلطات العمومية بالمدينة. 


هاجم وزير الداخلية محمد ولد ابيليل الطلاب المحتجين، واصفا إياهم  بـ"المغرر بهم".
وقال ولد أبيليل إن طلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية مغرر بهم، وأن جهة سياسية تقف وراء احتجاجاتهم قائلا إن وزارته ستقف بحزم ضد كل عمل يخالف القانون، ومعتبرا أن حرية التظاهر متاحة للجميع.
وجاءت تصريحات ولد أبيليل من داخل غرفة البرلمان حيث كان يعلق على الاحتجاجات التي اندلعت يوم أمس في المعهد ومحيطه بين الشرطة الموريتانية وطلاب يناهضون قرار إغلاق المعهد.
ويعارض طلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية قرار وزارة الشؤون الإسلامية بإغلاق المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية بعد تحويله إلى جامعة إسلامية مقرها لعيون.