يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين
يعقوب ولد حمزة شيخ مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ابن ولد حيمدة نائب مقاطعة كرمسين

ارشيف سما بلوجر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مختارات القراء لهذا الشهر

أرشيف المدونة

المتابعون


آثاره العلمية:
ترك ـ رحمه الله ـ ثروة علمية هائلة في شتى المعارف هي على النحو التالي:
1. "تحفة الجمهورية الإسلامية في نظم السيرة النبوية بالحسانية" نظم يقع في أربعة آلاف "تافلويت" يقول في مقدمته:
بسم الله نفتح لكلام
واندور يبراك النظام
ثم الصلاة والسلام
وال والصحاب لعلام
انجوم الهدى فالظلام
المقصود اكبال أل هام

اندور تيسير المرام
والحمد لله المعين
على سيد المرسلين
أنصار والمهاجرين
المهتدين الهاديين
نظم السير بالبدع الزين
2.   "فتح الرحمن في الزكاة بكلام حسان" نظم يقع في خمسمائة واثنتين وستين "تافلويت" يقول في مقدمته:
بسم الله نسبك واندور
وامفوض لله افلمور
وامصل وامسلم مامور

المقصود إجين ميسور
احامد ل جميع النعم
ابذاك اعل سيد لمم
3. "مفتاح الفتح" نظم بالحسانية أيضا ، يوازي به "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين" لابن عاشر ، يقع في ثمانمائة وخمسين "تافلويت" وهو في فرض العين ، يقول في مقدمته:
بسم الله الحمد لله
اصلاتك والتسليم اسناه
وال والنبيئين امعاه

اللهم صل على بتم
اعل الرسول المعظم
الزواج الصحاب امعمم
4.   "مفتاح باب الجنة في نصرة السنة والأيمة" (نظم)
5.   "اطلع والكفان في التركة بكلام حسان" يقع في أربعمائة تافلويت
6.   "تحفة الإخوان في نظم فهارس الإتقان"
7.   "صون العرض في حجة القبض" يقع في اثنين وأربعين بيتا
8.   "فرحة الأولاد في تاريخ السيرة بالميلاد" يقع في مائة وثمانية عشر بيتا
9.   "بداية الأصول ومنتهي قواعد الفحول"
10.          "تحفة الأحباب في حل مشكل بعض الكتاب" يقع في سبعمائة وستين بيتا
11.          "تحفة أهل الاصطفا في فقه غزوات المصطفي" صلي الله عليه وسلم يقع في مائتين وستة أبيات
12.          "مواهب الرحمن في أوجه الأقسام في القرآن" يقع في ستمائة واثنين وثمانين بيتا
13.          "نيل المنى المستطاب في ذكر أهل الكنى من الصحاب" يقع في ألف بيت وأربعين بيتا
14.          "شفاء المريضة والمريض من داء جهل أحكام المحيض" يقع في خمسة وخمسين بيتا
15.   "جواب السائل عن ثلاثة مسائل" وهو النثر ، يقع في ورقات يسيرة يتناول بعض المسائل: مثل "الختم" و"الفدوات" ..الخ
16.          "سبل الرشاد إلى فتاوى أفضل العباد صلي الله عليه وسلم يقع في ألف وثلاثمائة بيت
17.          "حاشية على قواعد الزقاق"
18.          "تحريم الوصل في الشرع من الأصل والفرع"
19.   "الترغيب في الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم الفائض الصلاة" يقع في أربعمائة وخمسمائة وتسعين بيتا
20.          فتح العلام في قواعد الأحكام
21.          نظم عقد به حكم ابن عطاء الله السكندري
22.          نظم في الفرق بين البدعة وبين المصلحة المرسلة
بالإضافة إلى أنظام متفرقة في فوائد متنوعة

 بقلم ابنه الخديم ولد محمد آسكر
وبالله التوفيق

تمت اليوم الاثنين(28/11/2011) فعاليات رفع العلم الوطني بمقاطعة كرمسين احتفاء بذكرى الاستقلال الوطني وذلك بحضور منتخبي المقاطعة إلى جانب وفد من السنغال على رأسه حاكم وعمدة سنلوي.

وبحسب موفد "أخبار كرمسين" فإن حاكم مقاطعة كرمسين، سيدن ولد حمادي ترأس حفل رفع العلم على وقع النشيد الوطني الذي ملأ حناجر أطفال المدارس بالمقاطعة.

وتضمن حفل رفع العلم نشاطات متعددة من بينها مسابقات وألعاب شارك فيها تلاميذ المدارس قبل أن توزع عليه جوائز قيمة تعبيرا عن فرحة السكان بالذكرى المجيدة للاستقلال الوطني.

كما دعي الحضور بعد ذلك إلى وجبة غداء في جلسة استراحة تبادل الضيوف فيها أطراف الحديث كما تبادلوا خلال نفس الجلسة بعض الهدايا خاصة بين الوفدين الموريتاني والسنغالي.
يشار إلى أن الحفل حضره برلمانيي المقاطعة ومنتخبيها ووجهائها ورؤساء المصالح الإدارية بالإضافة فرق من الدرك والحرس الوطنيين.



  
اعتقلت فرقة الدرك التابعة لبلدية أمبلل بكرمسين مساء الخميس الماضي بقرية اعويفية عاملين من عمال الشركة التي تتولى أشغال طريق اعويفيه كرميسن، على خلفية سرقة مازوت السيارات التابعة للشركة.

واعتقلت الدرك الشخصين حين كانوا يهيؤون كمية من المازوت لبيعها لسيارة خاصة تابعة لأحد التجار.

وكان عدد من السكان قد تناقلوا أن الدكاكين الموجود بالقرية تبيع المازوت بسعر أخفض من السعر العادي مما يشي بأنها تحصل عليه بطريقة غير عادية.

بمناسبة حلول الذكرى الحادية والخمسين لعيد الاستقلال الوطنى  المجيد يسر مدونة كرمسين ان تتقدم باحر التهانى الى جميع سكان مقاطعة كرمسين راجية لهم عيدا سعيدا وكل عام وموريتانيا بالف الف خير

عثر مساء أمس الجمعة(25/11/2011) على الطفل الشيخ ولد بلال (3سنوات) بعد رحلة تيه دامت يوما كاملا، قطع خلالها مسافة قدرت بـ 100 كلم، بدأها من قرية بمبري التابعة لمقاطعة كرمسين وقادته إلى المنطقة المعروفة محليا بـ"التقاء النهر والمحيط" قبل أن يعثر بنفس المنطقة.

ودخل سكان القرية وخاصة ذوي الطفل، في حالة استنفار بحثا عنه قبل أن يعثر عليه منهكا بسبب المسافة الطويلة التي قطعها والتي قدرت ب100كلم قطعها الطفل وهو تائها، الشيء الذي أثار استغراب السكان، الذي وقفوا حائرين أمام تصديق الحادثة.

وشكك السكان في أن يكون الطفل الذي لايزيد عمره عن ثلاث سنوات قد قطع هذه المسافة الطوية في يوم واحد وهو راجلا، واصفين الحادثة بـ "الأعجوبة".

شكا سكان عدد من قرى تابعة لبلدية امبلل الواقعة على الطريق الرابط بين انواكشوط ـ روصو شمالي مقاطعة كرمسين من أزمة عطش وصفوها بالخانقة، وأكدوا أنها مستمرة منذ ثلاثة أشهر.

وأفاد مراسل "لكوارب إنفو" في المنطقة أن سكان قرية "انتارشة، واعويفية، والوحدة، وقرية النهضة" يستخدمون مياه آبار تم حفرها من طرف جمعيات خيرية بعد أن توقفت مضخة المياه في قرية "بومبر" التي كانت تزود القرى المذكورة بالمياه الصالحة للشرب.

وقال السكان في حديث لمراسل "لكوارب إنفو" إنهم يدفعون الآن مابين 700 و1000 أوقية كل شهر للحصول على عشرين لترا من المياه الصالحة للشرب، الأمر الذي جعل أغلبهم يلجأ إلى مياه الآبار التي قد تعرض صحتهم للخطر.

وتعاني عدة قرى في ولاية اترارزة أزمة عطش حادة طالب جميع سكانها السلطات التدخل العاجل لإنقاذهم من مخاطر استخدام المياه غير الصالحة للشرب، الطلب الذي لم يلق في أغلب الأحيان آذانا صاغية من طرف الجهات المعنية

اسمه ونسبه:

هو العلامة محمد عبد الله بن المختار بن محمد آسكر بن حيمدّ بن عبد الله بن حمدان ، أمه: الصغرى  بنت محمد لكبير بن المختار بن حيمدّ
يرجع نسب هذه الأسرة (أهل حمدان) إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني ثم إلى الحسين بن علي (رضي الله عن الجميع) كما في موسوعة المختار بن حامدٌ ، وفيهم يقول العلامة الصالح الشهير محمذٍ فال بن متالي:
لحمدان قدما علق مجد محمد

ومن حيز بالمحمود حَيْمِدَّ يهتدى
كما يقول فيهم ابن خلدون زمانه المختار بن حامدٌ:
لا شك أنهم آل النبي ففي

وجوههم شبه بأوجه الآل
ينتمى صاحب الترجمة ـ إذن ـ في شقيه لأسرة أهل حَيْمِدّ التي هي محل العقد والحل في قومها ، علما وصلاحا وكرما
تربي في أول عمره في أحضان جده لأمه القاضي محمد لكبير ، صاحب التآليف النافعة مثل:
-          نظم في الفرائض شرحه أحمدُ بن انجاك بزورق الحائض في علم الفرائض
-          موضح الشهادتين
-          نظم في حقوق الوالد والولد
-          وغير ذلك
وقد كان أبو صاحب الترجمة فقيها ورعا ، حتى لقبه قومه بالفاروق لشدته في الحق ، كما كان جده محمد آسكر ذا خبرة فائقة في فقه النوازل.
في هذا البستان المعرفي ذي الظلال الوارفة والثمار الطيبة ، والمياه العذبة ، والنسيم العليل .. نشأ وتربي وترعرع حتى بدت بصمات هذا الجو المعرفي واضحة المعالم في حياته.
أشياخه:
قرأ بعض القرآن على امرأة من إدابلحسن تربطها الخؤولة بقومه ، اسمها: فاطمة بنت حبيب الله ، ثم قرأ بعضا منه على جدته لأمه منت الطلبه بنت أحمد بن العتيق بن سيد الأمين بن حمدان ، ثم التحق بالقارئ المشهور الصالح عبد الله بن أحمد المجلسي ، فكان شيخه الأخير في القرآن العظيم.
بعد ذلك انضم إلى أبيه المختار بن محمد آسكر الذي ظل يعارضه القرآن حتى يستقر في ذهنه فلا ينساه وهو صغير ، ثم لما تفوى أبوه ـ وهو في الخامسة عشرة من عمره ـ التحق بخاله أحمد بن محمد لكبير ، الذي كان قاضيا آن ذاك ، فلازمه في حله وترحاله ، يأخذ عنه بعض النصوص ، ثم ـ لما توفى خاله ت التحق بولي الله الشيخ محمد آسكر ابن محم ، الذي أكمل عليه دراسته ، وصاهره على بنته مامُ ولازمه حتى مات هذا الأخير ، وقد ارتبطا في مرحلة متوسطة من عمريهما بإجائجم ـ أخوالهما ـ من قبيلة إكمليلن سكنا ، مصاهرة ، حتى توفيا فيهم رحمهما الله .
كان ـ رحمه الله ـ وقورا ، حليما ، حاد الذهن ، فطنا ، غزير المادة ، مما أهله للانضواء تحت راية المتبصرين في دين الله تعالى ، الذين ينبذون التقليد الأعمى ويرفضون الجمود والتعصب ، ويستضيئون بنور الدليل المعتبر شرعا ، وفق ما هو مسطور في أمهات أصول الفقه ، وطبقا لما كان عليه سلفنا الصالح من التحاكم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم عند التنازع ، وله في ذلك صولات وجولات معروفة ، فقد وضع فيه أنظاما مفيدة سيأتي ذكرها.
في الحلقة القادمة نقدم لكم آثاره العلمية
وبالله التوفيق
بقلم ابنه الخديم ولد محمد عبد الله 


وصلت بريد كرمسين رسالة من الأديب الكبير محمد سالم ولد الشارح وهي عبارة عن مشاركته في النسخة السابعة من مهرجان اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين الذي جرت أعماله في انواكشوط الأسبوع الماضي تحت شعار: نغني بأمجاد الوطن .


من مجد الوطن لمرو
والكرم ال فلفتو
وامن المجد الزين ال سار
أمن ابلد فيه استمرار
والبرور اكلت الأخبار
واكليع أمل الاستعمار
لا تنس واحسان الخطار
امع اجار اذمن مسار
                 ***

والدين الخلاق الزينين
طالك ذ المجد الثمين
البشاش واكليع العار
اعل نفع المواطنين
والطاييح ال حد افليدين
واظلم ا لماهم زينين
ابكلت الأخبار ابلين
امجادك ذوك المعروفين
            ***
لا ترزح واشبه فيك اتكوم
ذاك المجد اليامس واليوم
محتفلين اذبا العموم
عود متفقين افمفهوم
واحمدنا اليوم القيوم
               ***

ابمجدك صبت التقدوم
تم بيه الامحتفظين
لافيه اتعود مختلفين
المجد اتم متفقين
اخلاكت سيد المرسلين
              ***
والى درت أمن المجد الجود
بلغت المقصود المقصود
اللعين اتعود المجهود
اطعنت واعود الموعود
بين اثنين ازوين المنشود
               ***

والتسامح والعلم اتعود
وال درت الورع لطعين
ابذلت واتعود اللعين
اصفاويت القلوب افحيين
بين اثين اعوداداكين
             ***
واسكتن عن مجد الفتيان
زينين أمن المجد ابلحسان
وابلغ فلوذنين أمن امكا
صاب شان احير لذهان
اتخرص فلحاضر والكان
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->

ال فات خاظ عمان
ال فات انشاف ابعينين
ن ذاك الدهر ال كان امتين
أمن امجاد الوطن وامنين
تبحربين الخلط لثين
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->


كرم اتحاد الكتاب والأدباء الموريتانيين رعيله الأول في أمسية أدبية عقدت بدار الشباب القديمة وسط حضور لافت للجيل الجديد من الشعراء وبعض المهتمين بالساحة الثقافية.وقد سلمت للمكرمين شهادات تقديرية ومبالغ مالية اعترافا لهم بالجميل علي الدور الذي لعبوه لإحياء الثقافة الموريتانية وتنشيط الذاكرة وتعزيز قيم التسامح والوحدة الوطنية.وضمت لائحة المكرمين اثنين من ادباء مقاطعة كرمسين هماالاديبان الكبيران الاستاذ المختار ولد مولاي اعل والاستاذ عابدين ولد التقى وبهذه المناسبة السعيدة تتقدم مدونة كرمسين باحر التهانى والتبريكات الى الاديبين الكبيرين وترجوا لهما مزيدامن التميز والنجاح


بقلم: الشيخ أحمدو بامبا ولد صيار

قبل تسعمائة سنة وفي حدود 536ه بالذات كانت حاضرة تيكماطين تتشكل شيئا فشيئا على أنقاض حي " مصر" الولفي، وقد ظلت هذه الحاضرة المولودة في نفس السنة مع مراكش 432 ه، حسب البعض – الشريان الذي تسري فيه الحياة بين مجتمعي البيضان والولف، بل يرى بعض الباحثين من أمثال ( احمد انياس معضدا بالمرحوم الخالد جمال ولد الحسن ) ان رحلة الولوف كانت من تخوم هذه الحاضرة الى السنغال وليس العكس .

وقد جسدت تيكماطين ذلك التعدد الاثني والعرقي الثري – وتلك الحركية التجارية الضرورية لبناء القوالب الحضارية ، مشجعة بذلك ميلاد شتى الطرق الصوفية المختلفة والمتكاملة ، من شاذلية وقادرية وتيجانية وموريدية وصديقية، ومن المعرف أن تيكماطين وحوض النهر عموما شهدا بدايات المد الصوفي عندما مر بهذه لربوع الشيخ عبد الكريم المغيلي ت1532م.

وعلى يد رجالات تيكماطين وعبر بوابة حوض النهر اتسعت خارطة الإسلام بدءا " ببير وانتال" ونتهاءا "بكوكي " التي بنى الفقيه المختار الدنبه الكبير محظرته وقد اسلم على يديه ملك كاجور " ساقور فاطم جوب" معلنا بذلك بداية الاندحار الفعلي للوثنية .

وإذا كانت تيكماطين قد مثلت الانسجام العرقي في أروع مظاهره، مخلفة في مكونات مختلف الأعراق زنجية كانت أم عربية فإنها قد أسست ثقافة للسلم والتعايش قلما ريئت في مكان آخر فان دورها لم يقتصر على نشر الدين وضمان التبادلات التجارية والحفاظ على السلم المدني فحسب، بل تجاوزته إلى حماية المجتمع من أي اعتداء قد يؤثر على الدين والتجارة والسلم، لذلك التقى الشيخ ابراهيم رضوان ( جد المختار الدنبه ) رفقة بعض الملوك الولف بقائد قوات المنصور الذهبى ، الذي كان قد غزى تمبكتو في مسعى يهدف الى حماية البلد من الاجتياح ، وبالفعل نجحت هذه المساعي الدبلوماسية الجبارة ، ويجدر بنا ان نشير إلى ان مؤسس جامعة " ابير" القاضي عمر فال- كان والده " كولى" ضمن الوفد الذي ثنى قائد جيش الرماة عن طموحاته للحصول على العبيد والذهب والملح والصمغ وريش النعام .

وإذا كان فقهاء الوالو وأئمة وقادة الدولة الإسلامية الإمامية في فوتا قد نهلوا من معين محاظر الشرفاء التيكماطينيين في ابير وانتال وكوكي، فان علاقة الشرفاء بافريقية السوداء ظلت قائمة منذ اعتلى عرش امبراطورية غانا في القرن 5ه ، واحد من أبناء صالح بن عبد الله الكامل اخو مولاي ادريس الكبر .

ولنا أن نذكر أن أطلال المسجد العتيق بها كان من بين اولى سبع مآذن ببلاد التكرور ، وعلاوة على دور تيكماطين في نشر الدين وضمان الموارد التجارية ، كان لهم رايهم السياسي ووجهة نظرهم في نمط الحكم وطبيعة السلطة لذلك شاركوا الى جانب الزوايا في حرب شرببه ، ولعبو الدور البارز في معركتي " انتينو" و " شمامه" كما عرضت عليهم القيادة حسب مخطوط المؤرخ الكبير باكا .

وذا ما أنصفنا التاريخ ، بل إذا أنصفنا التاريخ والجغرافيا فإننا سنقول بان تيكماطين أو حوض النهر ، كانت نقطة قيام دولة المرابطين السنية .

انطلاقا من الفهم السليم لراي ابن خلدون الذي وصف ارضا اقرب ماتكون إلى النهر وابعد ما تكون من المحيط.

وبالتالي تموت نظرية انطلاق المرابطين من جزيرة (تيدرة) وتبدا اعادة بناء تاريخ قيام دولة المربطين بشكل صحيح من تخوم حوض النهر ، معضدا باستنتاجات الباحثين في المؤتمر الدولي لحركة لذكرى مرور الف سنة على حركة المرابطين 1432هـ ، الماضي بمبادرة مركز تيكماطين.

ويلمح البكري في المسالك والممالك ان التكرور قد شاركوا المرابطين في حملاتهم الدينية مما يدل على ان حوض نهر السنغال قد عرف الإسلام قبل المرابطين بفترة قد الاتكون قصيرة . وان نظرة غابرة لتيكماطين – بوصفها مرات عاكسة لحوض النهر – تؤكد ان التوازنات السياسية والاقتصادية كانت على مر العصور تمر من هنا ، حيث شكلت الحاضرة سوقا تنطلق منها القوافل المتجهة الى وادنون واروان ، بموازاة مع خط قوافل تمبكتو الصويرة . ويرى الباحث الفرنسي " بييربونت" في مقابلة مع بتيكماطين – ان الرحلات والسفن التجارية البحرية البرتغالية على السواحل والشواطء كانت تركز في مبادلاتها ومقايضاتهت على سوق " امبل" بتيكماطين "جنوب شرق".

اما من الناحية السياسية فان خؤلات أبناء الشريف " ابي بزوله " في تيكماطين من الولف وعلاقاتهم الودية الضاربة في القدم مع امارة الترارزة منذ عهد الاميرين عمر ولد كمبه واعل الكوري مرورا بمحمد لحبيب وضعت الجسر الذي مرت فوقه علاقات التعاون المثمرة والودية بين القوتين المهيمنتين على ضفتي النهر .

وعلى جنبات تيكماطين حيث يتعانق كرم تلال الصحراء مع أريحية اودية النهر ، حل او مر العلماء والفقهاء والشعراء والمشايخ فكان من أعظم هؤلاء : العارف بالله الشيخ محمد الحافظ التيجاني المولود بها ، والعارف بالله محمد اندكسعد الذي زارها ، والأمين النجيب شمس ادولحاج الجنوب ، وطلحة والد الشيخ المستعين وادييج الكمليلي دفينها ، وكذا سيدي احمد بوفارس دفينها وسيدي لمرابط محمذفال ولد متالي وسيدي يعرف والصبار والد مؤسس الصديقية دفينها وابراهيم الأموي قاضي المرابطين دفين امبلطون في داره وكذا أحمد بزيد وغيرهم كثير .

وفي شهادة المحامي عابدين ولد التقي نقلا عن الباحث محمد مولود ولد داداه والراحل اليدالي ولد الشيخ عضوي وفد موريتانيا إلى محكمة العدل الدولية دفاعا عن موريتانيا حين نادي المغرب بضمها ورفض الاعتراف بنا دولة، أن من أهم وثيقة قدمت في المرافعات كون خطب الجمعة في جوامع شنقيط وتيكماطين في القرن 16/17 ، ما كان يدعى فيها او يذكر الملك والعرش ، كما الخراج وسك العملة .

تسعمائة سنة تمضي اذا وتيكماطين ماتزال شامختا في وجه ألزم تتحدى أعاصير الجفاف والتصحر .... تتحدى دواعي الهجرة والذوبان باحثة عن بصيص أمل يشجعها على البقاء على عهد ذلك التاريخ الناصع الذي نسجت أليافه من العلم والبركة والأسرار والرقية والسياسة والتجارة والتعدد الثقافي والعرقي .

تسعمائة سنة تمضي وتيكماطين ما تزال وفية لموقعها كميزان اجتماعي يعادل الكفتين بالقسط بين حضارتين مختلفتين ولغتين مختلفتين ولونين مختلفين وابناء دين واحد وطموحات مشتركة ومصير وحدته عرى الدم والطهر والاحتكاك والتواصل .

تسعمائة سنة تمضي وتيكماطين ما زاتلت بوسائلها المتواضعة تواجه مصيرا اقل مايمكن ان يقال عنه انه مظلم ، فلاهي اعتبرت مدينة اثرية او تاريخية ، ولاهي ادخلت في مناهج التعليم ولاهي استفادت مما استفادت منه نظيراتها ، ولا استدعيت لكرنفال المدن التاريخية ، ورغم ذلك ستظل في معمعان معركو البقاء وفاءا لذلك التاريخ الكبير .


شهدت مقاطعة كرمسين في الآونة الأخيرة وتحديدا منذ ثلاث سنوات حراكا ثقافيا لم يسبق له مثيل في تاريخ المقاطعة حيث برزت عدة نواد ثقافية في المنطقة كردة فعل حقيقية على الركود الثقافي الذي عانت منه المنطقة منذ فترة ، مما ساهم في ظهور بعض المسلكيات اللاأخلاقية و التي لا تمت لماضي المقاطعة المشرق بصلة فكان بروز هذه النوادي يرجع إلى إحساس بعض شباب المنطقة من طلاب جامعيين وآخرين ما زالوا في التعليم الثانوي بمسؤوليتهم تجاهها وأنهم هم القادرون على إظهار ثقافة التنوع والتسامح التي طبعت عطاء المنطقة على مر الزمان.



عطاء متجدد ..
كانت البداية عندما تأسس نادي الإصلاح الثقافي في 26/08/2006 ونظم أول نشاط له في 10/09/2006 ويتمثل في محاضرة تحت عنوان: الشباب ودوره في صناعة الحياة ليكون بذلك أول ناد تأسس في المنطقة ورخص من وزارة الداخلية، لتسري في المنطقة حمى النوادي الثقافية فكان أن تأسس ناد النهضة الثقافي بعده بفترة قليلة و بالتحديد في 24/09/2006 ثم تلا ذلك ميلاد نواد أخرى عدة، لم تبرز حتى الآن في الساحة بالشكل المطلوب.
سعت هذه النوادي من خلا ل مسيرتها الثقافية على مدى ثلاث سنوات إلى تقديم سلسلة من الأنشطة الثقافية المتنوعة وفقا للأنظمة الداخلية لهذه النوادي ويرجع بعض أعضاءها مدى التشابه في الأنشطة التي تقدمها إلى تشابه المجتمعات المستهدفة ومدى تقاربهم جغرافيا، ومن هذه الأنشطة المحاضرات والندوات و الصحف والنشريات الإعلامية والمدارس الرمضانية بالإضافة إلى دورات في المعلوماتية، وتنشط هذه النوادي غالبا في العطلة الصيفية نظرا لانهماك القائمين عليها في الدراسة طيلة السنة، حيث إن مجمل حصيلة نادي الإصلاح حتى الآن – حسب مسؤول الإعلام في النادي والرئيس الأسبق له السيد أبن ولد عبدي ولد عبد الله - هي 14 نشاطا ما بين محاضرة وندوة وثلاث مدارس رمضانية و6 أعداد من صحيفته "الإصلاح" و نشريتين، فيما نظم نادي النهضة حتى الآن – حسب مسؤول الإعلام في نادي النهضة السيد: عبدي ولد أيوب - 12 نشاطا ما بين محاضرة وندوة ومدارستين رمضانيتين و9 أعداد من صحيفته "المعرفة" وتعتبر هذه الأنشطة من الأنشطة الثابتة والمعتمدة عند كل هذه النوادي، في ما انفرد نادي النهضة ببعض الأنشطة مثل دورة في الكتابة و المسرح ومسابقات رمضانية و انفرد كذلك نادي الإصلاح بثلاث بطولات رياضية و ستة منابر جمعة ودروس تقوية لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الثانوي من الشعبتين العلمية والرياضية لمنتسبيه، ونشير إلى أن نادي النهضة يسعى إلى تنظيم بطولته الرياضية الأولى هذه السنة بالإضافة إلى حصص تعليمية للأشبال في مستوياتهم وتخصصاتهم، تختلف المواد الدراسية التي تعمد هذه النوادي إلى تدريسها طيلة شهر رمضان المبارك في ما يسمى بـ"المدرسة الرمضانية" في العطلة الصيفية حيث يدرس نادي الإصلاح الثقافي كتب ابن عاشر و الأخضري في الفقه بالإضافة إلى بعض الدروس في السيرة النبوية وأخرى في التجويد، بينما يدرس نادي النهضة الثقافي أحزاء من القرءان الكريم وكتاب الأربعين النووية في الحديث وكتاب أبن عاشر في الفقه وينوي تدريس الأربعين المنذرية وكتاب الأخضري، وتعتمد هذه النوادي انتخابات سنوية لتجديد هيكلتها وتتحدد أهداف هذه النوادي إجمالا في - إثراء الساحة الثقافية
- اكتشاف القابليات والمواهب الثقافية وتنميتها
- محاربة السلوك المنحرف
- ترسيخ القيم الإسلامية في المجتمع
كما تعتمد هذه النوادي في مصادرها على تبرعات المنتسبين وبعض الخيرين في المجتمع، ويسعون إلى دعم من البلديات في المقاطعة، وإن كان نادي الإصلاح قد حصل على بعض الدعم من بلديتي كرمسين و أمبلل وإن كان يبدي تحفظه على هذا الدعم، الشيء الذي لم يحصل عليه نادي النهضة حتى الآن ويرجع – عبدي – ذلك لعدم تقديمهم لطلبات الدعم حتى الآن واقتصارهم على المجهودات الذاتية حسب تعبيره.

تكامل لا تضاد !!
وفي إطار التنسيق بين هذه النوادي تسعى هذه إلى توطيد العلاقات فيما بينها من خلال أمانة العلاقات الخارجية في مكاتبها التنفيذية، فيتبادلون الدعوات ويحرص دائما كل واحد منها على تلبية دعوة الآخر، كما أن دعوات من داخل النوادي تطالب بوجود منسقية لهذه النوادي تعمل:
- على ترشيد العمل الثقافي
- تبادل الخبرات
- وتعميق التواصل بين النوادي الثقافية
ويصف أصحاب هذه النوادي التنافس القائم بينهم بالشريف ويحرصون على التميز بالإنجازات ويفتخرون بها ويهنؤ كل منهم الآخر على إنجازاته وخاصة الإبداعات الجديدة في العمل الثقافي على مستوى المنطقة، كما أن ثمة مستوى عاليا من التكامل بين هذه النوادي، ويرجعون ذلك إلى وحدتهم في الأفكار والأهداف.

عقبات تنتظر الحل...
تواجه هذه النوادي العديد من العقبات منها:
- عدم اقتناع الشباب بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة بفكرة النوادي الثقافية نظرا لحداثتها في مجتمعهم.
- العجز المادي حيث يقول أحدهم إن ميزانيات النوادي دائما خاوية بالإضافة لعدم توفر الوسائل الضرورية.
- حضور صورة نمطية في أذهان البعض أن هذه النوادي خاصة بالشباب ذوي التوجه الإسلامي مما جعل العزوف عنها من طرف الشباب سيد الموقف.
- قلة الكادر البشري وخصوصا من أصحاب الخبرات في هذا المجال.

إجراءات مطلوبة..
جل من التقيناهم من جمهور نادي الإصلاح الثقافي ونادي النهضة الثقافي اتفقوا على وصفهما بالفكرة البناءة والبادرة الطيبة، وإن كان لبعضهم انتقادات واقتراحات أجملناها في ما يلي:
المؤيد ولد عبد الله: أعضاء نادي الإصلاح الثقافي يحتاجون إلى تكوين في المجال الثقافي والنادي يعتبر كيانا يحتضن الشباب الجاد والملتزم وعاملا مساعدا لهم على مواصلة الطريق.
منت بنت بن: نادي الإصلاح حقق نتائج كبيرة في مجال التثقيف لكنه مازال عاجزا عن القضاء على بعض المسلكيات اللاأخلاقية في الوسط الشبابي، وأضافت أمحجيبة بنت لكهيل على النادي التكثيف من توزيع بعض الأشرطة التربوية والدينية والزيادة في المحاضرات لإرغام الشباب على الحد من هذه المسلكيات.
أغيله بنت أحمد: وصفت إنشاء نادي الإصلاح بالإستراتيجي رغم ما يطبع قراراته دائما من الارتجالية.
أما الحسن ولد ألمين: فأعتبر أن للنساء دورا كبيرا ورياديا لكن لم يقوموا به، داعيا في نفس الوقت الأهل والجهات المعنية بالعمل الثقافي في المنطقة إلى تقديم الدعم الكافي لهذه النوادي، وحمل محفوظ ولد بي الشباب و منتسبي النادي المسؤولية الكاملة عن تقاعسهم عن دعم النادي ماديا ومعنويا.
أما الرجالة ولد أحمدين: فأكد على دعم نادي النهضة منبها إلى استفادته منه استفادة حقيقية


الأخبار (روصو)- كشفت مصادر مطلعة ـ داخل اللجنة التحضيرية للمهرجان الذي تنظمه مساء اليوم الجمعة 18-11-2011 بعثة الحزب الحاكم في مدينة روصو لشرح أهداف ونتائج الحوار بين الأغلبية وبعض أحزاب المعارضة ـ لـ "الأخبار" عن فساد كبير اكتنف عملية الاستعداد للتظاهرة.

وأكدت المصادر أن اتحادية الحزب في ولاية اترارزه طلبت من كل مقاطعة من مقاطعات الولاية الست أن تعين أمين القسم العام وشخصا معه للإشراف على المهرجان والضيافة، ورصدت اللجنة لهذا الغرض مبلغ 3200000 أوقية موزعة على جميع مقاطعات الولاية، حيث سلمت كل مقاطعة لاتحادية الحزب في ولاية اترارزه حصتها البالغة 533000 أوقية.

وأفادت المصادر أن المبلغ الإجمالي المخصص لتغطية المهرجان والبالغ 3200000 أوقية كان من المقرر توزيعه على النحو التالي:

ـ أن تكون منصة المهرجان في الساحة الواقعة شمال فندق العصماء عند المدخل الشمالي لمدينة روصو، وكلفت شركة خاصة بتقديم دراسة تكلفة المنصة، والتي بلغت 1100000 أوقية سلمت لعمدة روصو افاسا يرم، فقام الأخير بتحويل مكان المهرجان إلى منصة الولاية الجاهزة أصلا وتزيينها بمقاعد ابلاستيكية فقط.ـ خصص للضيافة مبلغ أكثر من 1000000 (مليون) أوقية سلمت لأحد المقربين من نائب مقاطعة روصو محمد فال ولد العالم، على أن يبلغ عدد الضيوف 25 شخصا عن كل مقاطعة، بينما تم تضييف أعضاء الوفد البالغ عددهم 15 شخصا فقط وتركت بقية الضيوف القادمين من المقاطعات لشأنهم.

ـ خصص مبلغ 900000 أوقية لكراء السيارات وفق التفاصيل الآتية:
1ـ تأجير 15 سيارة رباعية الدفع بمبلغ 30000 أوقية للسيارة الواحدة.
2ـ تأجير 10 باص بمبلغ 15000 أوقية للباص الواحد.
3ـ تأجير10 سيارات من نوع "رينو 21" بمبلغ 15000 أوقية للسيارة الواحدة.
وكانت الحصيلة أن استؤجرت بضع سيارات من نوع "رينو 21" فقط.

ـ خصص للصحافة مبلغ 300000 أوقية لكنها اختفت تماما ولم تدفع لما خصصت له.


أكد مصدر مطلع لـ "لكوارب إنفو" أن السلطات توصلت يوم أمس الأحد 13-11-2011 إلى توقيع صلح بين الأسرتين المتنازعتين في قرية بمبري التابعة لمقاطعة اترارزه.



وأفاد المصدر أن الصلح يقضي بتعويض الأسرتين مبلغ 500000 أوقية لكل منهما في إطار مصالحة قادها وجهاء وسياسيون من أبناء المنطقة، مشيرا إلى أن فرقة من الدرك الوطني لا تزال ترابط في المنطقة من أجل الحيلولة دون عودة النزاع.



يذكر أن قرية بمبري قد شهدت قبل أسبوعين شجارا عنيفا بين الأسرتين المذكورتين على إثر نزاع حول قطعة أرضية في القرية سقط فيه عدد من الجرحى، مما دفع بفرقة الدرك التابعة لمقاطعة كرمسين إلى الدخل لفض النزاع
نقلا عن موقع لكوارب


أشاد نقيب الصحفيين الموريتانيين الأستاذ الإعلامي الحسين ولد مدو بالدور الكبير الذي يضطلع به الإعلام الموريتاني المحلي، مؤكدا أنه أضحى واجبا تمليه ضرورة التغطية الشاملة وحق المواطن في الاطلاع على المعلومة في أي مكان كان.



وقال ولد مدوفي مقابلة مع "مدونة كنكوصه اليوم" "إن الإعلام الموريتاني لا يزال يعاني من سيادة الطبيعة المركزية، جغرافيا وموضوعاتيا، "حيث لا تتجاوز تغطية الصحف الموريتانية محور 5 كلم داخل انواكشوط، ويستبد بموضوعاتها البعد السياسي والمركزي وهو ما يعني إقصاء غالبية المواطنين من تكريس حقهم في الإعلام واقتصار الوجبة الإعلامية علي انشغالات المركز الديمغرافي والسياسي لتجد فئات عريضة نفسها مقصية وخارج التغطية".



وأضاف ولد مدو "أعتقد أنه انطلاقا من هذا التشخيص الذي تطبعه المركزية هو الذي يؤسس بوجاهة لضرورة انبثاق الصحافة المحلية والجهوية ، والأكيد أن ذالك يتطلب المزيد من التضحيات إذ لا تكفي المبادرة أو تملك الإحساس بهذا النقص لإطلاق الصحافة المحلية بل تعضيدها بالمزيد من الوسائل الضامنة للبقاء والمخلصة للأهداف ، وفي هذا الصدد لا ينبغي تعريف الصحافة المحلية بجغرافيا المنطلق أو ببلدة المنشإ وإنما بالمضامين التي تحملها والاهتمامات التي تعكسها والاستمرارية الضامنة لها
نقلا عن مدونة كنكوصة


عقد شباب بلدية "انجاكو" وبعض من شباب مقاطعة "كرمسين" المنضوين تحت لواء حزب الوئام الديمقراطي الاجتماعي "المعارض" اجتماعا تحضيريا مساء اليوم الجمعة بمقر الحزب في مقاطعة الرياض بالعاصمة نواكشوط.

وقد كان على جدول أعمال الإجتماع الشبابي المذكور النقاط التالية:

التواصل بين شباب البلدية المنضوين تحت لواء حزب الوئام.

الخطة المستقبلية للعمل السياسي الشبابي في البلدية على وجه الخصوص والمقاطعة عموما.

التمهيد لعقد اجتماعات لشباب البلديات التابعة لمقاطعة "كرمسين" و المنضوين تحت لواء الحزب المذكور.

يذكر أن الاجتماع المذكور سيليه اجتماع واسع يشمل الشباب المنخرطين في الحزب بمقاطعة "كرمسين" بولاية اتررازه نهاية الأسبوع المقبل.
نقلا عن موقع آتنلنتيك ميديا




تجري في مقاطعة كرمسين حملة التلقيح ضد الشلل التي تتواصل هذه الأيام على جميع التراب الوطني، وتهدف الحملة إلى الوقاية من مرض الشلل عند الأطفال، حيث تستهدف الأطفال من 0 إلى 5 سنوات.

المشرف على فرق بدلية أمبلل الممرض ألمين فال، شدد على أهمية العملية خاصة أنها وقاية ضد مرض الشلل، موضحا أنها لاتزال تجري كما ينبغي، وأنه لا توجد حتى الآن أية تعقيدات في العملية مؤكدا أن الفرق السبعة الخاصة ببلدية أمبلل بمقاطعة كرمسين والتي يتولى الإشراف عليها لقحت حتى الآن 1241 طفل في المرحلة العمرية المبينة أعلاه.

وقال ألمين فال أن هدف العملية وقائي، وأن الدولة تقوم بها كلما لاحظت ظهور حالات من هذا المرض حيث تقوم بحملة وطنية على جميع التراب الوطني للوقاية من هذا المرض.

وأضاف"كنت قد قمت في السابق بعملية تحسيس واسعة داخل البلدية، مهدت الطريق أمامنا لتنفيذ عملية التلقيح هذه دون حدوث عراقيل تذكر".

وشرح فال أن المقاطعة خصصت للبلدية(أمبلل) 7 فرق هي عبارة عن 14 فردا، وكل فرقة تمكن من 200جرعة يوميا تتنقل بها في جميع أحياء البلدية، لتمكين الجميع من الحصول على جرعات وقائية ضد مرض شلل الأطفال.